المشاركات

عرض المشاركات من مايو 22, 2023

لا تمتهني الهجران السباك الأديب عيسي نجيب حداد

صورة
لا تمتهني الهجران علي اجتازني هذا المساء بغير وجودك باحضاني يا من كنت راقصة على انغامي جزاك الليل بوهج السهر بذات الاغتراب ففاقتني الاحاسيس وعمني الشعور في البعاد اخذتني اوهام غربتك بانك راحلة إلى اللا رجوع فابكتني دموع الحسرات على ما مضى من البقاء حيث انتابتني هواجس الرحيل يوم اقترنت بفقد خاطبت مخيلة ذكراي القديمة فلم تسعفني اياها فنصبت رماح الهجوم على محتواها عساني قتلها لانها اجحفتني لمثولك وانا الذي اودعتك بلحظاتها فيا ويلتي من تنكيسة الخاطر إذا شكاني المحاورة بين نفس والروح لالتاع كطفل حين فقط أمه سهو صاحته الدموع للحزن ناذرة على مفترق الوجنتين لتتساءل ابنك ايها الحظ من التواجد وسط القلب لتنبض بالخفقات الراقصة على ذكرى الميعاد بحب ثمة عواطف ها هنا تذوب وسط الضلوع تحرقني كلما رف جناح العين ليساكن محياك عبر نافذتنا ليصبح العمر مرهون بالبقاء على همس السنوات لتتناغم فيه الالحان أزمنة السكون حين تضبطيها ضمن السويعات بالعشق كي لا تننهزم من دواخلنا ليعبر المكون فينا عوالم الابتهاجات والسرور فرح يا حبيبة هذا النصب هنا مرقد الانفراج لك حضور ارتسمي بين ازهاري بحلقة البستان المعمر العروس الت...

أخبرتني بقلم الشاعرة ريم الكافي

صورة
أخبرتني ان السماء المسجاة على شواطئك هي انا قطفت جدائل الشمس وزرعتها على كتفي همسك ...يسحبني فاشد.الرحال حيث اتلامي وزخات السماء منارات الحنين راكعة ترسم ظلك وتجاويف السراب و........انا اتكأت على طرف الزمان فمال امسي و قادمي واستقام ...الظل وفارق الافق السماء ريم الكافي /تونس

حين طار الحمام! بقلم الشاعر محمد دومو

صورة
حين طار الحمام! الشاعر محمد دومو ماذا حصل لي يومها؟! حين طار الحمام! ومن المسؤول مع سبق الإصرار؟! عن انتزاع فرحتي! لن أنسى ذلك اليوم! ولن أفرح قط بعد الآن.. هناك سوى تأقلم وتعود على الألم وأيضا ذبذبات قلب مجروح يعاني والأيام تمشي برتابة أمامي وأنا أتفرج على ماضي الأيام حاملا بضع أوراق فارغة وقلمي يخط كل ذكرياتي يعثر بين عقباتها المتتالية كما عثرت دون مبالاتي ماذا حصل يوم حل بيننا الذئب؟! وأصبح بين الناس يتجول حرا طليقا وسط القطيع يختار منهم الأفضل والسمين.. يعوي وهم يصفقون.. يفترس بشراسته وهم خائفون.. ينام وهم أيضا دائما نيام.. فمن يحرس بعد الآن الأغنام؟! -بقلم: محمد دومو -مراكش/ المغرب

نسمة صبح بقلم الشاعر د. غانم ع الخوري

صورة
. نسمة صبح بعد سهر وسهد ليل أراق وخيالات داهمت سيء المنام صور مقيته و مفزعات و أحلام صدعت الرأس حتى أصبت بحمى و هذيان وشعور باختناق من سريري نهضت ولشرفتي هرعت استنشق الهواء لعل فيه راحة وشفاء تسلسسل لسمعي صوت الآذان ادخل لروحي الأمان كلمات تناجي الرحمن تذكر العبد بالفلاح بالصلاح دخلت السكينة لقلبي وهناء الروح صباحكم هنا وسرور وكرم من الله الغفور د. غانم ع الخوري ..

