المشاركات

عرض المشاركات من ديسمبر 23, 2023

حُلمٌ لم يكتمِلْ نص يدندن بعزف منفرد للشاعر المتآلق طاهر مشي

صورة
حُلمٌ لم يكتمِلْ """"""""""""""""""""""""""" دندنَتْ وتمايلتْ برأسها،كأنّها ترُاقصُ خيالاً بِشَعرِها الذي تُداعِبُهُ النّسَماتْ، دارتْ تلتقطَُُ بِسَمْعِها حفيفَ الأشجار الشّاهقة، وفجأة تبتسم كأنها تقرأ رسالة، ثمَّ تعود من جديدٍ في توَهانٍ عميق ،تنظرُ إلى الأفُق، وأنا أنظُرُ إليها بِلَهفةِ . نزلت بعضُ الدموع، فازداد خدُّها احمرارا، فانتظرتُها لِتمسحَ القطراتِ المُتساقطة، لكنها تجاهلت عينيْها، وبرّقتْ مُقلتيْها في شرود، فاستعدْتُ قُوايَ وتنفّستُ الصّعداءَ عندما رأيتها تتحرّكُ نحوي وفرِحتُ كثيراً وتهلّلَ وجهي هامساً في نفسي: إنّهُ أنا ، أنا الحبيبُ المقصود أنا الحبيبُ الموعود! ولكنّها مالت عنّي وعدّتني إلى غيْري ، إلى حبيبهاِ الموعود الذي هو ليسَ أنا! إنها تنتظر حبيباً غيري! ولِدَهشَتي ، فتحتُ عينيّ لأُكذِّبَ نفسي بأنّني لست المقصود؛ لأجِدَ نفسي تائهاً وحيداً في غُرفتي بيْنَ جدرانها الخاوية،فلا حبيبَ ينتظِرُ ني ويُهرَعُ باحثًا عنّي ولا أشجارَ شا...

نفحات إيمانية مع الاستاذة أنوار محمد

صورة
كانت السيدة عائشة رضي الله عنها تقول: "إن أول بلاء نزل في هذه الأمة بعد وفات نبيها – محمد صلى الله عليه وسلم – الشبع، فإن القوم لما شبعت بطونهم إمتلأت أبدانهم، فلما امتلأت أبدانهم تصلبت قلوبهم وجمحت شهواتهم. فقيل إن السر وراء التحكم في شهوات الإنسان هو التحكم في شهوة البطن ووصف " الشبع " بأنه بدعة – إن صح - معناه : أنه سلوك جديد على المسلمين لم يكن موجودا على عهد الرسول صلى الله عليه وسلم الذي رغب في عدم الإكثار من الطعام في أحاديث كثيرة ، منها قوله صلى الله عليه وسلم : ( مَا مَلأَ آدَمِيٌّ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطْنِهِ ، بِحَسْبِ ابْنِ آدَمَ أُكُلاتٍ يُقِمْنِ صُلْبَهُ ، فَإِنْ كَانَ لاْ مَحَالَةَ فَثُلُثٌ لِطَعامِهِ ، وَثُلُثٌ لِشَرَابِهِ ، وَثُلُثٌ لِنَفَسِهِ ) رواه الترمذي (2380) ، وصححه الألباني في " السلسلة الصحيحة " (2265) .

الشاعر المبدع زيان معيلبي يناشد ربيع الامنيات باروع ماخط نبضه

صورة
_ربيع الأمنيات مازلت أنتظر ذاك الربيع الذي يطل من شرفة الأمنيات لدحض هذا الشك والحزن الساكن بالروح.. أيتها الأحلام المؤجلة أيها الأنين القابع بالقلوب إرحل دع العصافير تتحرّر من سجانها... دع العشاق تلتقي وتستريح.... و أترك القلوب تتعانق من جفاف طال بحقولها ينساب لقاؤها فرحاً تعانق لياليهم قلوب طال لقاؤها يجلد أرواحهم الحنين أيها الغد كن فرحا يهزم شكها يكفكف دمعها يعيد لها الحياة....! زيان معيلبي (أبو أيوب الزياني)

