المشاركات

عرض المشاركات من يونيو 6, 2020

أمريكا من أنتِ بقلم الشاعره،، ربي محمود بدر

صورة
أمريكا من أنتِ وطني بيني وبينك قصة عشق أزلية تغفو بين الياسمين وشوارع الحنين بين الحزن والألم بين الأيتام والأرامل بين الفقراء والمساكين بين الأوفياء والصادقين صرخة تئن من الأعماق وحلم يتلاشى مع الآلام أمريكا من أنتِ؟؟؟؟ ما أنت سوى أفعى تنشر سُمها لتحتل وتستعمر وتنهب تباً لك يا طامعة ياحاقدة تبا لقراراتك الجائرة نحن أحفاد يوسف العظمة وابراهيم هنانو وصالح العلي وسلطان باشا الأطرش سنكون بوجهك أسود تزأر وذئاب تنهش ستكون سورية حلم صعب المنال أمريكا .... سنجعل من جنودك كلاب تلهث حتى الموت ومن ترامب الخنزير ريموت يحركه أطفال سورية قراراتك الجائرة سندفنها في قبرك لتنعم بها بعد موتك فلتسقط أيها الحقير ترامب.... ولتأكلك الأسماك والحيتان أنت وكل الأمريكيين وكل مستعمر وخائن لسورية ولن تطولوا شبرا من سورية لاتحاولوا.... أختلفت كل المعايير رغم كل الحزن أو الألم.سنكون يدا واحدة سنقف في وجهكم كالبنيان المرصوص بقلمي ربى محمود بدر/ سورية

دعني أتنفس..!، بقلم الشاعر،، عبد القادر لقرع

صورة
دعني أتنفس..! دعني أتنفس من دخان لوني الأسود تحت أقدام الشرطة أقدم لكم هويتي واسمي الكريم ووثائق مجيئي إلى أرضكم. تاريخي وديني وفصيلة دمي. لا شك أني إنسان لاأنا أفضل الكلاب عندكم والإثم المقيت عينه يعكر صفوة عيشكم دعني أتنفس فالموت واحد أنبح في ألوان قوس قزح وعصافير الحديقة لاشك أني حر..حر أرقص كالهنود الحمر على شمس الحرية وتحت ضوء القمر أرتكب الجريمة أسرق هاتف امرأة شهية كرغيف الخبز كغراب أزرق العينين يسبح في الوحل لاشك أني إنسان أتبرع بدمي الأحمر لوطن في غرفة الإنعاش لا أنا كأفضل سنجاب يعض أصابع طفلة صغيرة لا أنا كقرد خبيث يرسم جدارية في الساحة تدعوا للسلام وتناضل ضد العنصرية..... عبدالقادر لقرع.

في انتظار عريس ------ بقلم الشاعر،/ الصالح برني

صورة
------ في انتظار عريس ------ بقلم / الصالح برني في عيون الشمس طفلة طفلة في عيون الشمس ممشوقة القد من أسفل القدمين إلى أعلى الرأس كل من رآها في لقائها يرغب بحبها يطمع و يمني النفس نجمة ساطعة وسط النجوم تتلألأ   شابة في مقتبل العمر حسناء هي  لقلوب العشاق تجذب  كأنها لآثارهم تقتفي و كل يوم لهم  تتحدث و في آذانهم تهتف  و لهم تهمس حشمة و وقار فاتنة خلابة فلم تعد طفلة  كما كانت بالأمس يافعة أصبحت  السعادة ترجو   فعن شريك العمر  و لأجمل و أبهى عرس هي لأفضل العرسان لا زالت تنتظر  و عنه تتحرى  وتبحث الصالح برني بتاريخ :03/06/2020

مر عام على رحيلك يا أبي.. بقلم الشاعر،، محمود خليل رزق

مر عام على رحيلك يا أبي...ليرحمك الله أنت وأمي وكل من سبقنا الى رحمة الله ( أبي ) بقلمي 3/6/2020 أبي آهٍ كم اشتقتُ إليكْ لو كانَ للحرفِ اقتدارٌ لتبعتكَ الى أقاصِي الوجدِ على جناحِ من وِدادْ لو كانَ شوقي يُطفَأ بالحروفِ لجعلتُ دمعي إليكَ حبراً بل مِدادْ لكن محالٌ أن تعودَ الشَّمسُ في لغتي وأنتَ شروقُ العمرِ والذكرياتُ وروحُ حبٍّ لن تُعادْ أبي كلُّ الدروبِ تعيدُ ماضيكَ الجميلْ امضي اليكَ بأحرفٍ ثَكلى تُثيرُ مواجعي تحتَ الرمادْ أهادنُ في النو ى كلَ الخطوبِ لعلّني أحظى بطيفكَ يا حنونُ فقد أضناني ذيّاك الغيابْ محمود خليل رزق سورية / ريف دمشق / حفير التحتا

