المشاركات

عرض المشاركات من سبتمبر 2, 2020

رحاب عزلةٍ 📰بقلم الشاعرة 📰نرجس عمران

صورة
رحاب عزلةٍ وكلما ... في رحاب عزلة استضافتني القصيدة أجدني أرزح تحت وطأة قوافيك أي مترفٍ بالهجر اي مغترٍ بالشوق أي مكتملٍ في حلمي حدّ النقصان في يومي جلعتني أمتطي جيد السهاد كاليلةٍ من ليالي أرقٍ وجنوحٍ وجنونٍ ... يقتات روح الانتظار حتى يباغت يومي ضيفٌ من صباح ثقيل ... أستقبله على شرف مرارةٍ من بُن من أنت يا عالقا في ثنايا الوتين ؟ كالمارق بين النبض نبضةً من موتٍ تمقتني ... فكم معها اصطحبتني  ولم أصطحبها قط يوما معي  ..  نرجس عمران  سورية

احتواء 📰بقلم الشاعرة،، نرجس عمران

صورة
احتواء احتويني ...كما يفعل الصدر بنسمة العطر .. كن هواءً .. يشتتني ويجمعني ... وفي الحالتين اكتمال اشهقني عن بكرة أبي مخافة أن يبقى مني قيد شهقة تختلسها أنفاس أخرين فتتوه في الصدور في حالة غربة أو قد أنبت برعما غضا في أرواحهم ترويه قلوبهم فأغدو مهرجان ورد يتدفق من الملامح على هيئة إحساس في حالة بعث جديدة مختلفة عني بعيدة عنك أو أن أبقى وحيدة شاردة في دروب النسيم تلاطمني أكف الهواء فتصرعني حتى الفناء لا تبقى مني شيئا إلا حالة ندم نازفة كرمى لعين ساهرة طلبت اللجوء إلى ليالك لكن قصديك رفض الإذعان وقوافي الأنس  وأبى إلا تفاعيلا أحادية الجانب  لم تكتمل بي  فكثرت كسور الروح ونضبت البحور  هيا بنا ...إلى عرض الربيع  نتزاحم على بركة الألوان  فنصنع ضحكات ..  تشتربها شفاه العاشقين  أو نعدو إلى السماء  على سلالم من نبض لقاء  في ذات احتواء  فهيا  وحتى التلاشي ... احتويني  نرجس عمران  سورية

احتواء 📰بقلم الشاعرة،، نرجس عمران

صورة
احتواء احتويني ...كما يفعل الصدر بنسمة العطر .. كن هواءً .. يشتتني ويجمعني ... وفي الحالتين اكتمال اشهقني عن بكرة أبي مخافة أن يبقى مني قيد شهقة تختلسها أنفاس أخرين فتتوه في الصدور في حالة غربة أو قد أنبت برعما غضا في أرواحهم ترويه قلوبهم فأغدو مهرجان ورد يتدفق من الملامح على هيئة إحساس في حالة بعث جديدة مختلفة عني بعيدة عنك أو أن أبقى وحيدة شاردة في دروب النسيم تلاطمني أكف الهواء فتصرعني حتى الفناء لا تبقى مني شيئا إلا حالة ندم نازفة كرمى لعين ساهرة طلبت اللجوء إلى ليالك لكن قصديك رفض الإذعان وقوافي الأنس  وأبى إلا تفاعيلا أحادية الجانب  لم تكتمل بي  فكثرت كسور الروح ونضبت البحور  هيا بنا ...إلى عرض الربيع  نتزاحم على بركة الألوان  فنصنع ضحكات ..  تشتربها شفاه العاشقين  أو نعدو إلى السماء  على سلالم من نبض لقاء  في ذات احتواء  فهيا  وحتى التلاشي ... احتويني  نرجس عمران  سورية

طيور العز، 📰 بقلم الشاعرة 📰 نرجس عمران

صورة
طيور العز طيور العز في تيه تطير وصار بها من المجد الكثير إلى العلياء يعجبها المسير فأنت لها بأنوار تشير فيا أسدا لنا فيه النصير طريق النصر مع بطل قصير لنا فيك الصديق لنا المدير ودونك ما لنا عيش وثير بدونك كل ترياق مرير بدونك لحظ سعد نستعير فمهما كان سكرنا وفيرا حلاوة عمرنا نصر كبير تظل بنا المعالي تستجير ببشار دأبنا نستشير بأي حق أرادوها سعيرا وهل يبنى على جرح مصير ? فيا أوغاد سورية تصير لبيدكم كما اليوم المطير كماء يخمد اللظى المثيرا وفيكم برد كانون تثير بيوم الحرب للعرب سريرا فحاذر الجبن ما أنت البعير نرجس عمران سورية