ايا قلبي بقلم الشاعر هادى صابر عبيد

صورة
أيا قلبي ألا تعرني حنانُكَ يومٌ علي من عطفِ حنانِكَ أستلهِمُ . ويا ليتني أملِكُ المُخيلِ الحالِمُ أذهبُ لِهُدى في الوحيِ دونَ أقدامُ . اّلمني ألمي تألم ولملم الألمُ ولمَ ألمي بالاّلامِ ألمُ . ليت الهوى يُستعارُ وأُصبِحُ نسيمٌ أسري إلى هُدى أسكُنُ حولها وأنامُ . علَ برؤى هُدى الألمَ يستسلِمُ يرحلُ من الفؤادِ الهمُ والغمُ . فنى عُمري ولم يفنى مني الهيامُ ذابَ الجسدُ وجريان الدمعِ مُستدامُ . هادي صابر عبيد سورية / السويداء .

** يا فارس الضاد *** بقلم الشاعر يوسف مباركية

صورة
*** يا فارس الضاد *** اسرجْ حروفك و انطلق يا فارسُ إن كان فيهمْ بارع و منافسُ ضاد تأهب للكلام مُنافحا عنْ مجد قوم خلدتهُ مدارسُ عرب تغنوا بالقريض و نَظْمه إذا ازدحمت بالعارفين مجالسُ لما نوى الأشرارُ مَحْوَ سُطُورها كانت حُروفها للأعادي مكانسُ **************************** الشاعر: يوسف مباركية / الجزائر Poet: Youcef Mebarkia / Algeria

إلى أين تذهب!! (إشراقات صباحية) بقلم الشاعر محمد دومو

صورة
إلى أين تذهب!! (إشراقات صباحية) يا سالك الدنيا إبتعد عن الشرور ولا تقنع نفسك صوب وهم زائل! يا من بدأت عنده القيم تتأرجح وجهة ماذا سرت الآن تتحول؟! لا مفر لك، يا لبيب، من القيم ولا جدوى في عيش الأوهام تراجع عن فعل شر لن ينفعك واسعد براحة البال من الخالق لا تيأس مع إكراهات الزمن كن صبورا و أنعم حياة المؤمن تنل بذلك رضا الخالق الرحمن تصلح أعمالك في اليوم المعول -بقلم: محمد دومو -مراكش/ المغرب

صراع فى الوادى بقلم الشاعر عبد المنعم السقا

صورة
صراع فى الوادى ................ شوية دروشة على دردشة يا زمن الدراويش الاسعار بالجملة ووفر العملة وبدون بقشيش تجارنا.. ياجارنا ..محتاجة مراجعة ..تفتيش البيع بالبركة ولا مداولة السعر بقى تلطيش بقال بمزاجه ولا إتفاقية ألو الصنف دا مافيش الناس فى ساقية ولا بيها ناس حاسة إنها حناكيش اللبس اى هدمة رغيف بالحاسبة تجوع ماتلقيش مظاهرة ولا كلمة الرقص يا عالمة فى عالم معاكيش على قد .قد.القد الزرع فى الشالية تصدير عريش عمال اليومية شط ياترعة ارض الوادى قراقيش تفتيت اللقمة بقلب القصعة شربة عدس فرافيش أهى كلها أكلة معدة ولا شاكره حتى لو لحاميش فخدة المعزة ولا سمن بقرة من دا عزيزى تعيش أجددنا خدوا البركة وتركونا البركة نعوم على خيش خياشم السمك يا قشر بيض علف الفراخ ملاطيش أهى كلها عيشة بنت ياعيشة طلبات السوق حرافيش أهالينا بغزة هما فى عزة مهما كان القتل طيش صراع فى الوادى تسلم يابلادى شعب شرطة جيش ................ بقلم ...عبدالمنعم السقا

