المشاركات

لا أدري بقلم المتآلقه الاستاذة اسيا خليل

صورة
لا أدري فالصمت يسود عندما تتلاقى العيون فلا لغة تكفي ليبثك القلب شوقه المجنون أبحث عن سبيل وصل لأوصل لك نبصا يثور بمجون فلا أجد سوى أحرف أسطرها علها تبلغك بسري المدفون أيا شاعرا للوصل تكتب وللحب تسطر حرفك الميمون الشعر ه‍و لغة الحب عندما يخرس اللسان والعين تخون تتكلم بصمت عن حب اشعل جذوة ناره بي الضلوع وفي الحشا مدفون فأهرب إلى سطوري أدونها حروفا أحبك وكل حرف منها قصة فالألف القلب والحاء حياة والباء بحبك والكاف انت لي كل الكون فيا شاعر الحب سطر حروف العشق وانثر عطرها فلغة الشعر بين المحبين عطر بين السطور مسكون ٱسيا خليل

المواقف والسلوك * *****م.ن ميساء علي دكدوك/سوريا

صورة
*المواقف والسلوك * *****م.ن       ميساء علي دكدوك/سوريا       ***********    يعبر الإنسان عن صحته النفسية بسلوكه الذي يتجلى بواسطة مواقفه وفي أثناء نومه فإنه يدرب ويشرط لاشعوريا بالقوى المحيطة به ليتخذ بعض المواقف إزاء بعض الأمور وبديهي أن الطلاب يجلبون معهم مواقفهم حين يدخلون المدرسة وينتظمون في الصف .   هذا العامل هو العامل المباشر الأهم في تقرير ما إذا كان التعلم سيكون مؤثرا أو لايكون. فإذا كان لطالب موقف مناسب إزاء موضوع مدرسي فإنه قد يستثير دهشة المعلم بقدرته على تعلمه مما يجاوز كل مايتوقع منه.ومن جهة أخرى إذا كان لتلميذ موقف سلبي تجاه الموضوع فإنه يجعل كل الجهود التي يبذلها المعلم في هذا السبيل عبثا لاطائل تحته .وإذا اعتقد تلميذ ترك الشعر طويلا مسترسلا صناعة البنات والمخنثين فإنه من الصعب عليه أن يعتقد خلاف ذلك .   من هنا كانت دراسة المواقف ضرورية للمعلم الذي يريد أن يفهم السبب في أن جهوده تنجح في بعض الأحيان نجاحا باهرا وتخفق في بعض الاحيان إخفاقا تاما .  وهنا لابد من الاشارة إلى أثر المعلم الفعال في تكوين مواقف الطلاب الصحيحة والخاطئة وأهمية انتباه المعلم وحرصه على إعانة طلابه ...

حكاية شوق بقلم الشاعرة. اسيا خليل

صورة
حكاية شوق أشتاقك بصمت وكيف لا وأنت من تربع في القلب وهامت به الروح فخبأتك سجينا خلف قضبان أضلعي أشتاقك بصمت واتحسس وجودك في خلايا دمي ولكن عبثا في كل مرة تتكلم عيوني وتفضحني أدمعي تقولها عيوني بأن قلبي متيم بك والروح هائمة ياسيدي ومولاي ومرجعي العين ترسم طيفا لك يغشي بصرها لاتر غيره ونبض اشياقك يثور كبركان يفجر مسمعي إلاك حبيب ليس في الوجود له فأنت العشق الذي هدم كبريائي وأقلق مضجعي بين قلبي وعيناك فصول خب حب طويلة معبدة بالشوق لك والروح تناجي روحك أن إلى معبد قلبي عودي وارجعي فلا تحسب حروفي لمن أخطها فوالله مافاض مداد حبري إلا من فيض مرور طيفك امام عيني وسيل ادمعي ٱسيا خليل

إسقاط الآمال على الأطفال * ****************م.ن ميساء علي دكدوك /سوريا

صورة
*إسقاط الآمال على الأطفال *    ****************م.ن         ميساء علي دكدوك /سوريا          ******************   إسقاط الآمال على الأطفال ظاهرة منتشرة في مجتمعاتنا من قبل بعض الآباء الفاشلين ،إذ يعتبرون أطفالهم وسيلة لتحقيق مافشل من آمالهم للتعويض وكأنهم يريدون أن يعيشوا حياتهم مرة أخرى بطريقة ناجحة من خلال أولادهم ،وبهذا يسقطون عليهم آمالهم في الدراسة وفي العمل،رغبة منهم في التعويض عن فشلهم المهني بدون مراعاة لرغبات الطفل وقدراته .  ولهذا يلجأ الآباء إلى تعنيف الأطفال وذلك بإرسالهم إلى معاهد تدرس جميع المواد من قبل معلمين غير مؤهلين دراسيا وتربية كما يجب ، مما يجعل الأبناء يكرهون المدرسة والدراسة ويعيشون في صراع وفراغ ويلجؤون إلى الفوضى وسوء السلوك ،مما يؤدي إلى عقابهم بالضرب من قبل ناس يدعون التعليم والتربية وللاسف يكون هذا العقاب بموافقة الآباء .  إن هذه الفئة التي تعتقد نفسها مسؤولة عن أطفال تحتاج إلى إعادة تأهيل وذلك لأنهم يحرقون البلد بهذا السلوك ،هؤلاء الأطفال سيكونون رجال الغد في كل المجالات فماذا سينتجون  وهم ينشؤون بهذا الأسلوب ؟  للأسف كل مايفكر به ومايريده الأهل هو الحصول عل...

