المشاركات

عرض المشاركات من سبتمبر 8, 2020

الدكرورى يكتب عن خالد بن عبد الله القسرى ( الجزء الأول ) إعداد / محمــــد الدكــــرورى

الدكرورى يكتب عن خالد بن عبد الله القسرى ( الجزء الأول ) إعداد / محمــــد الدكــــرورى ومازال الحديث موصولا عن الخلافه الأمويه ومع القائد الأموى خالد بن عبد الله القسري البجلي، وهو قائد أموي وقد سكن دمشق ايام الأمويين وهو من بطن شق الكاهن، من بنو قسر وهم بنو مالك من قبيلة بجيلة، وكان يكنى أبا القاسم وقيل أبا الهيثم، وقد تباينت أقوال المراجع بشأن سيرته، فمنهم من ذمه وشتمه، ومنهم من مدحه وبجله، والأكثرون على ذمه لبغي فيه، وحتى قيل أنه هلك بسبب ذلك، إذ قتله الخليفة الأموي، ومعنى بجيلة هى قبيلة أنمارية قحطانية وبعض المصادر تنسبها إلى عدنان، وبجيلة هي بنت صعب بن علي بن سعد العشيرة، وهى امرأة تزوجها أنمار، فولدت له أولاداً أطلق عليهم اسم أمهم، ومنهم: عبقر، وصُهيبة، والغوث، وأشهل، وطريف، ومن أشهر بطون بجيلة بني مالك، وبنو مالك الملقب قسر،وهم بطن كبير من بطون قبيلة بجيلة، من أنمار، من كهلان.  وكان بعض بني قسر في تهامة، ثم تحولوا إلى السَّراة جنوب الطائف بين بلاد بَلحارث شمالاً وزهران جنوبا، وهى سراة بجيله قديما، وكان منهم الصحابي جرير بن عبد الله البجلي، وكان خالد بن عبد الله القسرى، هو من قت...

الدكرورى يكتب عن خالد بن عبد الله القسرى ( الجزء الثانى ) إعداد / محمــــد الدكــــرورى

صورة
الدكرورى يكتب عن خالد بن عبد الله القسرى ( الجزء الثانى ) إعداد / محمــــد الدكــــرورى وقال خالد القسرى " فإن أفضل المال ما أكسب أجرا وأورث ذكرا، ولو رأيتم المعروف رأيتموه رجلا حسنا جميلا، يسر الناظرين، ويفوق العالمين، ولو رأيتم البخل رأيتموه رجلا مشوها قبيحا تنفر منه القلوب وتغض دونه الأبصار، إنه من جاد ساد، ومن بخل رذل وأكرم الناس من أعطى من لا يرجوه، ومن عفا عن قدرة، وأوصل الناس من وصل من َقطَعَهُ، ومن لم يطب حرثه لم يزك نبته، والفروع عند مغارسها تنمو، وبأصولها تسمو " وقد كتب خالد إلى أبان بن الوليد البجلي، وكان قد ولاه المبارك بلدة بسواد العراق، أما بعد " فإن بالرعية من الحاجة إلى ولاتها مثل الذي بالولاة من الحاجة إلى رعيتها وإنما هم من الوالي بمنزلة جسده من رأسه وهو منهم بمنزلة رأسه من جسده، فأحسن إلى رعيتك بالرفق بهم، وإلى نفسك بالإحسان إليها ولا يكونن هم إلى صلاحهم أسرع منك إليه "  ولا عن فسادهم أدفع منك عنه، ولا يحملك فضل القدرة على شدة السطوة بمن قل ذنبه، ورجوت مراجعته ولا تطلب منهم إلا مثل الذي تبذل لهم، واتق الله في العدل عليهم والإحسان إليهم ويقول الله ...

