المشاركات

عرض المشاركات من أبريل 1, 2023

ثقافة الدقهلية تحتفل بالليلة الثالثة من ليالي رمضان الثقافية والفنية كتبت/ناهد حسب الله

صورة
ثقافة الدقهلية تحتفل بالليلة الثالثة من ليالي رمضان الثقافية والفنية كتبت/ناهد حسب الله   يحتفل فرع ثقافة الدقهلية برئاسة عمرو فرج مدير عام إقليم شرق الدلتا الثقافي والمكلف مدير عام فرع ثقافة الدقهلية، بذكرى انتصارات العاشر من رمضان ومرور ٥٠ عاما على الانتصار بالليلة الثالثة من ليالي رمضان الثقافية والفنية بإستاد المنصورة الرياضي بالتعاون مع مديرية الأوقاف ومديرية الشباب والرياضة بدأ الاحتفال بالسلام الجمهوري وتلاوة آيات من الذكر الحكيم للشيخ سعد عبد الدايم، وندوة بعنوان الشخصية المصرية وانتصارات العاشر من رمضان للشيخ محمد حسين والشيخ سعد عبد الدايم، تحدث الشيخ محمد حسين  بأن الشخصية المصرية تعمل بكل جد واجتهاد وتسند الأمور إلى مسبب الأسباب فعلى سبيل المثال  في  كشفت حرب العاشر من رمضان عن المعدن الأصيل للشخصية المصرية التي تظهر وقت الازمات وهي شخصية ثابته غير مهزوزة تستطيع أن تتغلب على ازماتها   وتحدث الشيخ عبد الدايم بأن الشخصية المصرية متدينة لأنها عاطفية، وان وجود الأزهر الشريف حافظ للدين في مصر والامه جميعا، ووجود الشخصية المصرية بحالتها الدينية كان سببا في انتصارات العاشر من رمضا...

العرض المسرحي ياليل ياعين لشريحة شربين كتبت /ناهد حسب الله

صورة
العرض المسرحي ياليل ياعين لشريحة شربين كتبت /ناهد حسب الله ينظم فرع ثقافة الدقهلية برئاسة عمرو فرج اولي عروض شرائح المسرح ، حيث شهد نادي المعلمين بشربين العرض المسرحي "يا ليل يا عين" لشريحة بيت ثقافة شربين ، القصة عن أسطورة العشق حسن ونعيمه للكاتب فكري عبدالحميد وإخراج مسعد غيث، تأليف أغاني عبدة حافظ سليم، تاليف ألحان محمد عبدالله حمزة تدور الأحداث حول قصة الحب الخالدة التي رواها كل شعراء الربابة عن عين وليل وتدور أحداث القصة في احدي ق ي مصر وتبدأ الرواية بفرح داخل القرية وتبدأ القصة ليشاهد ليل حبيبته عين لأول مرة ويتعلق بها ولكن العادات والتقاليد تمنع ان يتزوج ليل المغني المغمور في الموالد والافراح من حبيبته عن بنت الاصول وصاحبة الأطيان والمخطوبة لابن عمها طلبه ويبدأ الصراع بين ليل وطلبه لتنتهي الرواية بموت ليل وتظل قصتها ترويها الشعراء وتخلد وذلك تحت رعاية الدكتورة نفين الكيلاني وزير الثقافة والفنان هشام عطوه رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، الفنان أحمد الشافعي رئيس الإدارة المركزيه للشئون الفنيه، امل عبدالله رئيس إقليم شرق الدلتا الثقافي، عمرو فرج مدير عام إقليم شرق الدل...

السوشيال ميديا سلاح فتاك بعلاقاتالبشر للكاتبة نجلاؤ فتحي

صورة
السوشيال ميديا سلاح فتاك بعلاقات البشر *********************************** للكاتبة :نجلاء فتحي يقول الله تعالى في كتابه العزيز" يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ " و لله حكم و مغازي فيما يأمر به، فالهدف من التعارف هنا بقصد نشر المحبة و السلام، و تعميم فكرة التساوي ما بين الجميع" فلا فرق بين عربي على أعجمي إلا بالتقوى و العمل الصالح ". و نجد في الآية و الحديث أنهما أختتمتا بتأكيد مبدأ التقوى. أما في ظل الثورة التكنولوجيا التي يشهدها العصر و إقتحام السوشيال ميديا المنازل، فقد غزت مفاسدها العلاقات بشكل مخيف، و إقتحمت مخالبها الفتاكة صندوق الأسرار العائلي الأسود، الذي طالما حذرنا نبينا الكريم من الإفصاح به فقد قَالَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "إِنَّ مِنْ أَشَرِّ النَّاسِ عِنْدَ اللهِ مَنْزِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، الرَّجُلَ يُفْضِي إِلَى امْرَأَتِهِ ، وَتُفْضِي إِلَيْهِ ، ثُمَّ يَنْشُرُ سِرّ...