في غمضة 📰 بقلم الشاعرة 📰 نرجس عمران

صورة
في غمضة قبضت صدري بكل ما فيه بقلبه بأضلاعه بكل شجنٍ بات يرويه بكل جوارحه بكل خلجاته بكل مدن الغربة وعواصم الشوق التي تعتليه على يدي الثكلى منذ أن أصبحت دون يديه أريد أن ألملم كل مافيها من لمس دافء من بقايا حنان من قيم ووقار من وصايا من حكايا من لا أريد لأي ٍّمنها أن تذهب أدراج الأيام نعم أريد أن أشتم راتحته التي بعثرها في كفي  حين  أمسكها للتوي الأن   كما فعل منذ  استلمتني ذراعي الحياة.. لا أريد  أن أفقد  بصماته  التي رماها في يدي    حين أفلتها فجأة  وسافر مع سحابة الخيال كما جاء معها  ولكني ...  لا أريد أن أصرف  إرثه الذي تركه    في يدي حينها هباء  أو في لحظة مارقة  أريد أن أنتمي إلى هذه اللحظة    ما حييت  أمسكتُ يدي  بيدي الأخرى  وسقتها حيث احتفظت به أبدا  حيث ركنته نبضة  تهبني الحياة  حتى ألمتني  هذه العظام التي تسجن  داخل جدرانها  مشاعرا بحجم العالم  في لحمة بحجم القبضة    صرختُ لا  لا تذهب  وأسدلتُ حاسة الشم  ما استطعت  أريد أن  أشهق عرقه الطاهر  كي أبقى على الأمان   إنه الصبح الذي ايقظه   صراخي  أخبرني .. أنه مات منذ زمن  وأنه اشتاقني لذلك  امتطى الحلم في عيني   وتوسد ليل...

وطأة القوافي،، بقلم الشاعرة،، 📰 نرجس عمران

صورة
وطأة القوافي وكلما ... استضافتني القصيدة في رحاب عزلة ودمعة أجدني أرزح تحت وطأة قوافيك أي مترف بالهجر أي مترع بالغياب أي مغتر بالشوق أي مكتمل في حلمي حد انتقاص الأيام جلعتني أمتطي جيّد السّهاد كليلة من ليال عاشق بائس كفكرة يتيمة امتلأت بها بطون الأفكار كحنين ... يقتات روح الانتظار رويدا ...وعلى عجل يتلف خلايا الأمل في جسد الأيام يباغت يومي صباح ثقيل الظل حتى الوهن ... استقبله على نغمة  الصباحات  الفيروزية  تعى ولا تجي ..  وعلى شرف مرارة   بنٍّ    جرّحت حلق الفنجان  من أنت يا عالقا  في ثنايا الوتين ؟! موتا مارقا بين نبضتين  تمقتني  حد الرفقة   فكم معها اصطحبتني ؟! ولم  تصطحبني  معها  بعد  نرجس عمران  سورية

ليل مجنون،، بقلم الشاعرة،، 📰نرجس عمران

صورة
ليل مجنون إذا جنّ ليلً ولم يتعقّل فإن عيوني له تتأمّل فأي جمالٍ أراه أمامي ولست أراه له أتخيّل فأنت جنانٌ وكم أشتهيها وأنت قيودٌ بها أتكبّل وأنت قرار ولن أتراجع لم أتراجع وقد صرت أجمل ؟ فمنذ متى ونديمي سهادٌ ونقضي الليالي به نتجوّل فأسري وأعرج لا أتنقّل لأيّ نبيّ به أتحوّل فهات حنينا معا كي نغني لقاءً به نحن بالحبّ أوّل نرجس عمران سورية

صباحي، بقلم الشاعرة، نرجس عمران

صورة
صباحي وهذا الحبيب أنار صباحي فجاء النهار كريح الخزامى عبير جميل وفيه ارتياحي كأني به أصبحت حمامة فلا تحسبن جمالي طبيعي فمنه لنفسي أخذت علامة فحينا تراني اخط انشراحي قصيدا جميلا بصوت اليماما وحينا تراني أخيط جراحي بذكرى لقاء وهمس الندامى ويامن تراني عزول التفاح تراه أراد الخدود مدامى فحاذر مني يا حبيبي صباحي فإني به ألوذ السلامة أناديك هيا فأنت انفتاحي على عالم كم به القلب هاما ! وهات حنينا تلده العيونا على الروح اهطل نداه رهاما فإني ومنذ قرأت عيوني ونبض جنون للحظي قواما فإني ومنذ شعرت جفوني  تميل وتطرب لمرآك ياما  أجدني جديدا أضاهي الشباب وبين الشموس تنورت قاما  نرجس عمران  سورية