املكيني بالعتاب بقلم الأديب عيسي نجيب حداد

صورة
املكيني بالعتاب ساحرات عيناك اذا ما تراوغتا بالغمز واوهمتاني بسفر الاحلام من محيط دائرة البؤبؤ للخارج فإن المساحات تتسعني هناك بالسكون للمضي اغانجك مسافات لارتع بين الاناهيد فاقضي ليالي صيفي كلها اقارع كاسات سكري لامسي ذاك المخمور على جنبات الضفاف عناد أطلق رعونة طفولتي لاداعب الخيالات بمروج عساني الهو الركيضة على فجوة الخصر لاسقط فتحملني يداك مطبطبة بنعومة وحنان لافيقك فيحلوني همسك يا حبيبتي على دغدغة أقاويل اصحى فقد اعتلى الشروق واجهة الشرق ببركة هناك أضحت ازهار البستان يانعة القطاف كثمر قل للحروف تململي الاختراق بين كل الوجهات واقطفي لنا من حقول الكلمات قصيدة الحسان وشكلي لنا فهرس الديوان معنون باسم الجميلة صاحبة القد الفتان فتبهر البوح عبر اسفار رحيل لان الاقوال ساخنة كلما هبها رحيق العشق الحر ترقد على بدايات السطور لهفات من حكاية نبض فما الوصف الا سنة مبهرجة المحبين بعالم هتاف يضمر البوح صفة صدق وينطق النظر كبر المجاز يا فرحة الصبا حين يخالط الابتسام مرافق لمس تجوح الاحجيات الحكايا وتكبر البرقيات بجمال مرسوم على الأفق فسيفساء من ذاكرة الايام هنا تحمل جينات لمواليدنا في مدارس لمنهج...

المذهب الحنفي في البلاد الإسلامية بقلم / محمـــد الدكـــروري

صورة
الدكروري يكتب عن المذهب الحنفي في البلاد الإسلامية بقلم / محمـــد الدكـــروري ذكرت المصادر التاريخية الإسلامية كما جاء في كتب السيرة النبوية الشريفة الكثير عن نشأة الإمام أبي حنيفة النعمان صاحب المذهب الحنفي، وقيل أنه قد بدء دخول المذهب الحنفي في سائر البلاد الإسلامية في القرن الرابع الهجري، وقد كان المذهب الحنفي هو الغالب على أهل صنعاء وصعدة باليمن، والغالب على فقهاء العراق وقضائه، وكان منتشرا بالشام، تكاد لا تخلو فيه قصبة أو بلد من حنفي، وربما كان القضاء منهم، إلا أن أكثر العمل فيها كان على المذهب الفاطمي في زمنه، أي كما كان بمصر، وكان المذهب الحنفي في إقليم الشرق أي خراسان وسجستان وما وراء النهر وغيرها، إلا في بلاد منها كان أهلها شافعية، وكان أهل جرجان وبعض طبرستان من إقليم الديلم حنفية. وكان غالبا على أهل دبيل من إقليم الرحاب الذي منه الران، وأرمينية وأذربيجان وتبريز، وموجودا في بعض مدنه بلا غلبة، وكان غالبا على أهل القرى من إقليم الجبال، وكثيرا في إقليم خوزستان المسمى قديما الأهواز، وكان لهم به فقهاء وأئمة كبار، وكان بإقليم فارس كثير من الحنفية، إلا أن الغلبة كانت في أكثر السنين ل...

