المشاركات

عرض المشاركات من سبتمبر 25, 2020

هذا حنيني، بقلم 📰 د. طاهر مشى

صورة
هذا حنيني """"""""""" قلبي تصابى بدا كالطفل يرتجف لمًّا بدا النور فوق الوجه والوجف من رمشها لاح شوق كنت ابصره والوقت يمضي بنا ما أحسن الصدف مالت وقلبي أنا في صمت يعزفها والشعر مسدول فوق الرأس معتكف والنبض في الصدر كالبركان ملتهبا في وهلة خلتها الأطياف تنصرف حتى أتاني هوى الخلان يجرفني والكأس فاضت به الاشواق ترتصف هبني حياة فذا صبحي بلا أمل والقلب مسحور للأحباب منجرف فالشعر مكتوب في الأوراق والكتب والعمر مسلوب يمضي ليس يأتلف هذا حنيني لها والصب في وتري يا صبح جاءت ونور الوجه منكشف طاهر مشي

في رَحمِ عُمري جريدة 📰 بقلم الشاعرة 📰 الشاعرة د. منى ضيا

صورة
في رَحمِ عُمري في رَحمِ عُمري أَستَجْمِعُ أَشلائي وأُعيدُ شُجوني وأَنوائي وأُوصِلُ الحَبْلَ السِرِي إلى مِهادي وأَتَرَنَمُ عَبَقَ الحَنانِ في سُهادي وأَسْتَجْمِعَ بَعْضي في ذاكِرَتُكِ وأَتَخَيَل حِضْنُكِ في رُقادي وَأَطِيرُ مَع خَيالاتِ الزَمانْ وَردٌ ..بَنَفْسَجٌ..ورُمانْ أُفَتِشُ فيها عن مَلاذي الآمِنِ في حِجرُكَ والأمانْ وأتَلَوى في حُضْنكِ وأَتَخَيلْ إنَكَ ضَمَنْتَ لي السُكونْ ويَعُودُ الجَنين في داخِلي وأُغْمِضُ عيوني على شَوقً حَنونْ تِلكَ إنتِفاضاتي .. هَذِهِ بَعْضُ حَركاتي.. كُلُ ضَمَةٍ تُعِيدُني الى رَحمِ الأحايينْ وأُغِلُّ قَصْداً في تَنَفُسِ الشَرايينْ فَبَعضي أنينْ عَلى ذاتي.... وأَخْرُجُ مِنْ دَمْعُكِ أَتَلَمسْ وروحي مع حَبيبي أَتَحَسَسْ تَبْكيني فَرَحاً وأَتَشَوقْ لا تَتْرُكيني أُمي !!!! أَيا حَبيبٌ لا تَتْرُكني كُّنْ كأُمي وعانِقْني واجْعَلْ بَعْضَكَ مِني حُلْمُكَ المُقَدَسْ أُحِبُ الحَشْرَجاتَ مِنْ رِئَتيكِ (أُمي) وأَسْتَجْمِعُها.... وأُحِبُ التَنَهُدات يا حبيبي من رِئَتَيكَ وَأَعْشَقُها... وأَعُودُ وأَتَنَفَسُها ورداً...بَخُورا عِطْراً وزُهورا وأضَعُ رأسي علي صَدْرِكَ ...

شكوتُ القمرَ 📰 بقلم الشاعر، 📰هادى صابر عبيد

صورة
شكوتُ القمرَ عشقي تحسرا والغيوم بكت لقلبي مطرا . كم من البشرِ بالعِشقِ تتسترا وكم من البشرِ العشقُ دمرا . العِشقُ لا يسقُط بالتقادم معذورا وليسَ لهُ من ناصرٍ ينصُرا . هُدى الوصلُ بيننا قد تعذرا إننا لمعذورين بإرادة القدرا . بدونُكِ كأني في جدثٍ مُحتضرا سقيم الفؤاد الجسدُ أضمرا . حاولتُ نسيانُكِ القلبُ يُذكِرا والخدود واديي والعيون مطرا . حتى العُمر ظلم القلب وغَبرا ولم يترُك لي منكِ إلا الذِكرى . كُلٌ الناس مع عشقِها تتسامرا وأنا على ذِكرِ الخوالي اسهرا . هُدى عِشقُكِ في قلبي قد سَرَى لا تمحوهُ الحياة ولا الثرى . اسمك في القلبِ قد حُفِرا ستحملهُ الروح إلى الآخِرا . يندبُكِ القلب حتى لو باتَ غُبارا وروحي في السماء لروحُكِ انتظارا . هادي صابر عبيد سورية / السويداء .

إلى مهاجرة، بقلم الشاعر، غانم ع. الخوري

صورة
. إلى مهاجرة تحن للوطن وتشكي مصابها حزناً قلت معزياً .. . ..   يا هاربةً مفارقة الأحبة    من الضلم وشدتِ اﻷلمِ    في شواطئِ الغربةِ     ممنوع  علينا الندمِ    استعيني بالله والأمل  وامسكِ القرطاس والقلمِ     أكتبِ سنرجع  يوماً   يا وطني و بيتِ و حلمِ                .. غانم ع الخوري ....

مشاكل التعليم الفني بين زيادة عدد الفصول والعجز في عدد المعلمين وكيفية التغلب عليها كتب : جمال القاضي

صورة
مشاكل التعليم الفني بين زيادة عدد الفصول والعجز في عدد المعلمين وكيفية التغلب عليها كتب : جمال القاضي التعليم الفني أحد أنواع التعليم الذي لم يلقى إهتماما كبيرا مثل ماحظى به التعليم العام هذا النوع من التعليم ذو أهمية كبيرة حيث أنه يلعب دورا مهما وفعال في سوق العمل المصري مابين النشاط الزراعي والصناعي والتجاري ويؤثر بشكل واضح في المشروعات التي ينعكس عائدها على الإقتصاد . ويضم هذا النوع من التعليم عددا كبيرا من الطلاب ممن لم يكن لهم حظا بالقبول بالتعليم العام الثانوي لكنه يعاني الكثير من المشاكل سوف نعرض بعضها ونقترح حلولا لها . ومن هذه المشاكل : 1- زيادة أعداد الطلاب وعدم وجود الفصول الدراسية التي تكفي لإستقبالهم مما يعتبر عقبة ومشكلة كبيرة تقابل الإدارة المدرسية حيث أنها تصبح بين أمرين أولهما : عليها قبول إلتحاق جميع الطلاب الذين يتقدموا بأوراقهم لينضموا الى تلك المؤسسات التعليمية وثانيهما :هو عدم توافر الفصول التي تستوعب هذا العدد الكبير منهم . 2- إرتفاع كثافة الفصول حيث وصل عدد الطلاب بالفصل الواحد مابين 35- 42 طالب في الفصل الواحد مماخلق مشكلة آخرى أمام الإدارة المدرسية ايضا وهي ال...