متى،📰 بقلم الشاعرة،📰 ماجدة البهيدي

صورة
متى ===== بين رعشة قلبي وبين نبضه يداهمني الحنين إليك في أزقة الذكريات وجدت عينيك تضيء لي عتمة قلبي الولهه ترى يا نبض الفؤاد أتشعر بدقاتي بألمي اااااه من براكين اللهفة تبعثرني كيفما تشاء فاين أطلب النجاة والإحتواء وعينيك هي كل الرجاء يا أنت يا من تسكن بين حروفي والقوافي كتبت عينيك قصيدةٌ مغناء وحبك هو مقصدي ووجهك قمراً في ليلتي يأخذني إليك الحنين وتزهر بتلات عمري فيا ألقاً لوجهتي أخبرني متى؟ ستعود إلّي 2020 /2/9 : #ماجدة_البهيدي :

الدكرورى يكتب عن صلاة الظهر بقلم / محمـــد الدكـــرورى

صورة
الدكرورى يكتب عن صلاة الظهر بقلم / محمـــد الدكـــرورى إن للصلاة شأن عظيم عند الله سبحانه وتعالى، ولذا فرضها وجعلها عمودا للدين، وكان فرضها في السماوات العلى من بين سائر أركان الإسلام، وهي صلة بينه سبحانه وتعالى، وبين عباده، وهى راحة للمؤمنين، وهى قرة عين للموقنين الخاشعين، وهي سبب للرزق والفلاح، وباب للسعادة والنجاح، وهى مذهبة للهم والغم، ولا يحافظ عليها إلا عبد مؤمن موحد بالله عز وجل، فتكون الصلاه سببا فى التعاسه أو الشقاء، فمن قام بحقها فهو السعيد ومن تركها تهاونا بها فهو الشقى التعيس، وإن الشيطان عدو البشرية جمعاء، وهو حريص كل الحرص على صرف المسلم عن هذه الصلاة، لأن من انصرف عن صلاته فحتماً سينصرف عن بقية أحكام الشريعة، وإنه والله لا دين لمن لا صلاة له.  ولا حظ له في الإسلام، وإن الذنوب لهي أكبر معول لهدم الدين في النفوس، وأعظم معين للأعداء، ألا وإن من أعظم الذنوب والمعاصي التي عُصي الله بها في الأرض ما جاء على لسان ذلك اليهودي الذي قال : " إذا أراد المسلمون أن ينتصروا علينا فلا بد أن يكون حضورهم في صلاة الفجر مثل حضورهم في صلاة الجمعة " وأما عن صلاة الظهر، فهى  من الصلوا...

الدكرورى يكتب عن الوضوء ( الجزء الثانى ) بقلم / محمـــد الدكـــرورى

صورة
الدكرورى يكتب عن الوضوء ( الجزء الثانى ) بقلم / محمـــد الدكـــرورى إن إسباغ الوضوء على المكاره من أسباب رفعة الدرجات وتكفير السيئات فعن أبى هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال " ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات" قالوا بلى يا رسول الله، قال " إسباغ الوضوء على المكاره وكثرة الخطا إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذلكم الرباط " رواه مسلم ، ومعنى إسباغ الوضوء على المكاره أي إتمامه كما أمر الله مع وجود مشقة محتملة كالوضوء أيام الشتاء والبرد حيث يكثر تهاون كثير من الناس في إسباغ الوضوء، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ما من امرىء مسلمٍ تحضره صلاة مكتوبةٌ فيحسن وضوءها وخشوعها وركوعها إلا كانت كفارة لما قبلها من الذنوب ما لم يؤت كبيرة، وذلك الدهر كله " رواه مسلم. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من توضأ فأحسن الوضوء خرجت خطاياه من جسده حتى تخرج من تحت أظفاره " رواه مسلم، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أنتم الغر المحجلون يوم القيامة من إسباغ الوضوء، فمن استطاع منكم فليطل غرته وتحجيله " رواه البخار...

الدكرورى يكتب عن الوضوء ( الجزء الأول ) بقلم / محمـــد الدكـــرورى

صورة
الدكرورى يكتب عن الوضوء ( الجزء الأول )  بقلم / محمـــد الدكـــرورى  إن من أجمل الأحكام والحكم ما يتعلق بالطهارة والوضوء، وذلكم أن الإسلام دين الطهارة والنقاء والنظافة والصفاء، وقد جمع بين تطهير الباطن والظاهر، وعند التأمل تتبدى لك أحكام جليلة وحكم جميلة تتبين فيها عظمة الإسلام ورقي أحكامه وسمو شريعته، فما أجمل أن يكون المسلم متوضئا، فإن الوضوء ينشط الجوارح ويزيد حركة الدم في البدن ويعيد فيه قوته ونشاطه وحيويته، ويوقف العبد أمام ربه بطهارة وروح عالية، ويجلب محبة الله عز وجل، للعبد وهناك فضائل وأجور ونظافة وطهور، والوضوء مأخوذ من الوضاءة، وهي الإشراقة والضياء والنور والصفاء والحسن والنظافة، وهي الحالة التي يكون عليها باطن المتوضئ وظاهره حينما يتوضأ، فهو علامة الإيمان. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ولن يحافظ على الوضوء إلا مؤمن " رواه ابن ماجة، والوضوء من العبادات الشريفة في الإسلام، فهو طهارة للبدن وللملابس من النجاسة التي يمكن أن تكون عليه، وإن من عظمة عبادة الوضوء أنها سبب لصحة الصلاة، والصلاة هي صلة بين العبد والله سبحانه وتعالى، وسبب لكل أبواب الخير، ويجب علينا أن نع...