بقلم الشاعر ((عطش الفراق)) ماجد محمد طلال

صورة
((عطش الفراق)) ماجد محمد طلال السوداني العراق -بغداد ما أخشاهُ أن أغرقَ بعطركِ وسط نهر العطورِ وأنا ملفوف بين ذراعيكِ أبحثُ بين احضانكِ عن دفءٍ أبحثُ على صدركِ عن كلماتِ شعرٍ عن همساتِ حبٍ أشعرُ برجفةٍ القلبِ نشوة لي ورخاء اتمتمُ كلمات أبيات قصيدة خالية من الاوزانِ والبحورِ أقرأ تعويذة الصبرِ خائف مرتبك الشعور اشواقي ملتهبةُ العواطف تنبعثُ مع صوتِ هديل الحمائم تارة أركضُ هائماً صوبَ الدار تارة أركضُ صوبَ البحرِ أطفي ما شب في جسدي من نارٍ أشكو لطيفكِ حلمي اليتيم دنياي ظلام بدون شمسٍ بدون قمرٍ ماتَ فيها النهار عتمةُ الليل تخيمُ على الديارِ مخيفةٌ تشبهُ عتمة القبورِ أزيحُ من وجهكِ الخمار يشرقُ من لمعان عينيكِ نور يشبهُ لمعان النجوم يبددُ عتمة ظلامِ النهار تهربُ الدموعِ من عيوني بعناءٍ ابتعدُ عنكِ بهدوءٍ  اتوارى عند المساء أصرخُ بأعلى صوتي بالخفاءِ أجهشُ وحدي بالبكاءِ  أهربُ من وهمِ الأفكار أعودُ اليكِ أرتوي من دموعِ العيون شفتاكِ تقطران خمراً  عطراً حلو المذاقِ أجعلُ من فمي لشفتيكِ أناء أجمعُ قطرات رضابكِ قطرةٌ قطرهُ أسقي عطش الفراقِ بصمتٍ وبدونِ وداعٍ سأغادر البلاد هذا المساءَ  من اليو...

اِئْذَنِيْ لِيْ بقلم الشاعر / ناجح أحمد – صعيد

صورة
اِئْذَنِيْ لِيْ بقلمي/ ناجح أحمد – صعيد مصر اِئْذَنِيْ لي أن أسافرْ في عيونكْ أَنْ أُغامرْ بحياتي في سكونكْ أرتمي أحضانكْ الجواهرْ أن أفكرْ في جمالكْ و فتونكْ أن أجاهرْ من تكوني لا تلومي حين قلبي يستريح أينما يسهرْ يذاكرْ في حروف اسمكْ بالمشاعرْ تختلجْ روحي تفاخرْ يا رفيقًا ليسَ آخرْ بعدك الطب فيَّ حائرْ أنتِ نورُ العين رؤية أو بالرؤى في منامي مشفى زائرْ اسمحي لي أن أناديكِ أعترفْ أنْ أحاورْ فأنا فيك اليوم شاعرْ يا سفير القلب غادرْ قل لها أنها أجمل النسوةْ والحرائرْ اِئْذَنِيْ لي يا أزاهرْ أنْ أُؤذِّنْ في المنابرْ أنَّ حبَّنَا طاهِرْ ليس حبكْ كان سهلا أنْ يموتَ مثلَ عابرْ كل حبي فيك آسرْ فيك قاصرْ غير خاسرْ اسمحي لي أن أهاديك ارتدي مني الأساورْ من كلامي الذهبي الفاخرْ بالحلي من أحرفي أورقتْ فيكِ المزاهرْ روح بستانكْ العاطرْ من حنان النبض زاهرْ عاش فيَّ حبِّك النائرْ كَهفِيَ الغائرْ في الظلامِ القاهرْ بعد إذنكْ لا تحيلي عينك أنْ تهاجرْ فأنا ساهرْ دائمًا كنتُ في عيونكْ دمتُ حتى لحظتي المهاجرْ. ناجح أحمد - مصر

زوجتك بقلم غاده عبد المنعم

صورة
زوجتك  بقلم غاده عبد المنعم  من فضلك وعشان خاطري  زوجتك صونها  اوعى   تهنها  أو    تجرحها  اوعى.   تبكيها  أو تزعلها  الزوجه الصالحه غاليه  وتمنها غالى  خلي مقامها من مقامك  دايما عالي  زوجتك كرامتها  من كرامتك  حافظ عليها  وحبها  هتحبك من كل قلبها  خليك مخلص  دايما لها  خليها دايما فى نظرك غاليه  عشان لو رخصتها  هتكرهك وهتطلعك  من قلبها  زوجتك هى  ام أولادك  وريها دايما  حنانك وأمانك عيشها فى سعاده  دى نصيبك من الدنيا  وهى اللى مكتوبه لك كرامتها من كرامتك  هى دلوقتى  اهلك وكل عيلتك  أو عى تبكيها أو تخونها  حطها فى عينيك  حافظ عليها وصونها  وخلى بالك اوعى تظلمها   وحبها من قلبك  واحترمها عشان خاطري  من فضلك صونها

