المشاركات

عرض المشاركات من أكتوبر 23, 2020

ادباء بلا ورق : بقلم الشاعر :احمد سيف الشيخ

صورة
ادباء بلا ورق : بقلم :احمد سيف الشيخ ملوك الحرف قد ولوا واندثروا لا تقل لي هناك من هم أجدروا وأنهم لساح الأدب قد تصدروا وأنه في عصرنا ادباء عبقروا هذا ليس تنقيصا من شأنهم  ولكن اختلط امرهم  ولم يتفكروا  لايستطيعون البوح  بماعليه ابحروا ولاهم انتقدوا  أعداء العروبة  وغيروا ولم يخطوا الحروف  ولم يسطروا إلا بشكل معين  وبنقصهم  على الشاشات في علومهم   يفخروا

قاوم بقلم الشاعر،، عباس هادي

صورة
--------- قاوم. --------- ارفض... ارفض التطبيع وابقى قاوم وما تكتب تاريخك بقلم رصاص ارفض... وعلى الشرف ما تساوم وذكرهم أنك ذهب وغيرك بقايا نحاس ارفض... الهادي عباس- تونس

اوجاع القلوب بقلم الشاعر،، ممصورى منصوري

صورة
بقلمي اوجاع القلوب هناك قلوب لا تعرف الحقد والكره مهما ظلمتها وقلوب لا تعرف الحب والوفاء مهما اكرمتها تفجر الفؤاد لها عشقا وكأنني اذنبت في محياها فعاقبني الله كلما نظرت لها فاشتدي حر هيامها قالت كتب علينا الاقدار بان نمضى بها ونعيشها الا تعلم بان صولة الجنون بالروح دائمة فمن يحميها وتظل الاقدار تقذفنا كما تقذف اوراق الشجر في مهب خريفها وترانى بها معلق والروح فيها سائمة فهل الانتظار يشفيها ام علة الدهر بنا حالمة وارواحنا النائحة الصبر يآويها منصوري منصوري

فى طريق الهدايه ومع فينحاس بن العازار ( الجزء الرابع ) إعداد / محمـــد الدكـــرورى

صورة
فى طريق الهدايه ومع فينحاس بن العازار ( الجزء الرابع ) إعداد / محمـــد الدكـــرورى ونكمل الجزء الرابع مع فينحاس بن العازار وقد توقفناعند سفر العدد وسفر التثنية، وتحكي عن الاستعباد الذي أصاب بني إسرائيل في مصر، وتحريرهم على يد يهوه والوحي في سيناء، والتيه في البرية إلى حدود كنعان، وهي الأرض التي أعطاها إياهم إلههم، ورسالة الأسطورة هي أن إسرائيل قد تحررت من العبودية بفضل يهوه وبالتالي تنتمي إليه من خلال العهد الموسوي، وهو الشروط التي من بينها أن يهوه سيعمل على حماية شعبه المختار في جميع الأوقات، طالما أنهم سوف يحافظون على القوانين ولا يعبدون إلا هو، والسرد وقوانينه هو أساسي في اليهودية، ويروى يوميا في الصلوات اليهودية والمهرجانات مثل عيد الفصح اليهودي، وإن رواية تسخير واستعباد بني إسرائيل، وضربات مصر، والخروج في القرآن، تتشابه في خطوطها العريضة مع الرواية التوراتية، ويمكن تتبع التقاليد الكامنة وراء قصة الخروج في كتابات أنبياء القرن الثامن قبل الميلاد.  إلا أنه لا يوجد أساس تاريخي لقصة الخروج الموجودة في الكتاب المقدس، وبدلا من ذلك، تشير أدلة علم الآثار إلى أصول كنعانية أصلية لإسرائيل الق...