ماذا قالت اقرأ مع الشاعر زيان معيلبي كى تعرف

صورة
قالت: أسير بلا أثر بلا عنوان في شارع تموت فيه كل البسمات ، وحياة يعيشها أناس يعشقون العذاب بكل الهفوات، أسير وأنا كالزهرة في مهب الريح ، أرتعش كالطير الجريح وجرحي ينزف فأبقي الولوج في عالم النسيان فأجد نفسي في مدينة لا أعرفها ، في شوارع أجهلها ، في منازل لا أذكرها وأجدك أنت أيها الملاك وأجد نفسي أهيم في سماك ولا أبحر في بحر سواك ، لمن تكون سيدي؟ هل تكون رمل الحب على شاطئ العشق ؟ أم تكون نسمة تدعبها تباشير الصباح ؟ فتاخذني إلى ليال الملاح ِ من تكون سيدي؟ هل تكون من فتح قلبي وغرس فيه بذرة في أرض خصبة ؟ هل تكون أنت الأمل الزاهر الممزوج بالصبر والأنتظار ؟ وهل يكون حبك صلاة وإيمانا وتوبة ؟ فاذا كنت هكذا فقد فجرت من قلبي بركانا كان خامدا فجعلني أراقب في وجنتيك رحيل الشمس عند الأحمرار وأجد حبك في طريق الإنتشار وأكون أنا دائما على أصرار بأنني لن أعطي الحياة إلاّ لعينيك وفي الأخير أجد نفسي حبيسة الحب و الحنين. _رسائلها_في_بدايات_الحب_والجنون ردي لها ______/ أحبك.. كل يوم كل شهر... كل سنة أحبك حب الصبى والبراءة والطيش والسذاجة أحبك حب الرشد والإتزان يامن..... خلخلة بحبها كياني....

قصرثقافة منية النصر يختم الاسبوع الثقافي بالمدرسة الثانوية الفنية البنات كتبت/ناهد حسب الله

صورة
قصرثقافة منية النصر يختم الاسبوع الثقافي بالمدرسة الثانوية الفنية البنات كتبت/ناهد حسب الله   اختتم فرع ثقافة الدقهلية برئاسة الدكتور عاطف خاطر بالتعاون مع الادارة العامة للشباب والعمال الاسبوع الثقافي بالمدرسة الثانوية الفنية للبنات الذي نظمه قصر ثقافة منية النصر في الفتره من الاحد ١٧ ديسمبر الي الخميس ٢١ ديسمبر الجاري   انطلق اليوم بمحاضره بعنوان "أهمية العمالة المصرية وأثرها في نهضه الاقتصاد" تحدث فيها الشاعر وليد الوصيف عن العمالة المصرية في الداخل وفي الخارج وانها تمثل الناتج الأكبر في الدخل القومي وتنمية الاقتصاد المصري، العمالة المصرية في القطاع الخاص تمثل ما يزيد عن 85 % من قوة العمل وحجم العمالة في مصر ، ويعمل بها ما يقرب من 12 مليون عامل ، فهنا يتبين قيمة وأهمية العمالة المصرية في المجال الصناعي والتجاري والزراعي وكل المجالات ، العمالة المصرية هي العمود الفقري للأمة والعالم لا مصر فقط، تخلل اليوم ورشه اركت تنفيذ الفنان أيمن السعدني ، وورشة حلي تنفيذ الفنانة عبير عيد وباليوم الثاني ورشه حلي تنفيذ عبير عيد، وورشه اركت تنفيذ كلا من الفنان ايمن السعدني والفنانة فيفي ص...