و مات الهيام ..... بقلم / محمد طه عبد الفتاح

و مات الهيام ..... بقلم / محمد طه عبد الفتاح تَتَبَّعتُ خَطوًا مِن أَيَّامِ أُنسِي .... فَلاذَتْ بِرُوحِي و عَقلِي و حِسِّي و أَيام عِـشـقٍ تَزِيدُ انتِشَائِي .... زَادَتنِي حَـنِـينًـا لِـرَشـفٍ و كَأسِ  و رِوْعَاتِ سُهدٍ بِطَرفٍ دَعَتنِي .... بِبَسمَةِ ثـَغـرٍ و وَعـــدٍ و أُنسِ   فَأَضحَى الغَرَامُ بِلَيلِي اكتِحَالٌ .... كَأَنِّي صَـرِيــعٌ بِجِــنٍ و مَـــــسِّ  وتَهذِي الحُرُوفُ بِعِشقٍ وشَدوٍ ....  بِـبَـدرٍ  سَبَانِي بِفِكرٍ و هَجسِ  و تَأبَى العُـيـُـونُ بِلَيلِي غِمَاضٌ ....  تـَزُورُ هَـوَاكُـم مِن غَيرِ يَأسِ  و تَطلُبُ دَربًا حـَــدَاهُ ارتِحـَـــالٌ .... و يُرسِلُ نَبضِي تَحدُوهُ نَفسِي و خَمَائِلُ عُشٍّ ضَمَّت هـَـــوَانَا .... فَزَانَتْ رَبِيعِي وفَجرِي وشَمسِي  و كَأَنَّ الثَّرَيَّا مِن وَجـــدٍ رَمَتنَا  .... بِأَطـيـَـافِ حُلمٍ لهُــدبٍ و نَعسِ  فـَطَـارَت خُطَـانَا لأَرجَــاءِ قَلبٍ .... مـَـــلاكٌ هــَـــوَاهُ بِـثـَـوبٍ لإنسِ و سِهَـامُ جَـفـنٍ أَطَارَت فُؤَادِي ..... غَزَتنِي سِــرَاعًا من دُونِ مَسِّ  و أَخَـذَت عُهُودًا لِيَبقَى غَرَامًا  .... مـَـلاذًا لِقَلب...

شارعك ياسمرا، بقلم الشاعر،، رجب الشيمي

شــــــارعك يا سمرا ماهوش شــــارعك حتــــــــــــــــــى أتغيــرت حـــــواريكى بتنادي علي وأنا مـــــاشى موش شـــــــــــايفك يمكـــــــــــــــــن تعبـــــــانة معــــاليكى فيـــــــن البســـــمة على وشـــــك وليـــــــه بتــتــدمع عنيــــــــــكى رجــــــعى ضفــــايرك على ضهــــــرك علشـــــــــــــان خاطـــــرى بصيــــــلى                 احكــــــى لى من تــــــانى قصـــــــــتك                    ســـاعة ما قمتــــــــى من نكستــــــــك                    وعبـــــرتى قنــــــــال    سيــــــنا                              من يومهــــــــــــــــــا يا أمــــــــــى وكفتــــــــــك                      طالعــة ونازلـــــة  ما كوفينـــــــــــــا                      دى عينهــــــــم  الصـــفرا   بتحســـــدك                      وانتى يا روحــــــى مسكينــة                       (((( كلمات  رجب الشيمي )) مصر.