الدكرورى يكتب عن صلاة الخوف بقلم / محمـــد الدكـــرورى

صورة
الدكرورى يكتب عن صلاة الخوف بقلم / محمـــد الدكـــرورى إن الصلاة هي أعظم ركن من أركان الإسلام بعد الشهادتين، وهي واجبةٌ على كل مسلم بالغ عاقل، ولا تسقط عن المسلم بأي عذر كان، وبما أن الإسلام دين يسر فقد شرع الله سبحانه وتعالى بعض الرخص للصلاة، فكانت صلاة المريض وصلاة المسافر وصلاة الخوف، حتى يسهل على المسلمين أداء الصلاة في جميع الأحوال، وصلاة الخوف هي الصلاة التي يؤديها المسلمون في حالة الخوف من هجوم العدو أثناء الجهاد في سبيل الله، والأصل في صلاة الخوف أن تكون صلاة جماعة، فقد قال الله سبحانه وتعالى في سورة النساء: ( إذا كنت فيهم فأقمت لهم الصلاة فلتقم طائفة منهم معك وليأخذوا أسلحتهم ) فصلاة الخوف هي الصلاة حين تكون مجموعة من المسلمين في خطر، وهى عادة ما يكون فى حالة الحرب، ويريدون الصلاة وقيل أن يكونون على الأقل ثلاثة أشخاص.  فيقسمون إلى مجموعتين المجموعة الأولى تقف أمام العدو والمجموعة الثانية تصلي مع الإمام فما إن يصلوا ركعتين يسلموا، وتأتي المجموعة الأولى فيتبادلون الأماكن مع الفرقة الثانية فيصلوا خلف الإمام، وهذه الصلاة التي سببها الخوف من قتال أو غيره، وتكون في طائفة من المسلمين...

الدكرورى يكتب عن صلاة الكسوف بقلم / محمـــد الدكـــرورى

الدكرورى يكتب عن صلاة الكسوف بقلم / محمـــد الدكـــرورى ونكمل الحديث عن فريضة الصلاه وهى الفريضه الثانيه فى الإسلام ومع نوع من أنواع الصلوات التى يتقرب بها العبد إلى خالقه سبحانه وتعالى، ألا وهى صلاة الكسوف وهى تسمى صلاة الكسوف أو صلاة الكسوفين، وهي نوع من أنواع صلاة النفل المؤقت وتصلى بسبب كسوف الشمس أو خسوف القمر، وتسمى أيضا بصلاة الكسوف أو صلاة الخسوف  وهى سنة مؤكدة، وعددها ركعتان، وفي كل ركعة قيامان وقراءتان وركوعان وسجودان، ويُسن الخروج لأدائها في جماعة، بلا أذان ولا إقامة، بل ينادى لها المنادى الصلاة جامعة، ويندب بعدها أن يخطب الإمام، ويعظ الناس، ويذكرهم بالرجوع إلى الله سبحانه وتعالى، وكما يستحب مع ذلك أيضا الإكثار من الذكر والاستغفار والدعاء لله تعالى، ويبدأ وقت الصلاة من تحقق الكسوف، وينتهي بانجلاء الكسوف أو الخسوف. وإن صلاة خسوف القمر هى صلاة جهرية لأنها صلاة ليلية، وأما عن صلاة كسوف الشمس فهى صلاة سرية لأنها صلاة نهارية، ووقتها من ابتداء الكسوف إلى ذهابه ولا تصلى حتى يرى الناس الكسوف لقول النبى الكريم محمد صلى الله عليه وسلم " إذا رأيتم شيئا من ذلك فصلوا حتى ينجلي ...

الدكرورى يكتب عن الحر بن عبد الرحمن الثقفى إعداد / محمـــد الدكـــرورى

الدكرورى يكتب عن الحر بن عبد الرحمن الثقفى إعداد / محمـــد الدكـــرورى ونكمل الحديث عن الخلافه الأمويه ومع الوالى الحر بن عبد الرحمن الثقفي، وكان هو رابع ولاة الأندلس من قبل الدولة الأموية، حيث ولاه عليها محمد بن يزيد والي أفريقية بعد أن بعثه إليها في شهر ذي الحجة لعام سيعه وتسعين من الهجره، في أربعمائة رجل من وجوه أفريقية، وكان خلفا  للوالى أيوب بن حبيب اللخمي، الذي كان الأندلسيون قد اختاروه ليخلف الوالي المقتول عبد العزيز بن موسى بن نصير، وكان الحر بن عبد الرحمن، والي من الولاه في الاندلس، وقد استمرت ولايته نحو ثلاث سنوات وانتهت بعزلة من قبل الخليفة الأموى الراشد عمر بن عبد العزيز، وقد تولي السمح بن مالك الخولاني، الولايه بدلا عنه، وقد تميزت فتره توليه بالعمل على فض المنازعات بين العرب والبربر، وإكمال الفتوحات وتمهيد الطريق للولاة من بعده ليكملوا الفتوحات الاسلاميه.  حيث قام السمح بن مالك، بفتوحات حتى وصل إلى ناربونة، وأما عن محمد بن يزيد فهو من موالي قريش، وكان والي أفريقية والمغرب فى زمن الخليفة الاموي سليمان بن عبد الملك، وكان حسن السيرة، وقد تولى حكم أفريقية والمغرب سنة سبعه وتسع...