صمت الكلمات للأستاذة زاهية كشكاش

صورة
صمت الكلمات للأستاذة زاهية كشكاش حين أتكلم بين صمت... وهدوء.... تعتريني لحظات جنون...      بين حيرة وندم.... أسير وحروفي بعثرتها...              رياح عاتية.... لاأرى لها قرار....      إنها لعبة القدر....        سأغادر... وأحمل جرحا ليس يطيب... بين وجع وآهات...      ليس لها دواء.... غير تلك الكلمات أجترها...    بين الفينة والفينة... عساها تخفف عني أوزاري.... والتي أضحت عنوانا          للحسرة والخيبة.... علها تشفي غليلي..... أنا التائهة بين يديك.. أيها القدر... فماعساني أعمل... سأعلم نفسي صبرا... ليس له حدود ... الجزائر في ١٧.٠٥.٢٠٢٣

رغم الحصار بقلم الشاعر محمد عناني

صورة
رغم الحصار بقلمي محمد عناني برغم قيد الحصار أسوار ورا أسوار خراب وقتل ودمار لكنهم صامدين إيمان معاه إصرار حالفين ليخدوا التار ويمحوه عدو غدار من زمرة الملاعين الوحده كان القرار والقوه تبقا إختيار وسلاح قوى وبتار النصر يبقا يقين بثقه ف عظيم جبار قادر على الأشرار بنصره رد إعتبار ويحرروا فلسطين وبعد طول إنتظار الثورة قادت شرار وماردنا هب وثار أكيد أكيد راجعين

قصه قصيرة بعنوان زندقة بقلم الشاعر جمال الدين خنفرى

صورة
قصة قصيرة جدا: زندقة اعتلى المنصة، أعمت بصيرته الأضواء الكاشفة، اغتاظ و عربد، جف الدم من عروقه، سقط مغشيا عليه، جاء صوت من أعلى القاعة مرددا: انقلوه إلى المشرحة، انتهت صلاحيته، بعثته إلى الحياة نفخة من روح الله، رُحب به، أعادوا انتخابه سلموا له صكوك رقابهم، وزعوا عليه عنوانهم الدائم ابتساماتهم الصفراء. جمال الدين خنفري/ الجزائر

الشاعر د. سالم عبد الصواف يكتب نص بعنوان غيوم بلا مطر

صورة
غيوم بلا مطر.... سحابة رسمت متاهات الفن. وتخللتها خيوط أشعة الشمس، بين الحاضر والماضي اكتملت، نحن لا نعلم ان قطار العمر يسير بنا، ولا نعلم بأي محطة سترقد أجسادنا، وهل حققنا شيء، ام نحن فقط لا نزال على قيد الحياة، بقلوب تخفق، وصور نراها في الظلام. احلام تراود أفكار وعقول ، تركت بصمة الفراغ. س يأتي اليوم الذي تتوقف فيه قلوبنا، وتنام فيه أعيننا، وترقد فيه أجسادنا، ولم نسمع غير ذكرانا، الأسوء قبل، الإحسان. يا روح كفاك التعلق ب عشق الحياة.... كفاك سألت قلبي عذرآ لقد وقعت بحضن الخيال.. وسحرتني طيور السراب، مسرح وسيقفل الستار، لست متشائم، لكنها، حقيقة عمياء. تمت...... د. سالم عبد الصواف مقبرة المليونير العراق