الكلمه، بقلم الشاعر،، عبد القادر الغريبل

صورة
~~~ الكلمة~~~ كل الكلمات التي تود أن تطلق من عقالها تنزلق في حلقك وتلوذ بأعماقك تستجدي الأمن لو صرخت بها وحدك أيها الشقي تستسيغ مذاقها: هي مرة كشهقة المنون عصية كوخز الشوك كريهة كقذى في العيون بالكلمة صلبت أجساد على مشانق الصمت في البدء لم يكن شيء بالكلمة تم خلق الكون وبها أصبح الإنسان سيد الكون عبدالقادرمحمدالغريبل

عاشقة امتطت صهوة الجنون)* ******بقلم الشاعره************** ميساء علي دكدوك/سوريا ---'------------------------

صورة
*( عاشقة امتطت صهوة الجنون)* ******************** ميساء علي دكدوك/سوريا ---'------------------------ ضمني ،يامن أوقدت الحرائق ... في دمي عليلة الهوى كئيبة النبضات تهت السبيل إلى لقياك دلني أوراق حروفي تذوب مع الحنين ... في الكتب كيف لا !!؟وأنت مولاي و موطني لك البيان وعطرالأنفاس في الدرب. عتاب القلب يؤلمني همس في أيسري ترنح المسكين بخجل يسأل ؟ هل ابتليته يا ربي كما بليتني؟ أين القريب ،البعيد ؟! يامن في نبضك استلقت بالأشجان قصيدتي تئن حيرانة ،مثل الغزال الشارد الكئيب ، الهني  تباركت  ملهمي !!! غادرت  دروبك ضباب وأشواك  غيابك هدني بنيت الحواجز بين نبضي والقلم لم تقل لي أنك عائد  حدسي دلني حبرك قيدي  خاتم في حبري. إسوارة في معصمي  أحبك هذا النبأ الصريح  غرامك هو الضمير الحاضر ... المؤكد للفعل    المفعول لأجله  هو الرحيق الغني  حبك علمني البكاء  بكيت ،حتى الدمع أنهكني  ليتني ما أحببتك  ولا حبك أدركني   كن طيرا مسافرا  هاجر كالسنونو   فراقك أعياني .... علني  حطمت عواصف الغربة شراعي ، سفني  وأنا العاشقة لروحك  أنشدها ،وتنشدني  أعطرها آسا  أشرب كؤوس القوافي ... تنشيني وتطربني ...

السينما والدراما بين المحتوى والمفهوم والنقد للمضمون بقلم :جمال القاضي

صورة
السينما والدراما بين المحتوى والمفهوم والنقد للمضمون بقلمي :جمال القاضي المفهوم الأساسي للأعمال الدرامية هو عمل يقصد منه غرس المبادئ الأصيلة والعريقة التي تتمتع بها الشعوب مترجمة في صورة أحداث مصورة أو مسموعه أو مقروءة أو معروضة لكاتب يعيش مجتمع تصل فكرتها إلى من يسمعها أو يشاهدها عبر دور العرض المختلفة من دور للسينما أو المسرح أو عبر شاشات التلفاز أو الراديو أو الكتب وغيرها من وسائل الوصول للمشاهد .  لكن المفهوم لها في الوقت الحاضر صار مختلفا فأصبحت وسيلة وطريقة سريعة للتربح دون ماتتركة من آثار سلبية باتت تدمر في طريقها الأخلاق وتهدم معها تلك العادات التي توارثناها من الأجيال السابقة . فهناك من محتواها ماينحصر وتدور فيه الأحداث والمشاهد في ثلاثة مشاهد ونقاط وكلها ليس لها هدف يصل معه المشاهد من قصد لعرضها . النقطة الاولى والمشهد الأول المعروض : نساء يظهرن شبه عاريات في مشاهد راقصة تجذب عين المشاهد إليها وتحرك فيه سكون شهواته دون الإهتمام للكلمات أو المحتوى أو المضمون فليس هناك محتوى فيها غير ماتذهب إليه العين وترى بنظرتها  الثاقبة إخترقا لتفاصيل الجسد الذي تجسده شخصية الممثلة التي تجس...

الجائز وغير الجائز فى نكاح العجائز" كتبت الإعلامية /دلطيفة القاضي

صورة
أبو عيطة ومدبولي   يوقعان عقداً بقيمة ثلاث مليون جنية   لطباعة كتابه الأسطوري الجديد "الجائز وغير الجائز فى نكاح العجائز" كتبت الإعلامية /دلطيفة القاضي تمت مراسم توقيع عقد إصدار الكتاب الجديد للمستشار الدكتور السيد أبوعيطة والذى يحمل عنوان )الجائز وغير الجائز فى نكاح العجائز( مع شركة مدبولي وممثلها القانوني المدير العام السيد الأستاذ /محمود مدبولي ، ولقد شهد مراسم التوقيع على العقد كبار المسئولين بشركة مدبولي ولفيف من الإعلاميين والصحفيين.  وتبلغ قيمة هذا العقد كما صرحت بذلك شركة مدبولي ثلاث ملايين جنيه قيمة طبع الكتاب طبعة أولى عشرة آلاف نسخة قيمة النسخة 022 جنية وهو الأعلى فى تاريخ الطباعة وفى الوطن العربي بأسره موزعة بين المؤلف والناشر بنسبة 02% للمؤلف و 02% للناشر بما يقضى بذلك العقد.  ويقع الكتاب فى 552 صفحة تقريباً من المقطع المتوسط ومصنوع من الورق الكريمي الكوشية المستورد الفرنسي وغلاف 052 جرام خمسة ألوان مسلفن ومجسم ومغلف وطباعة فاخرة عالمية.  ومن المتوقع أن يصدر هذا الكتاب خلال الأيام القليلة القادمة بإذن الله على أن يتم التوزيع على مستوى العالم بعد حفل التوقيع مباشر...