لا ترحلين، بقلم الشاعر،، عيسي نجيب حداد

صورة
لا ترحلين عن سفوح شموخي من هذا القلب النابض في هواك يترنم موسيقاه التي تطرب لها افراخ البلابل تتسامر معها ضمات الزهور غزل على فراش النور تمتشق فراشات اللهو تتراشف نبيذ الصيف الحديث من كؤوسها لحظات السكون تتهادل على الاماكن ليغفو الحلم هنا طيفك ازفه كعروس تتباهى الحسن على الجميلات يا امرأة افكاري الراقصة على بوح الخيال انهضي للحضن فقد حانت اوقات التناغم لعزف الحنين على طبول الاشواق وبدأت اوقات الارتعاش على سرير القلب اللاهث في عشقك اجراس المودة تقرع بالحان القلوب ارواحنا يتراقصها طرب عطر لزيزفون يفوح بارجاء المكان نسيم سهرة هادئ ملمسه يروج للأه انطلقي من الشفاه بالنعاس ليرتخي جسد الذبول صمت الذهول يقول لنا لم نكتفي بعد فلنعد الكرة مرة اخرى ووتر التكرار يصحو على رنين الغنج يا زهرة الصيف ليذوب استقي ايها العطش من الحب انتهر جفاف وحدتك الملعونة ضاجع سكرات الذكرى لا تهمل لها التدوين من اعمار الرجوه اكتب على سطور الهواة انا لا زلنا نحن نشتاق للحظ رجوع فيه كل المفردات ستكون طوع همساتنا رقيقة على الصدور لن تجفل منها سنين ايضاح على فرش زهور يغطيها المخمل هناك يا حبيبتي ادعي لنا ان يطول ليلنا لن...

الحدود النفسيه -------------------- بقلم /مرفت رجب

صورة
الحدود النفسيه  -------------------- بقلم /مرفت رجب  كل شخص  له حدود نفسيه من حقه  يضعها ويحافظ عليها لكي يبقي في صحه نفسيه جيده .. من حقك ابعاد الاذي عن نفسك والاحتفاظ بصحه نفسيه قويه .. من حقك ان لا يقترب منك ومن حدودك النفسيه شخصا ما بدون استئذانك . فهناك لشخاص بالفعل لديها القدره علي اقتحامك بل اختراق كل حدودك النفسيه والسيطره التامه عليك وعلي افكارك .. النفس البشريه مثل الارض الطيبه التي تمتلكها تبني لها اسوار وابواب ، وانت من تستقبل الناس وتفتح لهم الابواب .. وتدخلهم منزلك وارضك فهناك من يسمح لهم بالدخول الي الباب فقط ومنهم من ينتظر في الاستقبال ومنهم من تسمح له بالتجول بحريه ومنهم من يدخل الي غرفتك الخاصه ويقتحم كل اسرارك .. فانت من تسمح بذلك نعم انت ... فلا تسمح بفتح حدودك النفسيه لاي شخص وخاصه من لا يستحق ان يطلع إلي خصوصياتك .. فاحذر من المسيطرين النفسين الذين يسمحوا لانفسهم بالتجول داخل نفسك مثل ما يتجولون داخل منزلك .. اقفل حدودك النفسيه ولا تسمح لاستغلال مشاعرك وتحميلك همه زياده عن اللزوم حتي تصبح انت صاحب مشاكل فلان وفلان وتتشبع طاقات سلبيه وتجد نفسك تصل فجاه لاكتئاب وتجد...

(آه من الليل)، 📰بقلم الشاعرة، 📰 سحر ابو العلا

صورة
(آه من الليل) آه من الليل قد بات حزينا و القلب فيه ينبض أنينا آه من الشوق قد بِتُّ منه مستاءا و الروح منه قد أُرهقت حنينا كم أخذني الشوق و تركني ضالا بين دروب الذكريات سرتُ وحيدا و أنت هناك. لا خطي الشوق تأتي بك و لا بالحنين سِرتَ مثلي مريضا بعت الذكريات و بعتني و تركتني وحدي شريدا. أدعو عليك. يبليك ربى مثلما أبليتني و أراك تأتني مترّجيا مشتاق تسأل هل من مجيبا. و أتركك كما تركتني شارد الخطي وحيدا و لن يحنو قلبي مجددا فمن فعلتك كم بات قلبي قاسيا. فلا رجوع سيكون لك شافعا و ما عاد لك إلى قلبي سبيلا. بقلمي..سحر ابوالعلا #السلطانة