الكاتب عاطف بخيت يكتب عن غزة ماذا قال؟؟؟؟؟؟؟؟؟

صورة
غزة بمفردها أمة ترك العالم بإجماعه غزة بمفردها وخاصة العالم الإسلامي تواجه بمفردها القوة الإرهابية الصهيونية ومن خلفها القوة الأمريكية المتغطرسة التي تسندها وتمدها بكل قوة والغرب الأبله بارد الحس والشعور وكذلك العالم الإسلامي الممسوخ الذي أصبح لا يعلم عن الإسلام إلا اسمه وأصبح لا يؤمن إلا بقوانين الأمم الصليبية المتحدة ومجلس أمنها وموظفيه الثرثارون الحمقى الذين لا يحركون ساكنا. والعجب كل العجب على عالمنا الإسلامي على أمتنا الإسلامية والعربية على مواقفهم المذلة والصمت الرهيب الذي يسكن كل أركان الدواوين الحاكمة فالشعوب دوما مغلوب على أمرها. ولكن تأتي غزة برجالها ونسائها وأطفالها لتعلم تلك الأمة اللاهية التائهة المنكسرة الضعيفة رغم قوتها بأن الأمة تستطيع أن تنهض وتصنع بطولات وتسطر للأمة تاريخ عز من جديد فتلك حماس ورجال المقاومة والفصائل الإسلامية بأسلحتهم الخفيفة محلية الصنع تقاوم وتقاتل أمام جيش الاحتلال الصهيوني بأسلحته الثقيلة المتطورة وترسانته الأمريكية فإن هؤلاء الشجعان يملكون قلوبا يحركها الإيمان بالله والثقة في نصر الله لهم والإيمان بأنهم أصحاب حق ولابد أن يرد وأنه لجهاد نصر أو است...

ممرالثور جنوب مقاصير معبد سيتي الأول بأبيدوس كتب حسن قلاد

صورة
ممر الثور جنوب مقاصير معبد سيتي الأول بأبيدوس كتب حسن قلاد نوقشت اليوم الخميس الموافق 21/12/2023 رسالة الماجستير المقدمة من الباحث / ممدوح السيد حداد، فى تمام الحادية عشرة صباحاً، بقاعة المؤتمرات الكبرى بالكلية، والمعنونة باسم "ممر الثور جنوب مقاصير معبد سيتى الأول فى أبيدوس، دراسة أثرية" وتكونت لجنة الإشراف والمناقشة والحكم من السادة: السيدة الأستاذة الدكتورة حنان عباس أحمد، أستاذ الآثار المصرية القديمة، بقسم الآثار، بكلية الآداب جامعة أسيوط، مناقشاَ، وعضواً خارجياً. السيد الأستاذ الدكتور عادل أحمد زين العابدين أستاذ الآثار المصرية القديمة بأداب طنطا، مناقشاً، وعضواً داخلياً. السيد الأستاذ الدكتور/عبد الحميد سعد عزب، استاذ الآثار والحضارة المصرية القديمة، بقسم الأثار، بأداب طنطا، مشرفاً. وقامت اللجنة بمنح الباحث درجة الماجستير في الآثار قسم الآثار المصرية بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف مع التوصية بطبع الرسالة على نفقة الجامعة وتبادلها مع الجامعات الأخرى. وبعد إنتهاء المناقشة حرص الباحث على التقاط الصور التذكارية مع السادة المناقشين في حضور الأهل والأصدقاء، لذا يتقدم الأستاذ ح...

جولة الدكتور عاطف خاطر بقصر ثقافة ميت الفرماوي ومكتبة سنتماي الدقهلية /ناهد حسب الله

صورة
جولة الدكتور عاطف خاطر بقصر ثقافة ميت الفرماوي ومكتبة سنتماي الدقهلية /ناهد حسب الله تابع الدكتور عاطف خاطر مدير عام فرع ثقافة الدقهلية بعدد من المواقع الثقافية بالدقهلية اليوم الخميس ٢١ ديسمبر الجاري وهم "قصر ثقافة ميت الفرماوي ومكتبة سنتماي" من ضمن َ ٤٣ موقع ثقافي على مستوى المحافظة ورافقه الأستاذ محمد سليم مسئول المتابعة بالفرع واستهل جولته بالإشارة إلى الأنشطة من أجل إنجازها والتعرف على المعوقات التي قد تطرأ أثناء التنفيذ لإزالتها، ودفع العمل الي الامام والتوجيه لحسن تنفيذ الأنشطة وتنوعها لتقديم أفضل الخدمات الثقافية التي تخدم الجمهور والتركيز على الفئة المستهدفة لكل نشاط وخلال جولته تابع المكتبات وأنشطتها وما تقدمه للقارئ من خدمات متنوعه وبحثية مشيراً إلي التنبيه على ما تحتاجه المواقع من صيانة وإصلاح أي اعطال تخص البنية التحتية للمواقع.. والتنبيه على كتابة ما تحتاجه المواقع من أثاث مكتبي في ضوء توفر بعض منها بالهيئة