صورة
أبو عيطة ومدبولي   يوقعان عقداً بقيمة ثلاث مليون جنية   لطباعة كتابه الأسطوري الجديد "الجائز وغير الجائز فى نكاح العجائز" كتبت الإعلامية /دلطيفة القاضي تمت مراسم توقيع عقد إصدار الكتاب الجديد للمستشار الدكتور السيد أبوعيطة والذى يحمل عنوان )الجائز وغير الجائز فى نكاح العجائز( مع شركة مدبولي وممثلها القانوني المدير العام السيد الأستاذ /محمود مدبولي ، ولقد شهد مراسم التوقيع على العقد كبار المسئولين بشركة مدبولي ولفيف من الإعلاميين والصحفيين.  وتبلغ قيمة هذا العقد كما صرحت بذلك شركة مدبولي ثلاث ملايين جنيه قيمة طبع الكتاب طبعة أولى عشرة آلاف نسخة قيمة النسخة 022 جنية وهو الأعلى فى تاريخ الطباعة وفى الوطن العربي بأسره موزعة بين المؤلف والناشر بنسبة 02% للمؤلف و 02% للناشر بما يقضى بذلك العقد.  ويقع الكتاب فى 552 صفحة تقريباً من المقطع المتوسط ومصنوع من الورق الكريمي الكوشية المستورد الفرنسي وغلاف 052 جرام خمسة ألوان مسلفن ومجسم ومغلف وطباعة فاخرة عالمية.  ومن المتوقع أن يصدر هذا الكتاب خلال الأيام القليلة القادمة بإذن الله على أن يتم التوزيع على مستوى العالم بعد حفل التوقيع مباشر...

غزل العيون بقلم الشاعر، علي بدر سليمان

صورة
غزل العيون بقلم علي بدر سليمان ياحائرا في القلب تطلب وده القلب مجروح والعشق ناداه هل لي بلحاظ الصمت مودة القلب يعشق مسكنه ومأواه ماأجمل غزل العيون في سمة لايفهم لغزها إلا من هواه باتت كلمات الغزل في لغة تعشق العزف على أوتار لقياه القلب يأبى الضيم أخا قوة لكن سهام العين أصابت حماه فتاة القلب أصبحت له معذبة حبها الكبير حرق القلب وكواه سورية

ما الفرق، بقلم الشاعرة،، حنان سلامه

صورة
ما الفرق ما الفرق بين الماضي والحاضر سوى الذكريات وبين الحقيقة والخيال سوى صدق اللحظات وكأن القمر ينادي والشمس تغفو على هفوات نار الحياة ما الفرق إن كان العالم يستمر والنجوم تلمع في السماء إن كان البحر لا يكتب المشاعر الحزينة إن تاه النبض يبحث عن شروق نبضه وتموت النفس في ظل أزمة الثقة ما الفرق إن عجز القلم على تدوين الحرف المبلل بفطرة فقده من رحم أم عاقر ما الفرق إن أنا أعلنت حبي وأنت للخيانة مخلص إن أنا كتبت اسمك بدم يقين العشق وأنت للغذر وفي ما الفرق إن أنا صرخت بأعلى صوتي وانشق جدار الصمت ونحت أنني أريدك مالفرق إن أنا بكيت وتشتت وحرارة دموعي تزدان إن عصفتني نيران الألم تحرقني بآهات الحسرة ماالفرق إن ولد وجع من مخاض حياتي الزائفة وفقدت نفسي هناك إن غابت بسمتي وأنا للموت أحييه إن استمرت الحياة معي وأنا فاقدة لكل معاني الجمال ما الفرق إن أنا لبست ثوب الألم وترنحت بين الورود الذابلة اكتب نهاية قصة حزينة إن أنا نسجت ثوب الاحتمال من خيوط القهر والظلام ما الفرق إن أنا لم أكتب كل هذا ولم اجد من يقرأ سطوري ما الفرق إن لم أكن أنا أعرفني ما الفرق حنان سلامة

عيناك / هايكو/ قلم: جمال الدين خنفري/ الجزاائر

صورة
عيناك / هايكو/ قلم: جمال الدين خنفري/  الجزاائر عيناك ——— عيناك- بحر  لجي؛ وارده شهادة وفاة.!! عيناك- منتزه القلب؛ يتضوع بعطر الصبابة.!! عيناك-  هطول أمطار؛ تسقي جدب الشوق.!! عيناك- في لون السماء؛ مرآة سحرية.!! جمال الدين خنفري/ الجزائر

ويا فؤادٌ في صدري مُرهقٌ، بقلم الشاعر،، هادي صابر عبيد

صورة