نا العاشقه لك والمجنونة فيك // بقلم الشاعر،، حازم حازم الطائي

//أنا العاشقه لك والمجنونة فيك // ٢٤ /٨ /2020 ياغرامي ولا واحد من العشاق. غيرك انت قدر يسرق مني قلبي. ولاقدر يحير لي فكري وحالي. ولا يقطع لي أنفاس قلبي. ويسهرني ليلي ويشبكني بحنان. وأحضن أشواقي فيه واغطيه بأجفاني. ولاواحد من العشاق. غيرك انت في كل العالم.  لكن أنت وحدك من غيرت.    في كياني وغرامي وعشقي وإلهامي. فأنت وأنت لوحدك ياحبيبي آياحبيبي.              فكيف قدرت أن تزلزل الأرض. في قلبي  وتسرقني في جناني.         وأنا الآن من هيمانه فيك وعشقك. وأغني وأرتل أناشيد الحب.            والغزل والتهاني لقلبك وحبك .   فكيف قدرت ياحبيبي  آياحبيبي.   فلا واحد عاشق غيرك في كل العالم. قدر يسرق مني قلبي                   ولايحير لي فكري وحالي.  ولايقطع أنفاس قلبي ويسهرني.                        فإمتى أصحى الصبح.  والقاك معاي لكل أيامي وتمسح لي.          دموع عيوني وتقول لي ياقلبي. وياحبيبتي وياعيوني.                 دعينا نودع أحزان الماضي.  وتسقيني هواك. وأقولك يلا ياحبيبي من ثان وثان وثان. فكيف قدرت وخليتني.                    أنا العاشقه لك والمجن...

قتل الصمت أوطان بقلم الشاعر،📰 علي بدر سليمان

صورة
قتل الصمت أوطان بقلم علي بدر سليمان القلب تراه زهقان يقتل الصمت أوطان الغادر يضرب المينا ويضرب سورية عدوان قد ماتت شجرة الكينا واحترق البيت بنيران والبعض وجهه هائما بالتراب يطمه هقلان والبعض يبدو نائما لاتوقظوه وسنان عباقيل الورى كثرت عندما بدأت زبرقان يحجلن في عطن ودمع العين ملآن العرب حالهم بائسة كظبية وسط ثيران متى الصحوة من سبات قد نبت الشعر بلسان وبل مثعنجر قادم شديد السيل مرنان أين الصقور وأين النسور وأين أسود عدنان

وصفة اليوم البط المشوي رستو في الفرن معكم الشيف رمضان أبو القاسم

صورة
وصفة اليوم البط المشوي رستو في الفرن معكم الشيف رمضان أبو القاسم المقادير  بطة طازج  جزر بطاطس كوسة توم ملح  ليمون ببريكا ماء بصل مستردة  بهارات مشكلة زبدة قرفة خشب ورق لوري حبهان الطريقة  يتم غسل البطة غسيل جيد وبعد ذلك يتم وضع ماء البصل والبهارات السالفة الذكر تتبيلها جيدا حتي يتخلل التتبيلة داخل الحلم البطة وبعد ذلك يتم تقطيع الخضراوات حتي يتم وضع البطة  فوق الخضراوت يعني بنعمل بوكية جرنية يعمل طعم ورائحة لذيذة مع البطة وبعد ذلك يتم دهنها بزبدة وتغلق بورق فويل توضع في الفرن حتي يتم عملية النضج  وتأخذ هذا الون الشهي بصحة والعافية للجميع المتابعين

الشاعرة صبرين الحاوي 📰 تكتب نص بعنوان سكنت انفاسي

صورة
بقلمي صبرين الحاوي سكنت انفاسي ............... انا هنا اعاند الشوق فكفاني ياقلب ففي هذا الصباح كثيراً احظي بتلك احساسي قد اشتقت لمن احب لمن سكن انفاسي ، واحتل قلبي فلست ذنبي اشتاقك والشوق يعزف علي اوتار قلبي ......................... ثم يغني ، صبااااح الشوق صبااااح الحب لمن سكن انفاسي لمن اهوااااااه اغني لحن حبي واخلاصي لعهداً كان الحنان وصله من قلبا الحب محتله ،فمن يسكن القلب لا يبالي بتلك الحب في أعماقي وحين ارك تمر من امامي كالطيف احتسبك همس النسيم لصباحي وافراحي ستسألني هل سياتي يوماً كي نغني غناء الحب والشوق ونقول صباح الشوق صباح الحب ، يامن ملكت القلب وتحتل انفاسي بقلمي صبرين الحاوي