مع اروع نص للشاعر المتآلق غانم ع الخوري

صورة
. دروب الهوى حمى الهوى صابتني بيداي قاصد أهلك و الكفن بيداي أقطع فيافي و دروب بيداي أدور مضارب أغلى الحباب ..... هواكم صابني بالقلب حزة حزن الرباب و القوس حزة بادليني بقبلة و اللمى حزة قطف شفافك كأس الشراب .. غانم ع الخوري ..

شايف الصورة بقلم الشاعر______ جمال القاضي

صورة
شايف الصورة بقلمي جمال القاضي شايف الصورة شايف الصوره والضحكه كانت حلوه وحقيقتها المرة جواها مخفيه راح أحكي كمان تفاصيلها وأول كلمة هناك بسطورها مكتوبه بفن حروفها اقراها معايا وشوف ال هناك هتشوف صورة كتير منظومة كانت زي اسطورة لمبنى وشارع ضمن مدينة وكانت الضحكه العاليه تزين بروزها وتحكيها كمان ملامحها وجمالها يزيد مع لما بتعلى الضحكه بس اليوم غير سابق ماتت جواها وفيها الضحكه قتل وهدم وصعبه مشاهد صعب تشوفها اتحمل بس معايا وأنا بوصفها أول مشهد كان وكأنه من أفلام للرعب فيه هتشاهد طفلة جميله وبفرحه شايفه بتجري وماسكه بايدها كمان لعبتها بس تعالى وشوف ايه صار للطفلة وراحت فين لعبتها طارت هيا ورأس الطفلة مرميه بعيد  وهناك وسط أجساد وحطام لبيوت صارت أكوام وحطام ورمادها كأنه أثواب لأكفان  تغطي بقايا الرأس و جسم برئ للطفلة ومشهد تاني  لمشاهد الرعب دا كان للأم أم بتبكي بحرقة قلب وبصوتها العالي تقول هاتوا أولادي وبكائها بيهز القلب  لما تقول فين أولادي أكيد شهداء  والله ياأمي  لحم أولادي ولو فاضل منهم قطعه  بعيوني والله  هاتوها نفسي اشوفها  ولا هناك شايفين مشهد غيره على الجنب التاني وقريب منها  كا...

أقوى النساء فى عيون الرجال بقلم / محمد إبراهيم

صورة
أقوى النساء فى عيون الرجال ... بقلم / محمد إبراهيم أقوى النساء التى تساير الحياه كما وضعتها الظروف. أقوى النساء التى تحافظ على أسرتها وزوجها من بطش الدنيا ومشكلاتها وتنظر للب المشكله وتحاول حلها مع شريكها . أقوى النساء تجذب زوجها لها بحنانها وإحتوائها ودلالها وأنوثتها. أقوى النساء تجعل من بيتها جنه ومن زوجها أمير حتى لو كانت الظروف تشير لعكس ذلك. أقوى النساء تجعل المستحيل سهل تحقيقه بذكائها. أقوى النساء تجعل من نفسها ملكه داخل مملكتها(بيتها-زوجها وحياتها) رغم الظروف الصعبه التى من الممكن أن تصعب ذلك. لكن فى النقيض يستند البعض لكلام أخر ويعتبرون المرأه القويه بأنها لاتعتمد على أحد وتحمل لواء نفسها بنفسها وتمضى وحدها دون إنتظار أحد وتعتمد على حالها بغض النظر عن من معها بل تهجره وتنفصل عنه وبالتالى زياده معدلات الطلاق وأقرب مايقال عن تلك المرأه بأنها ضعيفه أنانيه لاتتحمل أى ضغوط أو مسئوليه غير لنفسها فقط ، وأسهل شىء أنها تنفرد بذاتها ولا تحتاج لاحد كما الذين ينادون بكيان المرأه المتمثل فى عملها وشخصيتها وعدم الإعتماد إلا على نفسها فقط لكن من وجهه نظرى كل...