الموجةالجديدة في المسرح العربي بقلم الكاتب العربي لعرج

صورة
الموجة الجديدة في المسرح العربي السؤال هو ما نريد كي نفهم ذواتنا؟ وكيف نؤثت لمسرح ينظم أجزاءنا المتناثرة؟ أ نريد مسرحا أم شبهه؟ أصناما سميتموها أنتم وآباؤكم ، غير متفاعلة وبليدة الحس والمشاعر وما الذي ينقلنا من اللامعنى الى المعنى ومن الهواية وإلى الإحتراف لاكتشاف معاني مسرحا قويا يستجيب لقراءة الجهابدة من النقاد ولضرورات العصر المتسارعة. كل المدارس المسرحية الكلاسيكية كانت أو الحديثة دأبت على درب الإتفاق على الأصول في التقعيد لمسرح هادف،واع ومقصود، يستخدم الدلالات والرموز لتحقيق الإنسجام البالغ بين المسرح الفكرة والتصور والفضاء والخلفيات وروحه المعنوية والشكلية والتي يجليها جاكوبسون في الدال والمدلول والمرجع لإيصال شيفرة الرسالة ولتحقيق شرط التواصل بين المرسل والمرسل واليه مع التنبيه إلى ضرورة احترام المتلقي بجعل الرسالة الفكرة أو المهيمنة كمايسميها جاكوبسون نقطة إدارة للأحداث والقوى العاملة بم يساعد في ضبط الخيط الرفيع للنص ،و حتى لا تسقط الشخصيات في درب الهواية والإرتجال. إننا نبحث عن المسرح الحقيقي وليس شبهه، عن المتانة في الأداء وليس الهشاشة ،عن الفرجة والمتعة والإقلاع با...

الحبيب الجفري وهوية الشباب المعاصر في ظل الجمهورية الجديدة كتبت/ناهد حسب الله

صورة
الحبيب الجفري وهوية الشباب المعاصر في ظل الجمهورية الجديدة كتبت/ناهد حسب الله قام فرع ثقافة الدقهلية برئاسة عمرو فرج مدير عام إقليم شرق الدلتا الثقافي والمكلف مدير عام فرع ثقافة الدقهلية بإعادة احياء صالون المنصورة الثقافي وتطويره لنشر الوعي والنهوض بأبناء المجتمع، وانطلق أولى فعاليات الصالون باستضافة الداعية الإسلامي الحبيب علي الجفري، تحت عنوان "هوية الشباب المعاصر في ظل الجمهورية الجديدة" الثقافة تتسع للجميع، اهمية المشاركة الفعّالة والإيجابية للشباب في قضايا المجتمع ودور الإعلام في التوعية الشاملة ودعم الانتماء في نفوس الشباب. ومن جانبة شكر الجفري وزارة الثقافة وبالاخص ثقافة الدقهلية ، لما لشعب الدقهلية من قوة وعظيمة لشجاعتهم وسألتهم حيث شاركوا في المقاوة وتصدوا الحملات الفرنجية وأسروا لويس التاسع مشيرا الي ان الشباب تعرضوا لعدد من التحديات اهمهم تحدي الهوية لانه مرتبط بمفهوم الحرية والحرية في العصر الحالي حرية مقننه وتحدث عن اشكال التعدد واختلاف وجهات النظر التي تصل إلى الجدل وليس النقاش بسبب الاختلاف في التعليم من حكومي وخاص ونوه عن أمن مصر وقدرتها على تجاوز الأزمات وت...

حاسب قبل ما تناسب :✍️ بقلم الكاتبه هاله الهواري

صورة
حاسب قبل ما تناسب :✍️ بقلم الكاتبه هاله الهواري --------------------------------------------------------------------- لو قررت تتزوج لازم تعرف ان الجزواج ده شيء مش سهل ابدااااا، الزواج يعني تكافؤ بين الزوجين عشان الحياة بينكم تنجح وتستمر وتكون هادئة ومستقرة، التكافؤ ليست فالحب والاعجاب والشكل الجميل والمنظر ولا حتي في الارتياح بل التكافؤ في كل شيئ. النسب في الزواج : ------------------------------------------- النسب في الزواج مهم جداً جداً شوف نفسك انت هتناسب مين ؟؟؟ الوراثة والمحيط والمجتمع والبيئة جميعهم من العوامل الاساسية المؤثرة في تكوين شخصية الانسان وبنيته الفكرية والنفسية البيت اللي انت هتدخله والناس اللي هتحط ايدك في ايدهم وهتربط اسمك باسمهم وهيبقوا جدود واخوال اولادك لازم تختارهم بعناية ودقه ولازم تدرس الموضوع الف مره قبل ما تقدم عليه دور على اهل محترمين وعيلة تتشرف بيها قدام الناس وقدام اولادك ، ورجاله عاقلة تشرفك وترجعلهم لو حصل بينك وبين مراتك اي مشكلة. العرق دساس: ------------------------ مستحيل تلاقي بنت اتربت في بيت و بيئة معينة الا لما تكون شربت واتأثرت بظروف البيت وا...