بتعشقني كلمات الشاعر/أيمن البكري

صورة
بتعشقني كلمات/أيمن البكري بتعشقني قولتها كتير وأنا جنبك عمري ما حسيت إنها طالعه قلبك ياما ناديت بعلو االصوت بحبك ونفسي كل الدنيا تسمعني هفضل دايما" علي وعدي ولو بسببك كل العالم وقف ضضدي مفيش حاجه أبدا" عنك يوم هتمنعني وف أول مره بحتاجلك بكل سهوله كان ردك مش هقدر دلوقتي أرجعلك عادي مش هتموتي يعني بتعشقني ياما كنت كتير حاسه إننا مجرد فرصه عشان توصل لحاجه تانيه قولت أهي لعبه وألعبها ولو مكتوبلي أكسبها تروق وتضحكلي الدنيا ولو خسرت بقا عادي ماجتش علي واحده أخدعها ياما كدبت تفكيري وقلبي كان رافض يسدئني بتعشقني بتعشق فيا إيه صمتي وحزني وكسرتي وضعفي بقيت عاشق لكل حاجه بتوجعني خلاص مابقتش أخاف وأستسلم بقيت بعرف أرد وأتكلم ياما إشتريتك ب الغالي وإنته ب أرخص تمن كنت بتبعني رغم تمثيلك لبرأتك ربنا كشفك علي حقيقتك وظهرت علي أصلك بقا بسهوله العشره تهون بقا داه جزاة الواحده إل تصون مفيش قوه ف كل الكون دلوقتي ممكن ليك ترجعني بتعشقني قولتها كتير وأنا جنبك عمري ما حسيت إنها طالعه من قلبك ياما ناديت بعلو الصوت بحبك ونفسي كل الدنيا تسمعني هفضل دايما" علي وعدي ولو بسببك كل العالم وقف ضضدي مفي...

في زمن الحرب، بقلم الشاعر، سعيد إبراهيم زعلوك

صورة
في زمن الحرب الطيور لن تقوي علي الطيران والاطفال سيشيخون قبل الأوان ولن تسمع غير صوت النيران وبندقية.. يصوبها جندي في الميدان وسيجف الياسمين ويغدو حزين وعطره يذهب للنسيان وعلي الشطآن ستجد عذراء تلبس زاهي الألوان تنتظر حبيبها أن يعود من الحرب ويتزوجان ويقيمان عرسا جميل وتعزف الأغاني في زمان الحرب لن تجد غير الموت ولن تجد الأ الدمع والحزن والرعب والأنين سعيد إبراهيم زعلوك

الدكرورى يكتب عن الوضوء ( الجزء الرابع ) بقلم / محمـــد الدكـــرورى

صورة
الدكرورى يكتب عن الوضوء ( الجزء الرابع ) بقلم / محمـــد الدكـــرورى ونكمل مع الوضوء ومع حكم خلع الجورب لمن هو على طهارة ؟ والجواب لابن باز رحمه الله يقول: إذا مسح الجورب بعد الحدث، ثم خلعه بطل الوضوء عند عامة أهل العلم، وفي قول شاذ لبعض التابعين، لكن ليس عليه المعول، والذي عليه عامة أهل العلم أنه يبطل الوضوء إذا خلع الخفين والجوربين بعد المسح، وقد أحدث قبل ذلك يبطل الوضوء، وهناك رأى آخر لإبن تيميه رحمه الله يقول : إذا خلع الخف أو الجورب بعد أن مسح عليهما فلا تبطل طهارته على القول الصحيح من أقوال أهل العلم ، وذلك لأن الرجل إذا مسح على الخف فقد تمت طهارته بمقتضى الدليل الشرعي. فإذا خلعه فإن هذه الطهارة الثابتة بمقتضى الدليل الشرعي لا يمكن نقضها إلا بدليل شرعي ، ولا دليل على أن خلع الممسوح من الخفاف أو الجوارب ينقض الوضوء، وعلى هذا فيكون وضوءه باقياً وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية وجماعة من أهل العلم، ولكن لو أعاد الخف بعد ذلك وانتقض وضوءه ثم أراد أن يمسح عليه في المستقبل فلا، لأنه لابد أن يلبس الخف على طهارة غسل فيها الرجل،  والله تعالى أعلم، وأما عن الوسوسة في الوضوء ؟ فعليك أن تستنجى...