ويا فؤادٌ في صدري مُرهقٌ وإن كُنتُ لا أراك إني مُشفِقٌ . وكيف لا أُشفِقُ وأنت تؤلِمُني ومِن آلامُكَ لساني ينطِقُ . ويا قمر الدجى أبلغ هُدى وإذا لا تراها العين يراها الخافِقُ . أكتِبُ لها الشِعر وقلبي المُلهِمُ القلمُ عيوني والخدين الورقُ . لا أرى بالنساء من تُشبِهُها العِشقِ أذواقٌ وللقلوبِ مذاقٌ . وما رأيتُ أعظم من طعم العِشقِ وإن لطعم فُراق العاشِقِ حراقٌ . جلستُ أُناشد القمرَ علهُ يسمعُ حِروف قلبي دمعٌ من العيونِ ينزلِقُ . أدعت أُمي بأن كُل النساء تُنابُ وبعد الزواجِ تتواءم القلوبِ وفاقُ . وما عِلمتُ بأن كلام أُمي وثاقٌ وأن العِشقَ أبد الدهرِ يُلازمُ رفيقُ . هُدى قلبي والعيون لكِ مُشتاقٌ والروح تسألُ متى ينتهي الفُراقُ . هادي صابر عبيد سورية / السويداء .

دلعونة والبحر بقلم الشاعر،، غانم ع الخوري

صورة
. دلعونة والبحر نزلت للبحر نزلت دلعونة حرقتلي قلبي بسحر فتونا دلوعة و نغشة و ما حدا قدا شعرا طاير ع كتافا بيتهدا لاعبت قلبي مثل ما بدا سلبتلي روحي البنت المزيونة لبست صليبا ومزين جيدا وبتعبد الله و تنسى عبيدا هيدي هي إللي قلبي يريدا       نتعاهد سوا  لبعض نصونا شفتا ع الشط عمٍ ن  تتمدا         سألتا عن اسما قالت ميرندا رسمتلها لوحة كنها الجوكندا         نظرات  عيونا  ما يفاريقونا عزمتني لعندا وقالت نتغدا         وأطيب أكلة من عسل شهدا إيديها عليي لما بتمدا         بيجمر جسمي  مثل الكانونا محلاها الأركيلة على البرندا      الحلوة  حدي و زندي ع زندا  تفاح الشامي بحسُه  بِخدا           لمَ  إغمزها  بطرف العيونا   لمٍ تندهلي و بإيدا  توميلي     بفرح و بتنور شموعي وقنايلي  أناغيها بهمس و هي تغنيلي        ونسهر ع لحن عتابا ودلعونا قبلتها سكرتني بخمر شفافا         و من سكرتها ما عم  اتعافا  بعدا وين صارت ماحدا شافا       أخذت عقلي و صرت مجنونا .. غانم ع الخوري ..

قصيدة :ذات مساء د/أحمد مقلد

صورة
قصيدة :ذات مساء د/أحمد مقلد ذات مساء كانت ذكرى إبحاري وكان يراودني ظل حبيبتي  وكانت ذكرى الشوق تجذبني فتذكرت إبحاري أيام العشق وكانت ذكراه كبريق الضوء  وظِل حبيبتي يرافقُني في رحلتي   وحين أبحرت في بحور الذكريات كان يدفع قاربي أمواج العشق والآن وقد وصلت لطيف حبيبتي وجدت ملامحها تحمل تفاصيل الحب فكان إبحاري في طريق الشوق وذات مساء سأذكر كيف كانت رحلتي وكيف كانت حبيبتي فذكري العاشقين تدوم وعشق الأوطان لا يمحوه الزمن

عبق الخيالات بقلم:أحمد سيف الشيخ

صورة
عبق الخيالات بقلم:أحمد سيف الشيخ ذاكرتي  وحدها من تصورك  لا تخافي فهي خجولة  لن تظهر المشاعر  اللاهبة للعلن  وخيالاتي  التي تتصارع لتتجرع النشوى  اللذيذة  من رحيق  شفتيك  تبقى خيالات الكلمات في وصفي  تتشابه لكن صورتها تنفي كل الأشياء  ولكن أبقى ذلك الرجل  التي تتقاتل  النساء من أجل نظرة  عيناه الغريبة  وروحه العابثة  وانت تبقين اسيرة ذكراي  وأشوق أنفاسي اللاهبة  وتحتلني تلك المشاعر وأنا ضعيف لا أستطيع مقاومة تلك النبضات  المستعمرة التي لا ترحم دمي فتارة تزيده تدفقا وتارة يخبوا وأنا خائر  القوى فهل تنصريني او أبقى مقيد الوثاق  لا أنت وطني ولا أنا أستحق عبق الخيالات

حبيبتي....... اسماعيل خوشناوN

صورة
حبيبتي.......                 اسماعيل خوشناوN                        ,,,,,,,,,,,,,,,,,,, حبيبتي يا أُسْطورَةَ قصيدتي ومُلْهِمَةَ تَنسيقِ كلماتي يا سماءَ مشاعِري يا مَنْ جَلَبتِ لِخَاطِري عزفاً ولحناً تُرَنِّمُهُ أَنامِلي سأُداعِبُ فِنْجانَ قَهْوَتي وأُصَارِعُ قَلَمي وأُدَلِّكُ مَنْشُوراتي فَقَد حَلَّتْ حبيبتي في مملكةِ أَبْجَديةِ ديوانِ لَوَحاتِي حياتي قهوةٌ      قلمٌ          صفحةٌ               صورةٌ لِحَبيبتي               هذه مُمْتَلكاتي وكُلُّ ما دُوِّنَ      في رَسْمِ حياتي                                                                                     ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,                    2016/7/24