في طريق الهدايه ومع عبد الله بن حُذافة السهمى ( الجزء الأول ) إعداد / محمـــد الدكـــرورى

صورة
فى طريق الهدايه ومع عبد الله بن حُذافة السهمى ( الجزء الأول ) إعداد / محمـــد الدكـــرورى ومازال الحديث موصولا عن صحابة النبى الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، من العبادله، وعن فضل الصحابه يخبرنا عبدالله بن مسعود رضي الله عنه، أنه قال " إن الله نظر في قلوب العباد، فوجد قلب النبى الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، خير قلوب العباد، فاصطفاه لنفسه، فابتعثه برسالته، ثم نظر في قلوب العباد بعد قلب النبى الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، فوجد قلوب أصحابه خير قلوب العباد، فجعلهم وزراء نبيه، يقاتلون على دينه، فما رأى المسلمون حسنا فهو عند الله حسن، وما رأوا سيئا فهو عند الله سيء " رواه الإمام أحمد، وقال أيضا رضي الله عنه " من كان مستنا فليستن بمن قد مات، فإن الحي لا تؤمن عليه الفتنة، أولئك أصحاب هم النبى الكريم محمد صلى الله عليه وسلم. كانوا أفضل هذه الأمة، فهم أبرها قلوبا، وأعمقها علما، وأقلها تكلفا، فقد اختارهم الله لصحبة نبيه، ولإقامة دينه، ومعنا فى هذا المقال الصحابى الجليل عبد الله بن حذافة السهمي وهو الملقب بأبي حُذافة، وهو عبد الله بن حذافة بن قيس بن عدي بن سعد السهمي القرشي الكنا...

فيطريق الهدايه ومع عبد الله بن حُذافة السهمى ( الجزء الأول ) إعداد / محمـــد الدكـــرورى

صورة
فى طريق الهدايه ومع عبد الله بن حُذافة السهمى ( الجزء الأول ) إعداد / محمـــد الدكـــرورى ومازال الحديث موصولا عن صحابة النبى الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، من العبادله، وعن فضل الصحابه يخبرنا عبدالله بن مسعود رضي الله عنه، أنه قال " إن الله نظر في قلوب العباد، فوجد قلب النبى الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، خير قلوب العباد، فاصطفاه لنفسه، فابتعثه برسالته، ثم نظر في قلوب العباد بعد قلب النبى الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، فوجد قلوب أصحابه خير قلوب العباد، فجعلهم وزراء نبيه، يقاتلون على دينه، فما رأى المسلمون حسنا فهو عند الله حسن، وما رأوا سيئا فهو عند الله سيء " رواه الإمام أحمد، وقال أيضا رضي الله عنه " من كان مستنا فليستن بمن قد مات، فإن الحي لا تؤمن عليه الفتنة، أولئك أصحاب هم النبى الكريم محمد صلى الله عليه وسلم. كانوا أفضل هذه الأمة، فهم أبرها قلوبا، وأعمقها علما، وأقلها تكلفا، فقد اختارهم الله لصحبة نبيه، ولإقامة دينه، ومعنا فى هذا المقال الصحابى الجليل عبد الله بن حذافة السهمي وهو الملقب بأبي حُذافة، وهو عبد الله بن حذافة بن قيس بن عدي بن سعد السهمي القرشي الكنا...

فى طريق الهدايه ومع أبو الجعد الضمرى إعداد / محمـــد الدكـــرورى

صورة
فى طريق الهدايه ومع أبو الجعد الضمرى إعداد / محمـــد الدكـــرورى إن الدين الإسلامى العظيم هو الدين القويم والصراط المستقيم الذي ارتضاه لنا الله رب العالمين، فقد أختاره تبارك وتعالى، لعباده وقد اختار له سبحانه وتعالى، نبيا كريما وداعيا حكيما ومبلغا أمينا ألا وهو رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، فبلغ الرسالة وأدى الأمانة، ونصح الأمة،وكشف الغمه، وجاهد في سبيل الله حق جهاده، حتى أتاه اليقين، فما ترك خيرا إلا دل الأمة عليه، ولا شرا إلا حذرها منه، فهو منة الله عز وجل، على عباده، وإن الله عز وجل، قد اختار لهذا النبي الكريم أنصارا عدولا، وصحابة كراما، عزروه ونصروه وأيدوه صلى الله عليه وسلم، وبذلوا مُهجهم وأنفاسهم وأموالهم في سبيل نصرته ونصرة دينه صلى الله عليه وسلم، ففازوا بكل فضيلة وسبقوا الأمة في الخيرية، وفازوا برضوان الله تعالى. وما أعلاها من منزلة، وما أشرفها من مكانة تبوأها الصحابة الكرام، ونالها هؤلاء العدول الخيار، شرفهم الله تعالى برؤية النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، واستماع حديثه منه، ونصرته صلى الله عليه وسلم، فهم خير أمة محمد صلى الله عليه وسلم، وهم أنصار الملة وأعوان الدي...