يارب بقلم الشاعر.. سعيد ابراهيم زعلوك

صورة
يارب يارب ، كل رمضان ألح عليك بالدعاء أن تغفر لي، وتجعلني من الأصفياء أن تطيب روحي ، وتديم عليها النقاء وتغفر ذنبي ، تنير دربي، وتجعل نفسي دوما في هناء وترسل لي من فيضك الشفاء كل رمضان ، يارب ، لا أمل من صادق الدعاء فمن على بفضلك، وأجزل العطاء فأنا بدونك يارب حتماً من الأشقياء سعـ إبراهيم زعلوك ــيد

العلاقات الأسرية: بقلم الكاتبه اماني فتحي

صورة
العلاقات الأسرية: بقلم الكاتبه اماني فتحي (هاله الهواري) _______________ 👈 الاسرة : هي من أهم العلاقات التي تؤثر على شخصية الفرد في المجتمع، لهذا يجب مراعاة بناء العلاقات الأسرية على أسس صحيحة حتى تؤثر بشكل إيجابي على نفسية الأبناء،تعتبر الاسرة هي تلك المكان الذي يجد فيه الإنسان منا راحته والشعور بالدفء والراحة والطمأنينة التي قد لا يشعر بها الإنسان في أي مكان آخر، تبدأ تكوين الأسرة منذ لحظة الزواج حيث تتكون الاسرة من الزوج والزوجة ومن ثم الابناء،ولكن حتي تستمر الاسرة في وضع الاستقرار فيجب مراعاة بعض الامور الهامة وهي من الأسباب التي تساعد على بناء العلاقات الأسرية السليمة.. 👈 اهم الاسباب التي تؤدي إلي استقرار وسعادة الاسرة. ________________________________ * أن يكون الزوجان متفاهمين ويكون بينهم قدر جيد من النضج العقلي بين الطرفين. * أن يكون بين الزوجين قدر جيد من العواطف والمشاعر التي تجعل الأبناء يشعرون بتماسك هذه الأسرة. * يجب أن يتشارك كل أطراف الأسرة في المسائل المادية كل منهم بقدر استطاعته لعدم وقوع الأسرة في أي أزمة مادية. * ويعتبر من أهم الأمور التي تجعل الأسرة مستمرة بشكل ...

القلب بعشقك ولهان ( زجل مغربي غنائي ) بقلم الشاعر. محمد دومو

صورة
القلب بعشقك ولهان ( زجل مغربي غنائي ) بلوناس يخفاف هم الدنيا وتظهر الطريق ليا مزيان وف غيابك نعاني حر الكية مخطوف لعقل غادي سرحان عين تشوف هنا وحاضرة ولعقل مسافر ال ذاك الزمان واش أنا فاتح عيوني ديما؟! ولا مزال غير هايم ونعسان؟! ما يداويني من غيرك حدايا ولا من شيء يجعلني فرحان لوناس بلا بيك ما يحلى ليا نسرح فالليالي تايه وسهران أنت لحبيب الغالي ديما سالب قلبي وبعشقك ولهان -بقلم: محمد دومو -مراكش/ المغرب

أمطارُ الشّعرِ ............... ميساء علي دكدوك/سوريا

صورة
أمطارُ الشّعرِ ............... ميساء علي دكدوك/سوريا                        نصوص قصيرة  وجهُكَ للسّماءِ مرآةٌ  منحَ الغَيمَ نَسغَ البراعمِ  اِستَمطرَ القلبَ عنفوانَ  الحبِّ. ................. في كلِّ وليمةٍ نلتقِي بلا دعوةٍ  بلا تفسيرٍ نتقاسمُ  رغيفَ قصيدةٍ نازفٍ. ............. قلبَي أصابَه العطشُ   تصحّرَ بداءِ الجفافِ   تكسّرَ عندَ أقدامِ خابيةِ. ............ لاتخدَعُكَ اِبتسامتِي  ولايخدَعُكَ تَماسِكي  حزنِي عميقٌ يُدمِي بغيرُ جراحٍ فبوحُ الوردِ للعطرِ مواجعٌ . .................. لو سَقطَ قَصِيدي مقتولاً في  أيسَرِكَ  لاتَحزَن  سَتبقَى رجلاً  مُورِقاً  تمنحُ أَبجَديّتِي الإخضِرارَ والظلَّ والثّمار. .................. تَدفُّقُ شلّالاتِ الشّعرِ  تُبلّلُ صحارى القلبِ في خريفِ العمر. ............. أَتقَنتُ فنونَ الصَّمتِ حلّقتُ خلفَ شُرُفاتِ الرُّؤى  عمتُ في عمقِ المجَازِ  فكانَ بيانِي جِمارَ العقيقِ. ...............ميساء علي دكدوك