عشقتك لهذا العام // // ولكل الأعوام // ٢ /٦ /٢٠٢٠ د... حازم حازم الطائي.

//عشقتك لهذا العام //   // ولكل الأعوام // ٢ /٦ /٢٠٢٠ د... حازم حازم الطائي. العراق  مدللتي بعد ماطاب لي. حبها وعشقها وهواها. وأخذتني في قطرات الندى. التي تتلألأ وتلاعب حمرة. خداها. فأمطرت لها دقات ونبضات. قلبي وغرامي زخات ورودا. وأزهارا.  لكنها من في الآخر خانتنتي. لعاشق ثان في نظرات عيناها. ياأيها العاشق ستسيرك. في طرق وطرق كلها أوهام. في أوهام. فرياحها عاصفة باردة مثلجة. ولسعات نيرانها لاهبة قاتلة. فإبعد عنها وهواها.  فيامدللتي أنا ماطاب لي. لحن عشق في يوم. ولاهوى وصبابة عاشقة. ولاسهرة ليلي لصبية. مغرمة آخرى آآه غيرك.  إلا لك أنت يامدللتي. فتذكري وتذكري من أنا. آآه فأنا العاشق المفتون. فيك بكل هيامي وجناني. فلانام ولاغفى لي جفن. عين إلا في أحضانك. أنت ياموردة الخدين ياحبيبتي.  ومن لايسقي عطشي. إلا من نظرات عينيك. ولاأتنفس عبير أنفاسي. إلا من شذا ورودك وهمس. شفتيك. وأعود صبي حين تملسي. لي خصلات شعري في دفأ. وحنانا وهمس يديك. فأنا يامدللتي قد عشقتك. لهذا العام ولكل الأعوام. ونقشت صورتك في قلبي. في أجمل وأزهى الألوان. وكتبت فيك شعرا ونثرا. على أطياف القوس قزح. وعلى الجدران في ماء. الور...

كيف نرضى بالذل بقلم علي بدر سليمان

صورة
كيف نرضى بالذل      بقلم علي بدر سليمان كيف تغفو على ذاك الربيع نسائم والراحلين في البال مازالوا كيف تستكين وترضى بالذل عزائم والأعداء حتى الفرحة اغتالوا كيف سكنت النفوس سكونا" دائم وأفواه الآخرين علينا احتالوا أصدقاء وأعداء اتفقوا تبادلوا ولائم اجتمعوا تكلموا قالوا وفعلوا أموال صرفت عوائل شردت وجرائم والساقطون في الفنادق نزلوا مجتمعات متهالكة بائسة تحتاج دعائم عند هبوب الرياح تجدهم مالوا أعلام وأمم فضائح وذمم كثرت شتائم يبدو أنهم الخزي والعار قد نالوا  سورية

زملوني بوهج الحرف ** **************بقلم الشاعرة: ميساء علي دكدوك/سوريا --------------------

صورة
** زملوني بوهج الحرف ** **************بقلمي: ميساء علي دكدوك/سوريا ----------------------------- دمعي على خدي أحسبه في وجنتي نجوما في الملمس الرحب زهرة جرحي مدى أنفح الرحيق للنحل  وأسبغ لون العشب على  العشب وأصلب بعد مخاض الحرف  ذنبي أنني  شاعرة هائمة بحبيب مداه  المدى  ثقتي : أنه في الهيام صفي روحي  وحسبي  فردوس بلاغة  وملكوت بوح ارتهنني خالقي للشعر وقال : اسكبي معتق القصيد  في خوافق الأنام واسبي  القلوب اسبي ماجريرتي إذا كان بياني  يساقط خرزا في ياقوت  سفري أرضي حبلى  وشمسي وارفة الشروق ودموعي مطر أخضر  يطفئكم  وأتقد  ثورة ثلج أنااااا يلقح نصاعة النهار بعذرية  الليل  لاتحسبوا فتنة الحرف قد  رفستني إلى الدرك الأسفل  قصيدي ليس تفاحا  وحرفي ليس شيطانا  عااااشقة شقية أناااا ناسكة في الهوى  خطايا لاتخطيء دربي كأن الدجى قد أفرغ  حقد مآسيه في شريان  حرفي ها  إني  أضرم نار قصيدتي  من مجمر سهادي  من ترنيمة  تنهدي  في غيابي حضوري  وحضوري في غيابي أغزل قصيدتي بين شطحة  برق  وهدير رعد  إذا جلجلت قصيدتي بعنادها فوق المنابر  انتشت البحار والسموات من سكرة الطرب لا تصلبوني .... ...

أغنية مصر اقوى بقلم الشاعر،، هشام عبدالله

صورة
أغنية مصر اقوى كم أعادى بره متربصين وكم أعادى... قالوا هنا قاعدين من غير تردد كانوا فاكرين أن مصر برجالها ضعاف من غير يقين هى كلمه أقوى من السلاح... لما مصر تقول حى على الفلاح تلاقى فينا ... 100مليون شهيد مش هيكونوا احسن من اللى راح دول دكاتره ومهندسين وفلاح وعمال متربين على الشرف والجدعنه فى رباط ليوم الدين كم أعادى بره متربصين وكم أعادى كانوا فاكرين أن مصر برجالها ضعاف من غير يقين أقوم يا منسى ما انت الشهيد فاكرتنا بالرفاعى لما شيب برجاله جيش ما كنشى فى يوم فريد ذكرى لينا ليوم مجيد عيشى يا مصر ضامه القريب جيشك حمايه لاى غريب عهد كاتبينوا من يوم ما قالوا حى بينا ما احنا فينا 100مليون شهيد هى كلمه أقوى من السلاح لما مصر تقول حى على الفلاح تلاقى فينا 100مليون شهيد مش هيكونوا احسن من اللى راح من كتاباتى هشام عبدالله