كيف أنساك 📰 بقلمالشاعر،📰 سعيد إبراهيم زعلوك

صورة
كيف أنساك سعيد إبراهيم زعلوك كيف أنساك، وأنت الشمس، والقمر والياسمين، والفل، والريحان، والعطر والنسيم العليل، فوق خد النهر كيف أنساك، وأنت حبيبي وأنت عذب الغناء، وأجمل وتر  وأنت الشطآن الجميلة،       وماء البحر  والأمواج الرقيقة،      فوق خد النهر  وأنت حبيبي،     وطبيبي، وأجمل قدر  والخيول، والسهول،       والجبال، والتلال  والرحيق، والبريق،      وكل العمر  كيف أنساك،     وأنت أحلي وطن  وأجمل سكن،  وقلبي لحبك مرتهن  يا كل الحب،     وأحلي البشر  كيف أنساك،     وأنت أجمل ملاك  وأجمل من رأه البصر  أحبك،،    يا نور الدرب  وكل الحب،     وعشقا بقلبي ينتشر

الوسواس القهري بقلم/د. لطيفة القاضي

صورة
الوسواس القهري  بقلم/د. لطيفة القاضي  الوسواس القهري هو إضطراب له علاقة كبيرة بالقلق ،و الأفكار  الغير منطقية الأمر الذي يؤدي إلى تصرفات قهرية  للاشخاص المصابين بالوسواس القهري . تعتبر هذه التصرفات القهرية التى يقومون بها المصابين هي إلزامية لابد و حتما القيام بها للتخفيف من الضيف الذي يعانون منه . فمثلا يكون لدي المصابين وسواس النظافة ،فيضطرون إلى غسل اليدين عدة مرات بطريقة أنها تسبب لهم الألم و الجروح و الالتهابات من كثرة الغسل خوفا من التلوث . أيضا  الخوف من العدوى من بعض الامراض .حيث انه يخاف ان يسلم على الناس خوفا من انتقال الأمراض إليه  فيتجنب الناس  و يبتعد عنهم قد الاستطاعه . المصاب بالوسواس القهري  قد تراوضه الشكوك في موضوعات مختلفة الأمر الذي يؤدي إلى ضائقة، مثلا عندما تكون أشياءه غير مرتبة ،و لا توجد في المكان المناسب فيصاحب المريض عدم الراحة و القلق . يأتي لهم تخيلات بأذى قد يصيب أبناءه، ايضا رغبه في الصراخ بدون ادني سبب منطقي . ومن هنا يجدر بنا السؤال الذي يطرح نفسه ما هي الأسباب التي تؤدي بنا للاصابه بالوسواس القهري : اولا هي بدرجة كبيرة عوامل جينيه وراثية،و عوامل بيئية  ...

أنا والجريدة: 📰 بقلم الشاعرة، 📰نعيمة سارة الياقوت ناجي

صورة
أنا والجريدة: أنا هنا والليل وجزء من قمر حديث الولادة يجر ذيوله نحو السحاب... يتلصص نظراتي... أنا الاَن بين عودتك وجنون أيلول نصفف أوراق الخريف... على قارعة الأوجاع... ونبني وكر الشتاء بين الحذر والموت نبتسم بلا شفاه كأننا لم نخلق للفرح... كأننا جئنا هنا بلا هوية...بلا فصيلة بلا أوعية تضخ الحنين إلى جرح الوريد.... أنا هنا وأنت هناك بين مجمعين... نتأمل خارطة الوداع متى كنا عاشقين؟ ذكرني فقد تاهت بي الأقدار... ذكرني فذاك الفؤاد أضحى متسكعا مشردا بين الشرايين لا مأوى ولا قوت إلا من فتات حين تشفق السحب تظللني غيمة بلا شمس... كأن الخيوط تهابني حين تبللني دموع العناق...الافتراضي... ماذنب أنفاسي... ياقدري؟ تحت الصخر مخنوقة... تعد الكلمات تتأمل صورا قديمة وتقرأ نفس الجريدة لا حب بعد اللاحب هكذا قرأتني اللوحة على الجدران حين كسرت الفنجان على البياض... واعتلت خطوط القهوة تشكل... ألوانها بسواد الأيام.. نعيمة سارة الياقوت ناجي.

لا تتأسف، 📰 بقلم الشاعر، 📰 هادى صابر عبيد

صورة
لا تأسف على زمن العار لطالما باتت فيه العلوج ملوك ولها أنياب . ليس كل من ارتدى تاج الملوك بات ملكاً وفارساً فوق الركاب . لا تظنن بالمال تُشترى الأسود ولا تُخيف النسور نُعاق الغُراب . هلا نُذكركُم بخيبر تاريخكم وأصلكم قوم عبد الوهاب . أيها العلوج الحُفاة في الصحراء افعلوا ما يحلو لكم العبيد لا تُعاب . لطالما قصوركم ساستها الغرب وجيشكم صعاليك عقولهم خراب . وعقول المسلمين غُيبت بالمخدرات والمُفتي آل الشيخ بالعمى مُصاب . وإلى مكتومين نسب الأب مشايخ دُبي نُذكركم بأن لا أصل لكم مكتومين الأنساب . واَل نهيان قوم اللواط أبو ظبي المُخنثين لا حرج عليكم إن وجوهكم في الأذناب . ويا آل ثاني قطر أصلكم الأتراك فلا أمانة لكم ولا رجاء من ناكر الوالدين عُجاب . أيها القطيع في قصور الإبل و النعاج ألا تعلموا بأن رُعاتكم الغرب ذئاب . إن قنابل الموت التي أرسلتموها لنا رُدت على أعناق علوجكم وزدناها عذاب . وما عسانا أن نفعل بأشلاء علوجكم هل ندفنهم بقبور تحت التُراب . وفي عُرف الإسلام بديننا مُحَرَم على البشر دفن الخنازير والكلاب . أنا الدمشقي شاعر الأحزان بعشق الحبيبة القلب مُصاب . بتُ أكتب الشعر بنعالي على جثث ...

رحيل دون وداع، 📰 بقلم الشاعرة،، 📰ربي محمود بدر

صورة
رحيل دون وداع داخلي حروفٌ تحتضر كلمات تخنقني لفراقك تئن حزناً وآلماً تسافر لتعتذر وتعود مع لوعات الحنين لكنها ضاقت صبرا تاهت بين روحي وروحك حاولتْ أن أكون الأقرب لكني كنت بعيدةً جداً لا أملك من قربك سوى دموع أذرفها عندما تبحر حروفك بين نظراتي والمقلات تأخذني إليك أمواج الحنين بلا أشرعة ولامعابر أسكن بين أشواقك لأنتهي من قراءة الهمسات تتراقص أناملي بين السطور لتكتب لك عن وجودك وجمال الصباحات تعانق حروفي بالنظرات ربما تسألني عن حالي وتقول أحبك ربما تتجاهل الكلمات وترحل دون رد أو وشوشات كأن الحروف لم تذرفْ الدموع لتعانق نظراتك الحزينة تدمع عيناي لتجاهل الرسالات فأرحل دون وداع وبين روحي والدموع حسرات بقلمي ربى محمود بدر /سورية