كتابها بقلم الشاعرة. غاده عبد المنعم

صورة
كتابها بقلم غاده عبد المنعم كتابها اهم حاجه عندها سر من اسرار سعادتها وفرحها من صغرها وهو معاها مش بيفارقها حاسس بها هو اللي فاهمها هو حبيبها وسر جمالها كتابها دايما كده بيفهمها ما يخليها تسأل غيرها اهم ممتلكاتها أغلى من المال ياما علم وربى اجيال هو صانع الرجال هو قوتها في كل الاحوال علمها كتير علمها الخير أداها القوه خير صديق واوفاهم احسن من ناس كتير ناس غدرت جرحت بكت كتابها ياما رسم ضحكتها سر من اسرار سعادتها دايما معاها ومحلي حياتها كتابها

مقال الاستاذة نهدة شومان بعنوان عندما

صورة
عندما ٠٠٠٠٠٠٠٠٠ عندما يغطي السحاب السماء ويبدو كبساط كبير سرعان ما يتحول لضباب كثيف يجعل من النهار ليل الي ان يصطدم بعضه البعض وقد لا نرى من العتمة حتى ظلنا الذي يضل طريقة في هذه العتمة فالشمعة المظلمة قد تحتاج الى أخرى لكى تستمد منها الضوء وتستند عليها لتظل واقفة صامدة لكي يكون لها فائدة فكيف نستفيد منها اذا كانت لا تمتلك ضوءا"ينير ما حولها اتعلم أننا أيضا"نحتاج لضوء نحتاج لأزالة الضباب من حياتنا مهما كلفنا الأمر المشكلة أننا نربط الاشياء ببعضها بالرغم أنها ممكن تكون متفصلة ما الفائدة أنك تعيش كما غيرك يريد وليس كما أنت تريد فلقد أصبحت مقيد غير حر دائما تابع لأنك في الحقيقة محتاج دائما" لغيرك لأنك لا تمتلك شيء فأنت فارغ مجوف من الداخل لا يري حقيقتك الا انت فأنت وحدك من يشعر بما يدور بداخلك من صراعات ولا تستطيع الكلام لأنك محتاج لذلك لا تستطيع ان تتكلم ان تعبر ان تقول لا لانك محتاج دائما لمن يساعدك تعتمد في حياتك على غيرك مع اختلاف المسميات زوج اخ اخت ابن ام اب أى أحد إلا نفسك وتوهم نفسك أنك لا تمتلك حل الا الأعتماد على الأخرين لكى تشعر ببعض من الراحة و...

نفحات إيمانية مع الاستاذة أنوار محمد

صورة
كانت السيدة عائشة رضي الله عنها تقول: "إن أول بلاء نزل في هذه الأمة بعد وفات نبيها – محمد صلى الله عليه وسلم – الشبع، فإن القوم لما شبعت بطونهم إمتلأت أبدانهم، فلما امتلأت أبدانهم تصلبت قلوبهم وجمحت شهواتهم. فقيل إن السر وراء التحكم في شهوات الإنسان هو التحكم في شهوة البطن ووصف " الشبع " بأنه بدعة – إن صح - معناه : أنه سلوك جديد على المسلمين لم يكن موجودا على عهد الرسول صلى الله عليه وسلم الذي رغب في عدم الإكثار من الطعام في أحاديث كثيرة ، منها قوله صلى الله عليه وسلم : ( مَا مَلأَ آدَمِيٌّ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطْنِهِ ، بِحَسْبِ ابْنِ آدَمَ أُكُلاتٍ يُقِمْنِ صُلْبَهُ ، فَإِنْ كَانَ لاْ مَحَالَةَ فَثُلُثٌ لِطَعامِهِ ، وَثُلُثٌ لِشَرَابِهِ ، وَثُلُثٌ لِنَفَسِهِ ) رواه الترمذي (2380) ، وصححه الألباني في " السلسلة الصحيحة " (2265) .