المواطنة الرقمية د. مجدى حميده مستشار التدريب والتعليم بالإتحاد العربى الإفريقى للتنمية المستدامة

صورة
المواطنة الرقمية د. مجدى حميده مستشار التدريب والتعليم بالإتحاد العربى الإفريقى للتنمية المستدامة والمدرب الدولى وإستشارى تطوير الذات والخبير التربوى... العالم حالياً يعيش ثورة التكنولوجيا والإتصالات وقد ساهمت ثورة الإنترنت والإتصالات الرقمية في إنتشار وتطور مواقع التواصل الإجتماعى وعمليات الوصول الى مصادر المعلومات بسهولة وبسرعة فائقة. ولهذه الثورة المعلوماتية آثار إيجابية على الفرد والمجتمع إذا تم إستغلال وإستخدام وسائل الإتصال والتقنية الحديثة على الوجه الأمثل، وإبراز آثارها السلبية مع عدم الإلتزام بالقواعد الأخلاقية والضوابط والقوانين في مجتمعاتنا العربية والمبادئ الأساسية التي تنظم شؤون حياتنا الإنسانية. وأصبح مقياس الأمية الحديثة مرتبط ً بقدرة الفرد على إستخدام التكنولوجيا، لذلك فإن المساهمة في محو الأمية الرقمية هي مسؤولية فردية و جماعية، فلابد من أن تتضافر الجهود من أجل توفير فرص التعلم والتعليم والتدريب لإستخدام التكنولوجيا وأدواتها المختلفة بالشكل الأمثل والإستفادة منها. ولأن التكنولوجيا شقت طريقها إلى جميع مجالات الفرد الحياتية، فإن المواطنة الرقمية تقوم على تثقيف الأفراد وت...

رؤي فلسفية فى التنمية البشرية لأيمن غنيم اللقاء العاشر( الكلمة الطيبة)

رؤي فلسفية  فى التنمية البشرية  لأيمن غنيم  اللقاء العاشر( الكلمة الطيبة) يقول مارك توين «الكلمات الصحيحة هى القوة الفاعلة .وكلما وقعنا على آحدى تلك الكلمات الصحيحة جدا ...يصبح التأثير الناجم عنها بدنيا بالإضافة إلى كونه روحيا وسريعا وكأنه الكهرباء»  ويقول الدوس هكسلى  «تشكل الكلمات الخيط الذى تنتظم عليه تجاربنا وخبراتنا» ويقول أيمن غنيم (مصر) «إن الكلمات وماتحملها من معانى وماتحويه من رسائل كفيلة بصياغة حياتك بالصيغة التى تبغيها وفقا لما تترجمه كلماتك من واقع خبراتك وردود أفعالك تجاه مواقفك الحياتية .» نعم فالسلوك كلمة .والزواج كلمة.والسعادة كلمة .والحزن كلمة .والحب كلمة.والصلاح كلمة .والطلاح كلمة .والإيمان كلمة .والكفر كلمة. قد قالها صلى الله عليه وسلم .ثكلتك أمك يامعاذ وهل يكب الناس فى النار على وجوههم إلا حصاد ألسنتهم . صدقت حبيبى يا رسول الله . نعم إن الكلمه هى مطية النار او مطية الجنة. والدافع المحرك لسعادتنا أو المنفر لحياتنا . فلتكن كلماتنا هى مبعث هممنا ومنشط ذاكرتنا  نحو التألق نحو الأفضل .ولتكن هى الباعث وراء تحقيق أحلامنا . فكم هى حروف . لكنها أكثر تأثيرا من دعامة  الألوف. ...

زهور الإنسانية و سكون الربيع مقال د. منى فتحي حامد

صورة
زهور الإنسانية و سكون الربيع مقال د. منى فتحي حامد ببداية الكلمات التي تتناغم بين و تحلق أعلى ، طيات لآليء الحياة ، من بين الماضي والحاضر و التطلع بالمستقبل ، نتجه بواقعنا الحالي نحو كل ما يهواه الإنسان ، في ظل حياة مكسوٌٓة بالخير و الدفء و المحبة والسلام ، بعيدآٓ عن أي حروب أو فقر أو أوبئة و أمراض .. فإن حرية الرأي يا آدم ، لن تغفر لكٓ إساءتكٓ و ظُلمكٓ إلى العقول والأفئدة والضمائر الإنسانية، لن تغفر لكٓ الإطاحة بالأصول العرقية أو الألوان أو الأجناس أو عشق العنصرية ، فنحن بشر على الأرض نحيا في ظل تكويننا السامي الآدمي الفطري و الكوني بين الجد و الإجتهاد .. ليس بالذل أو التسلق أو الإنحناء إلى الجهل والظلم و طغيان المال .. لدينا الطموح لأن نتقدم و نزدهر و نتألق تحت رايات أوطاننا و مجتمعاتنا الغالية و مع شتى البلدان .... أنا انسان لي الأحقية بأن أحيا في أمان و سلام ، دون إراقة دماء أو نزف شهداء و تزايد أيتام .. في كل أوقاتي بين عالمي أبحث عن سبل العافية والمعيشة والاطمئنان ، لكي أهنأ بحياة راغدة هنيئة بين دروب مجتمعاتي بالميادين .. أنا إنسان ماقتآٓ للعنف و للمرض و للجهل و سفك الدماءوالا...