_____لقاء_____ بقلم الاستاذة، مرفت السيد احمد

صورة
_____لقاء_____ فى مبنى وصفه بالأجمل ما بين أقرانه .. دعانى لزيارة ليست بالأخيرة ... ربما وجد أنه لابد أن تروى حكاية ما .. ربما رآنى من القليلين الذين ينسجون الحكايات . .ربما ضاق صدره رغم سعته فأراد أن يفضى بعد أن ألقتنى فى طريقه رياح الصدف .... أي كان ...فلا عجب منه أكثر من العجب فى تلبيتى دعوته ..وأنا التى أهاب رد السلام .. دفعنى فضولى الذى يرسم فى مقابلتى إياه مجدا . .أو دفعنى قدرى.. أى كان..... فمن الصعب أحيانا تفسير ما يدور داخلنا ... دعانى بالأستاذة ...بعد استقبالى فى مكتبه الصغير فى مساحته.. الكبير بمحتواه ... جلست على أريكة هى أول ما يقابلك بعد تخطى صالة الاستقبال و العبور من ممر ضيق نسبياً جلس هو على الكرسي خلف طاولة مكتبه فى مقابلتى ..وتركه بعد فترة بعد أن استطرد فى حكاياته أحس أنه ليس بالمكان المناسب لضحية مثله ، لديه كرسي أخر وصفه "بكرسى الضحية" وهو الكرسي الذى يجلس عليه الزبائن حين يريدون عرض قضيتهم عليه .. أحب أن يعيش تجربتهم بعد أن نصبنى فى منصة القاضى . _ وذلك لأن منصة القضاء باردة على حد تعبيره _ ذهبت على اتفاق بأن يروى لى إحدى حكاياته مع موكليه فهو محام ...

نظريات فكرية للكاتب والمفكر أيمن غنيم النظرية (1)

صورة
نظريات فكرية للكاتب والمفكر أيمن غنيم النظرية (1) فى طبائع البشر وكيفية تحويل مسارها الى الأصوب إن البشرية وماتحويه من جمود وغلظة وكل ما تحويه من حقد وضغائن ملأت ثنايا أفكارهم وتوغل الفحش بدواخلهم . وأرهق كاهلهم كراهية ونفورا فأصبحوا بلا قلب ولا مشاعر وإنتكست بداخلهم الإنسانية وإعوجت سبلهم هادفين وفقط تحقيق مطامعهم وبكل أنانية يتنصلون من أدوارهم المعنية بالإحتواء والمعنية بالعطاء كل وفق ما وكل به أو اؤتمن عليه . إن الناس فى أيامنا هذه استحلوا لأنفسهم الباطل وافتعلوه وأباحوا لأنفسهم الظلم ومارسوه .وإتفقوا مع شيطاينهم على الجرم وأرتكبوه . وأصبحت تلك هى عاداتهم وتلك هى طبيعة أدواتهم وما دون ذلك لايتمشى مع طبيعة أيامهم أو الناس من حولهم نعم تاهت مقاليد حيواتنا وتاهت أقدامنا عن خطاها وألفنا الشر ومعاوله فى إبادة عراقيل طرقنا نحو مانصبو إليه . وتتويج أمالنا بروح الخصوصية ووضعها فى أركان الأنانية . ودهم كل ينابيع الخير فى الناس بدافع من الحقد والضغينة التى تشوه العالم من حولنا ونتجمل بالنفاق ونتحلى بألوان الحيل وفقط عندما نريد أو نبغى أو نصل إلى أهدافنا . والغريب إن الناس يعرفون تلك الع...

عطور الورد 📰 قصيدة/منى فتحي حامد/مصر

صورة
عطور الورد قصيدة/منى فتحي حامد/مصر ------------------- اشتاق لعينيكٓ ما يحتمل قلبي البعاد .. أتمنى قربكٓ فما أصعبها دنياي .. من غيابكٓ إلى نفسي تحدثت .. يا حبيبة القلب يا عاشقة الورد بأسئلتي أشرت و بمشاعري أجبت عشقتي قلبه ؟ نعم ، أحببت أحببتي روحه ؟ نعم و لغرامه أُُسرت إلى دفئه وحنانه رجوت .. بقلبي و كياني من غرامه ما اكتفيت .. أبغاه حبيب روحي .. و من غرامه ارتوي .. قٓطا ما ظمأت .. يا ليتني معه و عن حياته ما رحلت .. بكل الأمكنة بوجودى بأحضانه تخيلت .. هو الحنان  و العشق .. نظراته بمقلتي إليها هويت .. وحدته وحدتي .. غربته غربتي .. متى نرتشف سويا"  عطور الورد .. من قبلاته خجلت .. لكنى بها سموت .. و بها أكثرت .. محلقة بسمائهِ .. نجمة  عاشقة احلامه .. من أمسي  إلى الغد .. ليته سامعا  ندائي .. شاعرا باشتياقي  طوال الوقت .. و إن شعر بنبضات قلبي رجوته لن يهدر العمر .. و يأتي مهرولا حاضرا  على الفور .. كلانا  بِحاجة للحُب .. اشتقت جدا" حبيبي إليكٓ ..

جنون الاشتياق بقلم الشاعر،، 📰منصورى منصورى

صورة
بقلمي جنون الاشتياق إشتقت اليك ومابين الشوق والاشتياق نار واحتراق وتتلاشت عباراتي بين الهمس والهمسات حس الاختراق ناحت مدوية بها كل صوت تفجر ذابت له الاعماق و ماظلت كلماتي ساكنة كي يحل محلها هدوء العشاق تنتظر من يحرك ساكنها او تحن الايام ويحق لنا العناق فيعم الغرام مضاجعنا وننعم بحميل اللقاء راقية وراق ونتبادل نظرة عشق تحكى عن كل المنى والافاق فسباق الجنون بداخلي اختمرت وساقيتي لها ساق لقد راهن القلب والروح عنها فالحياة كانت قبل مظلمة واليوم لها اشراق فاتنتي اخذت كل مشاعري فنطق الحرف بعد صمته فراقك لايطاق وصاح الهوى بين اضلعى والعشق والجنون للعقل في سباق وراح العقل من وجدها فانا وكلانا في عذاب الاشتياق منصوري منصوري