نفحه إيمانيه مع الاستاذة انوار محمد

صورة
قَالَتْ عَائِشَةُ : " إِنَّ أَوَّلَ بَلَاءٍ حَدَّثَ فِي هَذِهِ الْأُمَّةِ بَعْدَ قَضَاءِ نَبِيِّهَا صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الشِّبَعُ ، فَإِنَّ الْقَوْمَ لَمَّا شَبِعَتْ بُطُونَهُمْ سَمِنَتْ أَبْدَانُهُمْ ، فَتَصَعَّبَتْ قُلُوبُهُمْ ، وَجَمَحَتْ شَهَوَاتُهُمْ ". ولكن سنده ضعيف ، بسبب غسان بن عبيد ، فقد ضعفه الإمام أحمد ، وقال فيه ابن عدي : " والضعف عَلَى حديثه بيِّن " انتهى من " الكامل في ضعفاء الرجال" (7/115) . ووصف" الشبع " بأنه بدعة – إن صح - معناه : أنه سلوك جديد على المسلمين لم يكن موجودا على عهد الرسول صلى الله عليه وسلم الذي رغب في عدم الإكثار من الطعام في أحاديث كثيرة ، منها قوله صلى الله عليه وسلم : ( مَا مَلأَ آدَمِيٌّ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطْنِهِ ، بِحَسْبِ ابْنِ آدَمَ أُكُلاتٍ يُقِمْنِ صُلْبَهُ ، فَإِنْ كَانَ لاْ مَحَالَةَ فَثُلُثٌ لِطَعامِهِ ، وَثُلُثٌ لِشَرَابِهِ ، وَثُلُثٌ لِنَفَسِهِ ) رواه الترمذي (2380) ، وصححه الألباني في " السلسلة الصحيحة " (2265) .

الشاعر المبدع محمد دومو يرسم نص بعنوان تنهيدة

صورة
تنهيدة! ( إشراقات صباحية) جربت كل سبل النجاح وحرت في إختيار الأنسب ما الذي أخرجني عن طريقه؟! وما القيمة من عدم الوصول؟! أنا لا أملك جوابا لسؤالي! ولكن الحماس واحد من صفاتي هل أنا المسؤول عن وضعيتي؟! أم هو القدر وأنا لا أعلم؟! عشت بين الناس واضح الأفعال. وبقيت حتى الآن على هذا الطبع. هل العيب في أنا وأجهله؟! أم كل العيب في هذا الوسط؟! -بقلم: محمد دومو -مراكش/ المغرب

مقال مع خبيرة التغذية ناريمان نعسان أغا بعنوان جمال الروح

صورة
جمال الروح .. جميل الروح او مايسمى الذكاء الروحي وكذلك جمال القلب او الذكاء العاطفي بالاضافة الى جمال الفكر او الذكاء الفكري وهؤلاء هم مصدر الجمال الداخلي ............ جمالنا الحقيقي ينبع من داخلنا .. أحيانآ نجد من يصف غيرنا او يصفنا بجمال الروح ، جمال الروح وجمال الطباع ينعكس على الجسد فيجعله جميلآ ، اما جمال الجسد فلا يغني إذا ساءت الروح او الطباع ، ورب ملكة جمال لايطيق زوجها ان ينظر إليها لسوء اخلاقها وطباعها ، جمال الشكل دون روح جميلة يشبه زهرة بلا عطر ، وشجرة بلا ثمر ، على الرغم من الأشكال والألوان المختلفة التي خلقها الله للناس وكذلك الطبيعة المختلفة فإن جمال الروح هو صفة يتمتع بها بعض الشخصيات ...... الجمال الحقيقي هو الجمال الذي ينبع من الداخل من القلب ، هو جمال رباني ميز الله به بعض البشر الذين يمتلكون روح رقيقة ، جمال الروح يبقى الى الأبد ولاتستطيع الأيام ان تغيره ، على عكس جمال الوجه الذي تعبت فيه تجاعيد الزمن فيزول كلما تقدم الانسان بالعمر ، أما جمال الروح يبقى مشرقآ ومتوهجآ وساطعآ الى الأبد ، فالانسان الذي يتحلى بالروح الجميلة يحبه الجميع رغمآ عنهم ويحرصون على الاقتراب منه...