البنات ..وكيفيه اختيار شريك الحياه ، بقلم دكتور دعاء الغندور مستشار أسري وتربوي وأخصائي تربيه خاصه وأخصائي صحه نفسيه

صورة
البنات ..وكيفيه اختيار شريك الحياه ، بقلم دكتور دعاء الغندور  مستشار أسري وتربوي وأخصائي تربيه خاصه وأخصائي صحه نفسيه  اختيار الأزاوج المُناسبين يلعب اختيار شريك الحياة المُناسب دوراً مهماً في تحقيق السعادة والتناغم بين الزوجين، والتخلّص من المخاوف والشكوك التي تنتابهما حول مُستقبل العلاقة ونجاحها، ولا ننسى ضرورة تحلّي كل منهما بالوعي والنُضج الكافي ومعرفة أهميّة هذا القرار وتأثيره على حياته لاحقاً، وبالتالي التأني والصبر وأخذ الوقت الكافي في الاختيار، إضافةً لمُراعاة بعص الصفات والمعايير المهمة التي ستُذكر لاحقاً والتي قد تتوفر في شريك الحياة المُناسب، ولا يعني ذلك المثالية والكمال المُطلق، إنما لتحقيق الانسجام والتوافق بينهما، والقدرّة على تحمّل مسؤوليّة الزواج والعمل على نجاحه بودٍّ معاً.  معايير اختيار الزوج والزوجة يُمكن اختيار الزوج أو الزوجة المُناسبين بحيث يتمتع كل منهما ببعض المعايير والصفات الحسنة اللازمة لإنشاء علاقة صحيّة وزواج سعيد معاً لاحقاً، والتي يُمكن التعرّف عليها واختبارها في فترة الخطوبة، ومنها ما يأتي اولا:الثقة والإخلاص تُعدّ الثقة والإخلاص من أهم مقوّمات وأساسيا...

الطفولة بين " الـحضارة والـمدنية" مقال د. منى فتحي حامد

صورة
الطفولة بين " الـحضارة والـمدنية" مقال د. منى فتحي حامد     تم الإختلاط بين مفهومي الحضارة والمدنيّة من وجهة النظر الغربية و أدرجوا سياقتها و سردها تحت مفهوما واحدا لإقناع المجتمعات العربية  للأخذ بحضارة الغرب .. فالحضارة هي إنعكاسا لمفاهيم و معتقدات و عقائد الأمة وأفكارها و علاقتهم مع الله سبحانه و تعالى ، أما المدنيّة فهي تعبير عن النجاحات و الاكتشافات و الاختراعات العلمية و انجازات البشر .. فالدمج بينهما بمفهوم واحد ، هذا الرأي لأصحاب الرأسمالية، والشيوعية .. و هذا منافيا لحضارة وعقيدة التوحيد و الإيمان للأمة الإسلامية ، فالـحُكمُ لله؛وحده  و السيادة للشرع، ولا فصل بين الدِّين والسياسة ..  فالأمة الرأسمالية لها حضارة عبادة الله مع عبودية آلهة أخرى، وتفضل الدِّين وتستبعده عن الدولة والسياسة، ما الأمة الشيوعيةلها حضارتها بالإلحاد و بالنكران لوجود الله، و عدم الإعتراف بالدِّين .. إذا لمفهوم الحضارة مظاهر فكرية و عقائدية متنوعة ، تختص بها كل أمة على حدا من حيث النظرة إلى الله و البشر و الدنيا ،فالحضارة دائمآٓ تهتم و تعانق الثقافةوالمعرفة و العلم ،ومفهومها  بالفكر الإسلامي يتق...

اقدارنا، بقلم الشاعر،، عيسي نجيب حداد

صورة
اقدارنا لن تتغير في ما حملته لك اقدار ولن تكذب في ما راته الابصار الشمس نور للكون وشعلة المنار البدر شمعة الظلماء كانه الوقار لا تغير لدهر في سجلات الاعمار يولد المرء طفل يهرم كالاشجار تزفك الحياة في مواكبها انتصار توئد اللحظات بالهاويات انكسار فيلسوف الادب المعاصر             عيسى نجيب حداد                                     رحلة العمر

واتى ربيع قلبي معك، بقلم الشاعر،،، عيسي نجيب حداد

صورة
واتى ربيع قلبي معك يطاردني بك الاحلام ويوقظ بي صحو العشق فاتقلب على مرارة الاشتياق وانت تهجرني بمتاهات غربتك لا تبالي بكل ما اعانية من مرارة تصب علي بجموحها اللعين كحسرة فانا يا سيدي اذوب بهواك كما النسيم الهادئ يذوب على اغصان الورود اذا ما عانق نور الشمس فيلسوف الادب المعاصر عيسى نجيب حداد رحلة العمر