أنسيت...؟؟، بقلم الشاعرة اعتدال محمد الداهون

صورة
أنسيت...؟؟ أنسيت بأني جميلة ويليق بي الدلال...؟؟ أنت من لملم قصائده وأشتهى الترحال في قوافل الراحلين أتخذت لك مكانا كعابر سبيل أتيت في قلبي للذكرى تركت ظلال أصبحت في عداد الغائبين وأنا على ملة أبينا إبراهيم لا أحب الأفلين بقلم اعتدال الدهون

أنسيت...؟؟، بقلم الشاعرة اعتدال محمد الداهون

أنسيت...؟؟ أنسيت بأني جميلة ويليق بي الدلال...؟؟ أنت من لملم قصائده وأشتهى الترحال في قوافل الراحلين أتخذت لك مكانا كعابر سبيل أتيت في قلبي للذكرى تركت ظلال أصبحت في عداد الغائبين وأنا على ملة أبينا إبراهيم لا أحب الأفلين بقلم اعتدال الدهون

كفانا هراء 📰 بقلم الشاعر 📰 سعيد إبراهيم زعلوك

صورة
كفانا هراء سعيد إبراهيم زعلوك كفانا لقاء، كم كنت أتمنى البقاء ولكنك كنت قاسي القلب، شديد الجفاء لم تكن شمسا، ولا قمرا، ولا كنت يوما ضياء ولم تكن ذات يوما من النبلاء كنت شوكا، ووجعا، كنت عمرا من الشقاء كم أدعيت علي قلبي بالكذب والرياء ولكن رحمة ربي كنت لي وجاء وحصنا،حصينا،وكانت نعم الوقاء أتظن بعدك سأتعب، وأصاب بالأعياء واهما أنت سأعود من جديد،لأول البناء وأخطو من أول الطريق،وأحيا مع الأخلاء من يحبون قلبي،وأجد عندهم الفداء لا تثلق سأحيا حياة السعداء وأرقص من جديد،وأصدح بالغناء وأنساگ،وأجزم أنك كنت فقاعة من الهواء وما كنت حبيبي،ولا كنت نبع ماء أرحل ما عدت أشتهي منك بقاء،ولا لقاء لأنه لم يعد منك،نصيب،ولا رجاء أرحل،كفانا خداعا،كفانا رياءا،كفانا بكاء

كم سألني الليل عنك؟، 📰بقلم الشاعرة، سحر أبو العلا

صورة
كم سألني الليل عنك؟ كم قال أنه يشتاق. يشتاق لحديث غزلك. حتى يستعير منه الكلمات فيغازل بها النجمات. كم سألني الليل عنك؟ و عن هوانا. كيف كان و كيف غاب عن سمانا. كيف و إن كان طوي الزمان جناحيه. لا يكّف هوانا. كم سألني الليل عنك؟ و أين أنت؟ و متي ستعود؟ بقلمي..سحر ابوالعلا

عزيزتي رانيا بقلم علي بدر سليمان

صورة
عزيزتي رانيا بقلم علي بدر سليمان أحتاج أن آخذها إلى عالم أمنياتي ونمرح معا ونفرح ونذلل كل العقبات ونكتب الحب قصيدة في جميع أوقات ويطول المقام بقلبها يرسم البسمة وجهها ويطول لقاء عشقها ويطيب لخدها قبلات هي لي كل الدنيا قد عشقتها في ثانية عزيزتي تدعى رانيا هي كل حياتي هي غرامي الأول لم تتبدل ولم تتحول بستان فيه أتجول أقطف ثمار شجرات

وحشتيني كلمات/أيمن البكري

صورة
وحشتيني كلمات/أيمن البكري إطمنت عليكي من الضحكه  إل ف الصوره كنت خايف تكوني من بعدي حزينه ومكسوره ف عز قلقي وخوفي  كان فيه شئ مطمني مين قالك إني نسيتك طب داه أنا البعد جنني وحشتيني وحشني حضنك الدافي وميل رأسك علي كتافي وحشني قلبك الوافي كل حاجه فيكي وحشاني حتي سكوتك وحشتيني وحشني كلامك عن الاءحلام وحشتني كل دي الاءيام وحشني لما كنت بنام علي صوتك تعبت كتير من بعدك وقابلتني ظروف قاسيه وفضلت عايش علي وعدك مليت من أيامي إل مش ماشيه وأنا حتي مش عارف فاكراني ولا خلاص ناسيه وحشاني يا حب زمان ياحضن كلوا وفا وحنان بعدك الدنيا كسرتني وناس كتيره جرحتني دورت علي الاءمل مالقتش ف الدنيا أمان وحشاني يا قلب برئ يامشوار وأحلي طريق أنا لما كانت الدنيا عليا تديق ف عز جراحي وأوجاعي وحرماني بشوفك بنسي كل أحزاني ياريت ياقمر ترجع ليالينا الحلوه تاني أهو نصيبنا وهنعمل إيه إطمنت عليكي من الضحكه  إل ف الصوره كنت خايف تكوني من بعدي حزينه ومكسوره ف عز قلقي وخوفي  كان فيه شئ مطمني مين قالك إني نسيتك طب داه أنا البعد جنني

فى طريق الهدايه ومع يحيى بن أسعد بن زراره ( الجزء الثانى ) إعداد / محمـــد الدكـــرورى

صورة
فى طريق الهدايه ومع يحيى بن أسعد بن زراره ( الجزء الثانى ) إعداد / محمـــد الدكـــرورى ونكمل الجزء الثانى مع يحيى بن أسعد بن زراره، وقد ذكر الواقدي أنه مات على رأس أشهر من الهجرة، رواة الحاكم في المستدرك من طريق الواقدي عن أبي الرجال، وفيه جاء بنو النجار فقالوا: يا رسول الله مات نقيبنا فنقب علينا، فقال: "أنا نقيبكم" وقد قال البغوي أنه أول من مات من الصحابة بعد الهجرة، وأنه أول ميت صلى عليه النبي الكريم محمد الله صلى الله عليه وسلم، وروى الواقدي من طريق عبد الله بن أبي بكر بن حزم قال: أول من دفن بالبقيع أسعد بن زرارة، وهذا قول الأنصار، وأما المهاجرون فقالوا: أول من دفن به عثمان بن مظعون، وعن محمد بن عبد الرحمن بن أسعد بن زرارة، عن عمه يحيى، وما أدركت رجلا منا يشبهه، يحدث الناس: وأن أسعد بن زرارة، جد محمد من قبل أمه، أخذه وجع في حلقه يقال له الذبحة.  فقال النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم " لأبلغن من أبي أمامة عذرا، فكواه بيده فمات، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: بئس الميتة " اليهود يقولون: أفلا دفع عن صاحبه، وما أملك له ولا لنفسي شيئا " وأما عن الصحابي يح...