إلي متى.. ؟ بقلم الشاعر،، عبد الرحمن قرارى

صورة
إلى متى .. ؟ طال دجى الليل و القدس موعدنا و ذابت أعين الباكين من كثرة الألم إلى متى نبكي و الغير يقتلنا و راعينا يرقص بالسيف على النغم جعلوا المهند حزام راقصة و كشفوا العورات فى طيبة و فى الحرم ألستم بني الإسلام يا ملوك عروبتنا ألستم أحفاد طارق يا عرة الأمم بنو صهيون لولاكم لما احتلوا شبرا لنا يا غثاء السيل و سقط المتاع و السقم شعوبكم تأبى الركوع إلا لربها و خالقها و الرب لا ينسى مثقال ذرة من الظلم عودوا لربكم واستغفروه على فعالكم واستسمحوا الشعوب فبراكينها لن تخمد لها حمم بقلم : عبد الرحمن قراري الجزائر 07/ 09/2020

جنون عاشق، بقلم الشاعر،، منصورى منصورى

صورة
بقلمي جنون عاشق أي الجنون هذا الذي اصابني جعلني ادمنتك حد الهذيان رغم البعد الشقي البائس بيننا اي الهيام هذا الذي جعلني بك اكتفى دون بنات حواء وبك متيم اي الجنون هذا الذي ياخذني لواد الانتظار حيث اواجه محنتي والغرام المتفجر وترى الروح مكبلة باغلال عشق بها يسكن والشوق يعلوها وحنين اللقاء بداخلي يحترق وانا اعلم اني ملكت الكون برمته وشعور العشق يدغدغني وصوتك يجتاح الفضاء فيدوي بمسمعي وانا بين الجنون والوجد تائه اراك السند والمسند وبين انفاسي المتقطعة يسكن العطف وعطرك بالشم عالق                    منصوري منصوري

الدكرورى يكتب عن صلاة الجمعه ( الجزء الرابع ) بقلم/ محمـــد الدكـــرورى

صورة
الدكرورى يكتب عن صلاة الجمعه ( الجزء الرابع ) بقلم/ محمـــد الدكـــرورى ونكمل الجزء الرابع مع صلاة الجمعه، ويجب علينا أن نعلم جميعا أن ليوم الجمعة مكانة عظيمه، خاصة في الإسلام، فهو أفضل الأيام، ولمكانة هذا اليوم وعظم شأنه، أن اختاره الله عز وجل، يوما لخير أمة أخرجت للناس، ولأعظم الأنبياء والرسل مقاما، ومن الدلائل على عظم مكانة يوم الجمعة أن سميت سورة من سور القرآن الكريم باسمه، وهي سورة الجمعة، ولأن اجتماع المسلمين ووحدتهم من أهم المقاصد التي راعاها الإسلام في طبيعة العلاقة بين المسلمين، فقد أوجد لهم مناسبات عدة، وشرع لهم عبادات جماعية، وكأن الإسلام يدفع المسلمين دفعًا نحو الاجتماع والوحدة، ومن تلك الوسائل يوم الجمعة، فجعله يوم عيد للمسلمين، وعن مكان إقامته نكمل الحديث، فعن الوليد ابن مسلم، قال سألت الليث ابن سعيد كل مدينة أو ‏قرية بها جماعة وعليه أمير أمروا بالجمعة فليجمع بهم. فإن أهل الإسكندرية ومدائن مصر ‏ومدائن سواحلها كانوا يجمعون الجمعة على عهد عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان ‏رضي الله عنهما بأمرهما وفيها رجال من الصحابة، رواه البيهقى، ثم قال البيهقي بعد أن نقل جملة من الآثار عن الص...

ايها البعيد بقلم الشاعرة،، زهراء محمد

ايها البعيد صار نبضك ضربات قلبي حين اناديك وتأبى سماعي هي لحظات احتظن فيها كل جنوني انت لم تكن كما كنت فخنت عهدي لا أحد يعرف للعذاب معنى مثلي ولم اكن أتصور أن الزمن يختزن شقائي وان السعادة معك وهم من أوهامي كنت لي الانسام عطرا حين يحاكي طيفك طيفي عد إلى الليالي السامرات وتذكر شقاوتي وظحكاتي بصوت باك من فرحتي رسمت معنى للسعادة في قلبي كيف كنت أتوق شوقااليك يا مهجتي ايها البعيد تقاعست الكلمات  في قعر بحري وآرتدت  الآهات  من حيث لا أدري  والعذاب بكل أنواع الحزن   يخلدني  وتتوالى معاناتي فتترنح على أعتاب خيبتي فصرت كالوهم  على مفارق الطرقات في بحور الضياع وأطلال الذكريات  هي شهقة الوداع لحب صار منبوذا على موجاتي واحتضار بطيء  يضاجع  وحدتي لا تسألني ايها البعيد   سل نبضا كنت فيه كل نبضاتي فالعتاب لا يجدي نفعا  فقتلت كل نسائمي  بقلم هدير البحر( زهراء محمد )