الدكرورى يكتب عن الوضوء ( الجزء الثالث ) بقلم / محمـــد الدكـــرورى

صورة
الدكرورى يكتب عن الوضوء ( الجزء الثالث ) بقلم / محمـــد الدكـــرورى ونكمل مع لمس المرأه هل ينقض الوضوء؟ وكان رأى إبن باز رحمه الله: أنه ليس هناك أى دليل واضح ثابت يدل على انتقاضها بمس المرأة، فوجب حينئذ أن تبقى الطهارة على حالها وألا تنتقض بالمس لعدم الدليل على ذلك، بل لوجود الدليل على أن مسها لا ينقض ولو كان بشهوة، لأن القبلة في الغالب لا تكون إلا عن شهوة وعن تلذذ، فالحاصل أن الصواب والراجح من أقوال العلماء أن مس المرأة بشهوة أو بغير شهوة لا ينقض الوضوء، سواء كان زوجته أو غير زوجته، وهذا هو الصواب، وأما قوله عز وجل ( أو لامستم النساء ) وفي قراءة أو لمستم النساء، والمراد بذلك على الصحيح الجماع، هذا قول ابن عباس وجماعة من أهل العلم وهو الصواب.  وأما قول من قال: إن المراد به مس المرأة، كما هو عن ابن مسعود رضى الله عنه، ويعني مسها باليد، فهذا مرجوح، والله عز وجل، يعبر عن الجماع بالمسيس واللمس والمباشرة كما في قوله عز وجل ( ولا تباشروهن وأنتم عاكفون فى المساجد ) وقال هنا ( أو لامستم النساء ) فالمراد به هنا الجماع، وهكذا قراءة من قرأ: ( أو لامستم من قبل أن تمسوهن ) في طلاق غير المدخول بها، ...

صورة نادرة، بقلم الاعلاميه د. شفيعه عبد الكريم سلمان

صورة
صورة نادرة رُوْحَاْنِ،والْقَلْبَاْنِ كَانَا تَلاقَيَا من غيرِوعدٍ،وانْتِظَاْرِأَوَاْنِ بَدَأا طريْقَهُمَاِ بِغيْرِتعثّرٍ ذَاْبَ الجلِيْدُ، بسرعةٍ،وَثواني( ثوانٍ) وأَوارُ أفئدَةٍ،تَوْاْرَى،وَصَيْهَدٌ والغَيْثُ، والحيّاء، يَنْسَكِبان والحقلُ كاْنَ قدْ استعدَّ مرحّباً زَرَعَاْهُ وَرْدَاً،سَيّجَاهُ أمَاْنِي طَوَيَاْ نَسِيْجَ الْعُمْرِطَيّ مِظلّةٍ شَرَعَتْ تُظَلّلُ تَحْتَهَا الإثْنَان رَسَمَا مَسَاْرَاً نَادِراً بِوجُودِه وعُبُوْرِهِ يُوْحِيْ بِالْاطْمِئْنَانِ لومِنْهُما أحدٌ سيسألُ نَفْسَهُ عَنْ نَفْسِهِ،لَأجَاْبَ عَنْهُ الثّانِي نَسَفَا..تَقَالِيْدَا تَفِيْضُ تقوْقُعاً واسْتَبْدَلَاهَا،بِقِيْمَةِ الإنْسَاْن عَزَمَا َلِيَحْتَفِلَاْ،بأوّلِ خُطْوَةٍ وليُشْعِلاَ سُرُجَاً بِكلّ مَكانِ ناثاْنُ في يَدِهِ المشَاعِلُ حَاْمِلاً معها المباْخِرُ،تَمْتَلىء بلُبَانِ العُطْرُفيه كامِنٌ، مترقّبٌ إيقادَ جَمْرِ مَبَاْخِرٍ، وأواني َ وبغفَلةٍ هَبّتْ علِيْهِ صَرْصَرٌ ولعَشْترُوْت توسّلَ الطّرفان نحُنُ أتيْنا، لكيْ نُوَزّعَ خَيْرَنَا وليبقى نُوْرُكِ داخلَ الوجدان عشتارُيارمزَ المحبّة،والوفا فلْتَسْكُنِي التّام...

على درب هواك ) بقلم / جمال القاضي

صورة
(على درب هواك ) بقلم / جمال القاضي ------------------------ على درب هواك ، كم قطعت آلاف الأميال للوصول إليك ، دون شكوى من طول الطريق . كم مضيت في هذا الطريق وحدي ، تحت سحائب الشتاء ، كم تجمدت أطرافي إنتظارا ، جلست هناك على ذاك المقعد ، وكم تمنيت أن يجمعنا القدر ، كم رأيت في السماء ظلام ، غدوت أنظر فيها لمكان القمر ، كونك نوره وإشراقه ، تذكرتك حينما كنت أنظر إليه ، حيث اللقاء الأول ووجهك النوار ، كل شيء كان حينها مختلفا ، سماءا صافية تشبه صفاء قلبك ، نسمات تفوح بعطور الربيع ؛ مختلطة بصوت أنفاسك . أرضا أستنشق منها رائحة المطر ، كرائحتك التي تحمل طيب قلبك ، العبير وشذاه الذي كنت أستنشقه فيك ، عيناك وخيالي السارح فيهما ، لهيب الشمس وظلك الذي كنت أتوارى بجانبه من الوهج ، برودة حولي ودفء حنينك الذي يشعرني بفصل الصيف ، نظرات عينيك التي كانت تكلمني ، بلا ترجمان بيننا وكنت أفهمها ، لمعانها الذي ظل يشبه بريقا للنجوم في سماء الكون ، مشاعرك التي كانت تقودني ، لأفكر فيك بكل أوقاتي بلاإنتهاء ، اتذكر معاطف الشوق والحنين ، اللذان كنت أرتديهما حين أكتب عنك ، الصباح وعود الريحان وزهر الورود ، وكيف جعلت ...