فى طريق الهدايه ومع يحيى بن أسعد بن زراره ( الجزء الأول ) إعداد / محمـــد الدكـــرورى

صورة
فى طريق الهدايه ومع يحيى بن أسعد بن زراره ( الجزء الأول ) إعداد / محمـــد الدكـــرورى لقد عبر القرآن الكريم عن المسارعة في الخيرات بالسباق، كأن الصالحين في تسابق كريم، وأيهم سيحوز هذا الفضل قبل الآخر، وكان الأنبياء الكرام عليهم الصلاة والسلام، يسارعون إلى ربهم سبحانه وتعالى، بما يرضيه كما أمرهم الله رب العالمين، وقيل أنه كانت السيده عائشة رضي الله عنها، إذا آوت إلى فراشها تقول" هاتوا المجيد، فتؤتى بالمصحف فتأخذه في صدرها وتنام معه تتسلى بذلك، وهذا ما رواه سفيان عن السيده عائشة رضي الله عنها، وكان النبى الكريم محمد عليه الصلاة والسلام، إذا أمطرت السماء خلع ثيابه وتجرد حتى يصيبه المطر ويقول " إنه حديث عهد بربي " فهذا من الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وممن بعده من قبيل الشوق، ولذلك قال الله تبارك وتعالى اسمه.  فيما يروى عنه فى الحديث القدسى ( طال شوق الأبرار إلى لقائي وأنا إلى لقائهم أشوق ) ومعنا رجل من السابقين  وهو يحيى بن أسعد بن زرارة، ويحيى بن أسعد بن زرارة الأنصاري، وهو مختلف في صحبته، وقد ذكره ابن أبي عاصم في الصحابة، وقد ذكره غيره في التابعين، وقد كان أبوه ه...

فى طريق الهدايه ومع عبد الله بن جعفر بن أبى طالب إعداد / محمـــد الدكـــرورى

صورة
فى طريق الهدايه ومع عبد الله بن جعفر بن أبى طالب إعداد / محمـــد الدكـــرورى ومع صحابى من العبادله وهو أبو جعفر عبد الله بن جعفر بن أبي طالب، وهو صحابي من صغار الصحابة، وهو أحد رواة الحديث النبوي الشريف، وهو أحد أشهر من عُرف من العرب بجوده وكرمه، وقد ولد أبو جعفر عبد الله بن جعفر بن أبي طالب فى السنة الأولى من الهجره، في الحبشة، حيث كانت هجرة أبويه الصحابى جعفر بن أبي طالب والسيده أسماء بنت عميس، وهو أول مولود ولد بها في الإسلام، وقد عاد مع عائلته إلى المدينة المنورة بعد الهجرة النبوية الشريفه إليها، وعودة مهاجري الحبشة، ولم يمض الكثير حتى توفي أبوه جعفر بن أبى طالب، في غزوة مؤتة فى السنة الثامنه من الهجره، فكفل النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، أسرة ابن عمه جعفر بن أبي طالب رضى الله عنه، وقد تزوجت أمه السيده أسماء بنت عميس، بعد وفاة أبيه من أبي بكر الصديق، وأنجبت له محمد بن أبي بكر، إلى أن مات عنها.   فتزوجت من عم عبد الله وهو الإمام علي بن أبي طالب رضى الله عنهم أجمعين، فأنجبت له يحيى بن علي، فيكون محمد بن أبي بكر، ويحيى بن علي أخويه لأمه، وقد كان أبوه هو جعفر بن أبي طالب بن عبد ...

فى طريق الهدايه ومع عبد الله بن جبير الأنصارى إعداد / محمـــد الدكـــرورى

صورة
فى طريق الهدايه ومع عبد الله بن جبير الأنصارى إعداد / محمـــد الدكـــرورى ومازال الحديث موصولا عن العبادله وسوف نتحدث عن أحد العبادله وهو عبد الله بن جبير الأنصارى وهو صحابي من بني ثعلبة بن عمرو بن عوف من الأوس، وقد شهد بيعة العقبة مع السبعين، وغزوة بدر، وقد شهد بيعة العقبة الثانية وأعلن إسلامه فيها، وقد آخى الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، بعد الهجرة بينه وبين الصحابى الحصين بن الحارث، وقد شهد عبد الله بن جبير، غزوة بدر، وقد أسر أبا العاص بن الربيع، وهو زوج السيده زينب بنت الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وعندما أشار الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، بإطلاق أبي العاص أطلقه عبد الله بن جبير، بدون فداء إكراما لرسول الله الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وأما عن أبو العاص بن الربيع، فهو ابن عبد العزى بن عبد شمس بن أمية، القرشي، العبشمي. وهو صهر رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، وكان زوج ابنته السيده زينب، وهو والد السيده أمامة بن أبى العاص بن الربيع، التي كان يحملها النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم في صلاته، وقد كانت أمه هى السيده هالة بنت خويلد أخت السيده خديجة بنت خ...

اشر علينا يا هذا، 📰فيلسوف الأدب المعاصر عيسى نجيب حداد

صورة
اشر علينا يا هذا بممالك نحل يا من امتثل لتساكننا المقل لنعرف اين الخلل ومن اين ياتينا البلل عسانا باشارة نستأصل علل لنعرف ما اصاب العجلة من عطل لا تكترث للقال وللقيل بل اتبع بنا المثل نحن اقوام صابرة على جمار اللهيب دون كلل نحن العرب الذين طابهم تفكك لاعداء لينهموهم اؤكل قد فاحت منا روائح نتانة كما تفوح من رمرمة رؤوس البصل عافتنا قرانا بوادينا مدننا المسلوبة لكثرة ما برؤوسنا من القمل صدئت سيوفنا المحدبة واهملت رماحنا بانقطاعها من الوصل العاديات ضمرت بعد ان كان صهيلها يجوب الارض في القتل يا هذا صوب اعناق تواريخنا باصبعيك لنعرف اين وقع الفشل اية انكسار استبد في حناجرنا حتى اصبحنا خرس صم كالابل بهيجانها لا تعرف راعيها تنتقم من بعضها بعراك بعرقها تغتسل استباحوا الارض والعرض نحن اقوام لفرجة على بعض نرتجل سجل يا ايها التاريخ ذلنا اسطر على كتبك اي عار علينا يتصل نحن منادين باصوات جهورة بابواب حانات الخمر حنى نندمل اذا فج علينا صراخ من هم مشردين بخيام سجونهم لن ننذهل اعطوني بازمنة حداثتكم ايها الخنع من منكم لسيفة قد صقل فهذه اشلاء بني اقوامكم تحت نعالهم المسمومة في ذل تنتعل اواه على رجولتك...