خرجت في ليلة ظلماء.. بقلم الاستاذة زاهية كشكاش

صورة
خرجت في ليلة ظلماء.. الى الشارع المجاور ... اترقب قدومك ايها الطيف العابر... فلم ار غير الضباب يجتاح المدينة.. في سكون وهدوء ممض... وحسرات الخيبة تلاحقني.. بخطوات حثيثة... تآكلتها عثرات واحدة تلو الاخرى... وليس معي غير الدموع انيسي.. في وحدتي القاتلة... وگأن سموم الأفاعي تترصدني . في كل حذب وصوب... وعيون الغدر تلاحقني... وسط دهاليز الدجى المريب... إنها رعنات الماضي ... عادت برمتها تجتاح سمائي.. الحالكة وأنا أجهش بالبكاء.. لاألوي على شيء سوى الرجوع.. الى واقعي... و أن أعود أدراجي من حيث أتيت.. وكلي تعب وإرهاق يسامرني... ويبعثر كياني ويضجرني ويقهرني... فناديت بأعلى صوت هل من منجد...؟ وهل من مغيث...؟ يخرجني من عذابي.. ويأخذ بيدي ويوصلني الى بر ألأمان... علي أصحو من غيبوبة.. طالت من سنين... والتي دمرتني وشوهتني.. وشثت أفكاري.. أضحيت كطفل معتوه . يتلعثم في الكلام... گطير جريح.. گسجين يعشق الحرية . گلوحة مرسوم عليها امرأة . مكسورة الجناح .. ليس لها تفاصيل.. ولاملامح أنثى... گأشباح بليل مخيف . لاتسمع منه غير صوت الصراصير... ومواء الذئاب . ونقيق الضفادع .. وصور الاوهام على الجدران... وكلي منق...

رحيل بقلم الشاعرة المتآلقه آسيا خليل

صورة
رحيل يا راحلا بعيدا بعيدا اترحل بعيدا عن عيني وتمعن في البعد والسفر تمهل بالله عليك دعني أملي عيني منك والنظر اترحل وتترك في قلبي ذاك الحب الذي يملؤه لك يحتضر هممت مبتعدا فكيف وحال قلبي يقول لك ابق مكانك فأنت لحياتي النبض والوتر فهل تظن ببعدك تخمد ثورة حبي لا ......... ............ فبركان أشواق في قلبي سينفجر وليلي يقض مضجعه الحنين والعين سيولا من دمع لفراقك تعتصر الدنيا برحيلك خريف باهت وأيامي تتساقط من عمري كورق شجر قد اصفر وقلبي تجلد كلوح جليد في شتاء قارس وليس له إلا حراة قربك لينكسر ارحل مع طيور تهجر موطنا ولكن كن حذرا لقبلبي الذي أخدته معك في ترحال وسفر وكن كتلك الأسراب التي هجرت أعشاشها ستعود عندما يأتي ربيع والشجر قد اخضر عد لينتثر شذا حبك عطرا عندما في وطني حقول الياسمين تزهر ٱسياخليل

غريقُ العيون بقلم الشاعر المبدع طاهر مشي

صورة
غريقُ العيون """""""""" ناجَتْ حروفُ الضّاد بالوصف الدّقيقْ كم في العيون ستنحِتُ الحرفَ العتيقْ! قالت عيوني قد تنوحُ بِدمعةٍ تمحو رُكامَ الدّهرِ عن وجهي الرّشيقْ ناجيتها بالحرف أتلو آيةً سبحان ربي قد هدى عيْنِي البريقْ قد راعني حرْفٌ بِعَيْنِكِ شدّني فيه الوَفا فيه الهوى،نبعٌ عميقْ! مَنْ يعشقِ العينَيْنِ يكشِفْ سِرَّها يغفو على نبض الجَوى لا يستفيقْ! يرسو على برِّالأمان مُناجيًا تلك العيونَ؛لأنّني فيها غريقْ أمواجُها ترمِي العَصِيَّ بِنظْرَةٍ تغدو كما النّيرانِ في قلبِي الرّقيق! طيبي بِذي العينيْنِ،يا ظَبْيَ الفَلا يا بلسمَ الأوجاعِ يا أغلى رَفيقْ! طاهر مشّي