__حفيد الشوق بقلم الشاعر. زيان معيلبي

صورة
__حفيد الشوق السلام على من أحبّ سلامي تقلّدني ببغاءُ الصدى في انسياب حرير لساني وفي وقفتي عند باب هواكَ أميل خُشوعاً على رنّة الحرف حين تُعطّر عيني كلامي يقول الصدى كلما هزّني البوح _ قبل الرحيل _وبعد الاصيل _وحيث ستبدو شفيفَ الندى مثلما انت قبل القيام وقبل السلام لذكراك أطلقت الروح اضواءها في فضاء الندى ايها الغصن الذي جئت من نسغه بُرعما مدّ أخضره في رحاب المدى وأرفاً كعباءة شوقكَ (ميناء قلبي ) تضيء له ساحلاً عقّه الموج في رحلة للوصول إلى خندقِ كامنِ فيه ظلام الردى حينها كنتٓ تقضي وصاياكَ زيتاً يمدّ سراج الهدى من براري الثلج والصمتِ فضمدني بهاؤك حينما هبّتْ رياح القهر جارحة زبيب اللحن في صوتي أنا المشحون بالأمطار والحنّاء لا أحد سواك أعدّ لي حضناً يرتّب لي شجوني كلّما خدشت زوابع صفو إحساسي فكنت إذا تمادى الرمل في تعكير أنفاسي تكون يدك لي رئتي ...! _زيان معيلبي (ابو ايوب الزياني)

اكف على اديم السحاب بقلم الشاعرة ريم الكافي

صورة
اكف على اديم السحاب تواترت غيمات الخريف على أطراف اناملها ونجست من حنينها لوحات طواها الغياب نمقت ضفافها باللجين وعقد من حبات حب وباب رقصت على تراتيل ألحان سمعتها همسا من وراء السحاب وقفت تناجي نجما فتح بابها همت بالدخول ورهام الخريف يداعب خدها لكن........ الغياب فتح آلاف الابواب ........ ريم الكافي / تونس

سافرت هُدى إلى فرنسا بقلم الشاعر. هادى صابر عبيد

صورة
سافرت هُدى إلى فرنسا هادي صابر عبيد . فرنسا قد سرت إليكِ حبيبةٌ تحمِلُ قلبٌ يُعذبُ لفُراقِها ولِحُبِها يحمِلُ . هُدى ماذا عسايا قائِلٌ والكلامَ مُهملُ العقلُ جُنَ والقلبَ بنار الفُراقِ مُشتعِلُ . حملتُ ثِقلَ الشوقِ بثقلَ كيدُكِ مُحملُ أخجلُ من عنادُكِ والعنادُ منكِ يخجلُ . ظننتُ القدرَ يسهو يوماً لجمعنا مدخلٌ أعجبُ والدهرُ يعلمَ القلوبِ ماذا تحمِلُ . ما علمتُ الدهررقيبٌ لا يكِلُ ولا يملُ يزيدُ على القلوبَ ظُلم المُعجلِ مؤجلُ . ليس لي سبيلٌ خلفُكِ إلى الغربِ أرحلُ مبتور القلبِ دونهُ الجسدُ ماذا يفعلُ . من شمم رائِحة عشقُكِ أبد الدهرِ مُثمَلُ ولا يرى بالنساءِ سوى وجنتيكِ والمُقُلُ . صُبت عليَ مصائِبُ الدُنيا برحيلُكِ المُزلزِلُ قلبٌ بُركانٌ وعقلٌ الهواجِسُ تحمِلُ . فرنسا قولي لِمن بِوصلُكِ  تُهلِلُ  ألا تسمعُ  قلبٌ على فُراقُها  يٌجلجِلُ  . ألوان الدُنيا  باتت  في  دمي  تُحللُ  احترتُ أي لونٍ  دِمُ  البشرَ  تحمِلُ  . ليس لي في الحياة الدُنيا دونها دليلُ  وما الدليلُ لإعمى فقد  نورهُ  المُقُلُ  . قد جفَ دواء القلبِ الدمعُ من منهلُ  ولا من دمع الحُزنِ عن العيونِ بدلٌ  . أ...