رحيل دون وداع 📰بقلم الشاعره، 📰ربي محمود بدر

صورة
رحيل دون وداع داخلي حروفٌ تحتضر كلمات تخنقني لفراقك تئن حزناً وآلماً تسافر لتعتذر وتعود مع لوعات الحنين لكنها ضاقت صبرا تاهت بين روحي وروحك حاولتْ أن أكون الأقرب لكني كنت بعيدةً جداً لا أملك من قربك سوى دموع أذرفها عندما تبحر حروفك بين نظراتي والمقلات تأخذني إليك أمواج الحنين بلا أشرعة ولامعابر أسكن بين أشواقك لأنتهي من قراءة الهمسات تتراقص أناملي بين السطور لتكتب لك عن وجودك وجمال الصباحات تعانق حروفي بالنظرات ربما تسألني عن حالي وتقول أحبك ربما تتجاهل الكلمات وترحل دون رد أو وشوشات كأن الحروف لم تذرفْ الدموع لتعانق نظراتك الحزينة تدمع عيناي لتجاهل الرسالات فأرحل دون وداع وبين روحي والدموع حسرات بقلمي ربى محمود بدر /سورية

اشر علينا يا هذا، 📰فيلسوف الأدب المعاصر عيسى نجيب حداد

اشر علينا يا هذا بممالك نحل يا من امتثل لتساكننا المقل لنعرف اين الخلل ومن اين ياتينا البلل عسانا باشارة نستأصل علل لنعرف ما اصاب العجلة من عطل لا تكترث للقال وللقيل بل اتبع بنا المثل نحن اقوام صابرة على جمار اللهيب دون كلل نحن العرب الذين طابهم تفكك لاعداء لينهموهم اؤكل قد فاحت منا روائح نتانة كما تفوح من رمرمة رؤوس البصل عافتنا قرانا بوادينا مدننا المسلوبة لكثرة ما برؤوسنا من القمل صدئت سيوفنا المحدبة واهملت رماحنا بانقطاعها من الوصل العاديات ضمرت بعد ان كان صهيلها يجوب الارض في القتل يا هذا صوب اعناق تواريخنا باصبعيك لنعرف اين وقع الفشل اية انكسار استبد في حناجرنا حتى اصبحنا خرس صم كالابل بهيجانها لا تعرف راعيها تنتقم من بعضها بعراك بعرقها تغتسل استباحوا الارض والعرض نحن اقوام لفرجة على بعض نرتجل سجل يا ايها التاريخ ذلنا اسطر على كتبك اي عار علينا يتصل نحن منادين باصوات جهورة بابواب حانات الخمر حنى نندمل اذا فج علينا صراخ من هم مشردين بخيام سجونهم لن ننذهل اعطوني بازمنة حداثتكم ايها الخنع من منكم لسيفة قد صقل فهذه اشلاء بني اقوامكم تحت نعالهم المسمومة في ذل تنتعل اواه على رجولتك...

لفحنى عبيرك العابر،📰 بقلم الشاعر،📰،رجب الشيمي

لفحنى عبيرك العابر فى بحر الهوى والريح هايجةغللينى يا وش وجامد من الهوى وواخد فى الجوى وشك على امتى تلاقينا فاردعلى الموجة شراعك فين شطك ومرسينا نجمة وغطاها السحاب والعشق ماله باب عمري ما سألت أصحاب ازاى دابوا قبلينا يا بحر الهوى بخاطرك ما وفيتنا يوم وعدك ولا حققت أمانينا (( رجب الشيمي )))🇪🇬

أنا الطيب، 📰بقلم الشاعر، 📰جمعه عبد المنعم يونس

صورة
أنا الطيب ........... أنا المطحون أنا الطيب لا خانك يوم ولا فرط أنا إللي شايل فوق كتافه همك مربوط ف ساقية مش بتدور ويدور لما داخ وقف ياخذ نفسه ليه ينام كل ليلة حزين مهموم عشان شريف لا بيسرق ولا بيتسول يصحى الفجر يتتعطر بترابك ويتيمم يصلي فى محرابك ويتركع لا عمره قال اه ولا أتوجع شاكر وحامد ربه صابر وراضي باللي ترضي بيه حني عليه شوية ومتدبحيش جواه حلمه مدي إليه الايد ولمي من جواه حزنه إبنه شهيدك إللى بيدافع عنك طول السنين أنا المطحون أنا الموجوع أبني فيك كل يوم وأعمر أدوس ع الصعب أشيل سلاحى ومهما طال الليل عليك أجري أعبر أغني أجبلك نهار مفرود بطول البلاد زى نيلك واولاد بيرسموا على الحيطان وشك قمر وشجر ونيل بيجري وبطل مصري رغم إنه تعبان مهموم مرضيش ليك بالهوان ماهنش عليه تباتي مكسورة حزينة تمرد وعمل زلزال هز العالم حواليك ورجعلك حقك بيضحكلك بيرسم البسمة على وشك ووجوه الولاد وراسم لك بأيديه الاثنين علامة الأنتصار …………… بقلم // جمعه عبد المنعم يونس // 30 / 6 / 2018 مصر العربي