مجنونة بِكٓ قصيدة/منى فتحي حامد/

صورة
مجنونة بِكٓ قصيدة/منى فتحي حامد/مصر ********* مجنونة بك و بيزيد الشوق و من جمر الغرام ما عاد قلبي يتحمل .. رغم الرحيل و غروب الوعيد عن تأخر شروقكٓ ما عادت الروح تصبر .. متى تجيني تناجيني بالهوى ومن قبلاتِ ثغركٓ لنهودي تضم وتحضن .. يا عشق ورودي يا شمس رموشي أعشق نظرات نورس تتغزل بخصري وتتدلل .. اناديكْ بالشوق بغمزات الجفون ترويني بأحضانكٓ بلمسات تُسكرني وتأسر .. مجنونة بك و أشعاري إليك و كل أحاسيسي تشتهي أحاسيسكٓ أكثر .. **************

لن أنساك بقلم الشاعر،، زهير الحلايقة

صورة
لن أنساك... كم أنا غريق في بحر هواك كيف لي السفر عنك وانساك عيوني تبكي شوقا لرؤياك كم زاد الحنين للعيش معاك أنت روحي ومالي شيء سواك أفترش قلبي من جمال عيناك وأنتظر بشغف الحب للقياك لاطاب عيش وأنت للروح ملاك أحادث قلبي لايستجيب بلاك أنت سعادة القلب مالي لا أراك أتنفس من جمالك سبحان من سواك أنت حبيبي والقلب يهتف الله مااغلاك بقلمي زهير الحلايقة فلسطين

سهام عينيك، بقلم الشاعر،، عبد القادر محمد الغريبل

سهام عينيك كل سهام عينيك فاتنتي قاتلة ولا محالة تقتلني كل يوم ألف مرة ومرة وبعجالة كثيرا ما حاولت تجنب سحرهما بلا مبالاة لكني تيقنت أخيرا أن الهروب منهما إستحالة الكحل يزيد جفونك سحرا كما يزيد القمر جمالا بهالة عبدالقادرمحمدالغريبل

الدكرورى يكتب عن سالم بن عبد الله بن عمر إعداد / محمـــد الدكـــرورى

صورة
الدكرورى يكتب عن سالم بن عبد الله بن عمر إعداد / محمـــد الدكـــرورى التابعى سالم بن عبد الله بن عمر، هو أبو عمر سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب، وهو تابعي مدني، وهو أحد رواة الحديث النبوي الشريف، وهو مفتي المدينة المنورة في زمانه، وهو أحد فقهائها السبعة، وكان جده هو الفاروق عمر بن الخطاب، وقد ولد أبو عمر سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب العدوي القرشي في المدينة المنورة في خلافة عثمان بن عفان، وأمه هى أم ولد، وأم ولد هو مصطلح شهير في كتابات المؤرخين المسلمين القدامى، وهو يشير إلى الأَمَة التي ولدت من سيدها في ملكه، وهى تُعتق بمجرد موت سيدها ولا يجوز له بيعها، ويكون حكمها كحكم الحرة في الستر، في ستر الرأس والأطراف وكذلك في أحكام الصلاة، ولا يختلف فقهاء المسلمين على إباحة ووطء الإماء.  وتعرف أيضاً بأنها الأمة التي قد أنجبت من سيدها ولداً وقد استهل صارخاً ولو مات حينئذ، فكل أمة أنجبت من سيدها ولداً ولو استهل صارخا ومات، فهي أم ولد وهى تعتق بمجرد موته، وله منها في حياته قليل الخدمة ولا يجوز له بيعها، وهي التي تسمى أم الولد، وأما عن سالم بن عبد الله، فقد اختلف في كنيته، فقيل أبو عمر، وقي...

الدكرورى يكتب عن سهل بن سعد إعداد / محمـــد الدكـــرورى

صورة
الدكرورى يكتب عن سهل بن سعد إعداد / محمـــد الدكـــرورى الصحابى الجليل سهل بن سعد وهو أبو العباس سهل بن سعد بن مالك بن خالد بن ثعلبة بن حارثة بن عمرو بن الخزرج بن ساعد بن كعب بن الخزرج الأنصاري الساعدي وهو من الصحابة وهو بن سعد بن مالك بن خالد بن ثعلبة، وهو الإمام الفاضل، والمعمر بقية أصحاب رسول الله الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وهو أبو العباس الخزرجي الأنصاري الساعدي، وقد كان سهل يقول شهدت المتلاعنين عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنا ابن خمس عشرة سنة، وقد روى سهل عدة أحاديث عن النبى الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، فهو صحابي جليل وإمام فاضل من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان قد توفي أبوه سعد بن مالك، ورسول الله صلى الله عليه وسلم، ما يزال حيًا.  وكان من صغار الصحابة رضوان الله عليهم جميعًا، ألا وهو الصحابي الجليل سهل بن سعد، وكان سهل بن سعد قد حدث عنه ابنه عباس، وأبو حازم الأعرج، وعبد الله بن عبد الرحمن بن الحارث بن أبي ذباب، وابن شهاب الزهري، ويحيى بن ميمون الحضرمي، وغيرهم، وكان هو آخر من مات بالمدينة من الصحابة الكرام رضوان الله عليهم أجمعين، وكان من أبناء المائة، وق...

الدكرورى يكتب عن محمد بن القاسم الثقفي إعداد / محمـــد الدكـــرورى

صورة
الدكرورى يكتب عن محمد بن القاسم الثقفي إعداد / محمـــد الدكـــرورى محمد بن القاسم الثقفي، وهو قائد أحد جيوش الفتح ومشهور بكونه فاتح بلاد السند، وكان والده القاسم الثقفي واليًا على البصرة، وهو ابن عم الحجاج بن يوسف الثقفي، ومحمد بن القاسم الثقفى هو مؤسس أول دولة إسلامية في الهند، وقد بدت على محمد بن القاسم الثقفي أمارات النجابة والشجاعة وحسن التدبير في الحرب منذ نعومة أظفاره، وذلك مما جعل الحجاج بن يوسف الثقفي يعينه أميراً على ثغر السند وهو لم يتجاوز السبعة عشر عاماً، وكان محمد بن القاسم راجح الميزان في التفكير والتدبير، وفي العدل والكرم، إذا قورن بكثير من الأبطال، وهم لا يكادون يبلغون مداه في الفروسية والبطولة، ولقد شهد له بذلك الأصدقاء والأعداء، وقد سحر الهنود بعدالته وسماحته، فتعلقوا به تعلقاً شديداً. وكان من دأب محمد بن القاسم الثقفي أن يجنح إلى الصلح والسلم ما وسعه ذلك، وقد أوصاه بذلك الحجاج بن يوسف الثقفي، حيث قال له : إذا أردت أن تحتفظ بالبلاد فكن رحيماً بالناس، ولتكن سخيًّا في معاملة من أحسنوا إليك، وحاول أن تفهم عدوك، وكن شفوقاً مع من يعارضك، وأفضل ما أوصيك به أن يعرف الناس شجا...

الدكرورى يكتب عن محمد بن يوسف الثقفى إعداد / محمـــد الدكـــرورى

صورة
الدكرورى يكتب عن محمد بن يوسف الثقفى إعداد / محمـــد الدكـــرورى محمد بن يوسف الثقفي، وهو أخو القائد الأموى الحجاج بن يوسف الثقفي، والحجاج بن يوسف، هو أبو محمد الحجاج بن يوسف الثقفي، وهو قائد في العهد الأموي، وقد ولد ونشأ في الطائف وانتقل إلى الشام فلحق بروح بن زنباع نائب عبد الملك بن مروان، فكان في عديد شرطته، ثم ما زال يظهر حتى قلَّده عبد الملك أمر عسكره، وقد أمره عبد الملك بقتال عبد الله بن الزبير، فزحف إلى الحجاز بجيش كبير وقتل عبد الله وفرق جموعه، فولاه عبد الملك مكة والمدينة والطائف، ثم أضاف إليها العراق والثورة قائمة فيه، فانصرف إلى الكوفة في ثمانية أو تسعة رجال على النجائب، فقمع الثورة وثبتت له الإمارة عشرين سنة، وقد  بنى مدينة واسط ومات بها، وأجري على قبره الماء، فاندرس، وكان سفاكا سفاحا مرعبا بإتفاق معظم المؤرخين، وقد عُرف بـالمبير أي المُبيد. وكان محمد بن يوسف الثقفى، هو الوالي الأموي على صنعاء، وقد ولي اليمن أكثر من خمسة وعشرين والياً بمدد مختلفة لعل أطولها ولاية يوسف بن عمر الثقفي الذي ولي اليمن ثلاث عشرة سنة ابتداءً من خلافة هشام بن عبد الملك فى عام مائه وخمسه من الهجره، ...