لِقُربُكِ لبستُ ثوب العِشقِ إنعام بقلم الشاعر هادى صابر عبيد

صورة
لِقُربُكِ لبستُ ثوب العِشقِ إنعام ولِفُراقُكِ لبستُ ثوب الشوقِ سقام . انتظرتُكِ عُمري سنين وأيام بِتُ أخشى لُقاكِ والعيون التحام . ومن الفرحِ أُبتلى بالخجل لِثام ويُبتلى اللسان بلعثمةِ الكلام . سُبحان من صَبرني لِفُراقُكِ بالأوهام يئستُ حياتي ونومي حتى الطعام . أيُها الزمان طَعنتني في الصميم بِحبيبةٌ ذي قُربِ وحسبٍ كريم . رَحلت من الديار وهجرت المقام حزينٌ بِتُ وكأني في جدثٍ مُقيم . أطوفُ حول الرُجم أرتع النجوم أُخاطِبُها وما نَفَعَ بالغائب الكلام . تقطَعت بي السُبل على فُراقِها هيام بِتُ أسكُن الخلاء بين الحِجارة مرام . ولطيور العابرة إلى أرض الشاَم أرسِلُ معهُم للحبيبة من القلب سلام . إن لِقطر الندى فضلٌ ذو مكرمٍ سُقيَ للقلب وكأنهُ شهد الحميم . العَينُ تجوبُ أطلالِها وعليها تحوم والقلبُ يسكُن الصدر سقيمٌ مغموم . هُدى ضاقت الدُنيا وفُراقُكِ الغريم حتى شقائِق النُعمان والورد عليكِ بِغام . الليلُ لِفُراقُكِ أظلم واشتد بهِ الظَلام والنجوم أعتمت ورحلت مَعكِ الغيوم . الراحتين على الوجه لألام الفُراق تُخيِمُ والنفسُ صائِمةٌ والعين لا تشتهي النوم . مفرشي الحِجارة وغطائي النجوم مُعَاشِر‏ الل...

وصفة اليوم طاحن مكرونة فرن / معكم الشيف رمضان أبو القاسم

صورة
وصفة اليوم طاحن مكرونة فرن / معكم الشيف رمضان أبو القاسم المكونات مكرونة قلم للحم مفروم دقيق زيت لبن كريمة لباني زبدة بصل طماطم صلصة توم  بهارات مشكلة ملح  فلفل قرفة شطة جبنة برميزان  الطريقة يتم سلق المكرونة وبعد ذلك يتم تصفيتها وبعد يتم عمل الفرسة يتم تقطيع البصل ناعم ويتم وضعة في حلة وبعد ذلك يتم وضع قليل من الزيت لتشويح البصل حتي بد هل علي االاصفرار ويتم وضع توم وبعد يتم وضع اللحمة المفرومة ويتم التقليب وبعد يتم وضع جميع البهارات السالفة الذكر ويتم التقليب حتي يتم النصح ويتم وضع عصير طماطم مع قليل من الصلصة الخام وتترك حتي يتم عملية التسبيك   يتم عمل الباشمل يوضع في حلة زيت وزبدة ودقيق ويتم التقليب حتي يذوب الدقيق  ويتم إضافة اللبن و الكريمة  ويتم وضع قليل من الجبنة حتي يتم اندماج الباشمل ويكون جاهز الدمجة  مع المكرونة   يتم كالآتي يتم وضع كمية من المكرونة مع الباشمل مع خلطة للحمة  ويتم التقليب ويتم وضعها النصف في الطاجن وبعد ذلك يتم وضع الخلطة في الوسط ويتم وضع عليها المكرونة ويتم وضع الباشمل من فوق ويتم فردة علي الطاحن وضع الجبنة البرميزان ويتم وضعة في الفرن حتي يتم النضج ويأخذ ه...

جَدُبَ الفؤادُ 📰 بقلم 📰 د. شفيعه عبد الكريم سلمان

صورة
جَدُبَ الفؤادُ جَدُبَ الفؤادُ فلاأظنّهُ يُوْرِقُ شَريانُ أبْهَرِه تأبّى يَدْفُقُ قدْ ملّ تدْفاقاً غَدا متكرّراً لايَسْقي إبداعاً وفِكْراً يُحلّقُ الجاهلُ الطّاغي يُبَاهي بِمَالهِ جَهاراً نَهاراً للفسادِ يُمُوسِقُ آذانُنا سَئِمَتْ مَجَالِسَ فَحْشِه ومنصّةً فيها البَغيّ يُنافقُ ونيازكُ العَقْلِ المُنيرِ ضَحيّةٌ لمَجَالِه إذ ْفيه تَفنى ..تُحْرَقُ لا أَخْضَرٌ باقِ ليُزْهِرَ حَقْلُنا حتى خَرِيفَ جِنَانِنا لا تَغْدِقُ رُمْنا التّآلفَ بعدَ فَتْقِ قلوبنا رتّاق أفئدةٍ تجنّبَ يَرْتقُ عَمّ البلاءُ بكلّ شكلِ حوْلَنا ثوبُ العروبةَ مايزالُ ممزّقُ _________________ خريف الجنان: السّاقِيَةُ الَّتي تَسقِي النَّخلَ . الباحثة التربوية الإعلاميّة: د. شفيعه عبد الكريم سلمان

روح تلهو، بقلم الشاعر،، جمعه عبد المنعم يونس

صورة
روح تلهو ................. روح تلهو بعقل شاعر... ....طفل صغير حافي.... يلهو بطين الشوارع مبلل بالمطر فرحا ً شاعر يرتق الأحرف بأبر الآرق وخيط من مسد بينما النهارينظر إليه من وراء الغمام مبتسما ً خجلت الشمس ..وأبتسمت وأخذت تراقب خلف الغمام .. شاعر حافي يلهو بالطين و المطر.. فزكى أنفه..وقلبه وحنينه برائحة الطين وخلقه الأول يعود... ورائحة البيوت القديمة التى أغتسلت توها بماء الأمطار .... غمام ومطر ..شاعر طفل ..وطين وشمس خجلة تنظر من بين الغمام مبتسمة تتسائل متى ينتهي الطفل من لهوه..؟ ـويعيد تشكيل وجه المرهق ليعود طفلا نزقا من جديد أستهوت عقل الطفل...الشاعر .. والأمطار أستهوت العصافير والاوز فراحا يخفقان بجناحيهما فرحا ً والنهار يبتسم بكسوف ... على شفة صبية غسلت خدودها المطر فأذهل عقل الشاعر جمالها الفتان النضر فراح يلهو بطين الشوارع .. كأنه عاد إلي الوراء بعيدا ً جدا ً.. عندما كان طفل ..! أستفاق من أحلامه وهذيانه والأحزان تلفه ... على الشمس الحارقة وهى تكوي رأسه بحرارتها فأنتفض يهرول تجاه الظل.. وراح يقهقه بجنون ... وهو يرى ثياب ظله متسخا ً .. بقلمي ..جمعه عبد المنعم يونس 20سبتمبر 2019 مص...