فى طريق الهدايه ومع فينحاس بن العازار ( الجزء الثالث ) إعداد / محمـــد الدكـــرورى

صورة
فى طريق الهدايه ومع فينحاس بن العازار ( الجزء الثالث ) إعداد / محمـــد الدكـــرورى ونكمل الجزء الثالث مع فينحاس بن العازار وقد توقفناعند فنيحاس فإنه بالفعل يوجد أكثر من كاهن بأسم فينحاس، فيوجد فينحاس أبو ألعازر الكاهن وفينحاس ابن عالي الكاهن ولكن الشخص الذي نتكلم عنه هنا هو فينحاس ابن اليعازر حفيد نبى الله هارون أخو نبى الله موسى عليهم السلام، وفى سفر الخروج، يقول " والعازار بن هارون أخذ لنفسه من بنات فوطييل زوجة، فولدت له فينحاس، هؤلاء هم رؤساء آباء اللويين بحسب عشائرهم" وفى سفر أخبار الأيام الأول، يقول " وهؤلاء بنو هارون، العازار ابنه، وفينحاس ابنه، وابيشوع ابنه" وفينحاس هو أسم عبري معناه فم النحاس اي يبوق وايضا بالمصري معناه النوبي وهو كان شاب يخدم في نهاية زمن نبى الله موسى عليه السلام، وعندما أقام بنو إسرائيل في شطيم وبدأوا يزنون مع بنات موآب، وتعلقوا ببعل فغور، وحمي غضب الرب عليهم، وأصابهم بالوبأ، غار فينحاس بن ألعازار غيرة الرب.  وقتل رجل يسمى زمري بن سالو، وكان هذا الرجل رئيس بيت الشمعونيين والمرأة المديانية وكانت تسمى كزبي بنت صور، فامتنع الوبأ، فأعطاه الرب...

فى طريق الهدايه ومع فينحاس بن العازار ( الجزء الثانى ) إعداد / محمـــد الدكـــرورى

صورة
فى طريق الهدايه ومع فينحاس بن العازار ( الجزء الثانى ) إعداد / محمـــد الدكـــرورى ونكمل الجزء الثانى مع فينحاس بن العازار وقد توقفنا عند أنه يُطلق على الكاهن الأكبر اسم غوذي أو غيوذا، وهو زعيم مجموعة صغيرة من الممارسين يشار إليهم جماعيا باسم كندرد  وتعرف غوذي، باسم غوذار، وتستخدم بعض الدول مصطلح آلس هريار غوذي في المنظمات متعددة الأعراق الوطنية، وعلى الأخص أيسلندا، وفي كل من ديانة يوروبا وعدد من طوائف العالم الجديد المختلفة، مثل سانتيريا ، يُطلق على الكاهن الأكبر اسم بابالاو، وهو المصطلح يعني رجل حكيم، ويأتي من لغة اليوروبا في غرب إفريقيا، ومؤنثها إيانيفا، وفي ويكا، الكاهن الأعظم والكاهنة العظمى هما دورا الرجل والمرأة اللذين يقودان طقوس جماعية، والكاهن الأعظم والكاهنة العظمى هما أيضا لقبان يمنحان أحيانا إلى أعضاء فريق السحرة الويكا عندما يكملون السنة الثالثة أو الخامسة من الدراسة والممارسة، وتسمى أحيانا الدرجة الثالثة.  وهو اعتمادا على المسار أو التقليد، والكاهن الأعظم والكاهنة العظمى هما أعلى منصبين للقيادة والإدارة داخل الكنيسة، وعلى الرغم من أن الكاهن الأعظم لقب يستخدم عموما فيما ي...

فى طريق الهدايه ومع فينحاس بن العازار ( الجزء الأول ) إعداد / محمـــد الدكـــرورى

صورة
فى طريق الهدايه ومع فينحاس بن العازار ( الجزء الأول ) إعداد / محمـــد الدكـــرورى ومازال الحديث موصولا عن الأنبياء والمرسلين وسوف نتحدث عن نبى من أنبياء بنى إسرائيل، وسوف نكتب عن فترة سقوط بني إسرائيل في الزنا وعبادة الأوثان، وقد جاء فى الكتاب المقدس "وأقام إسرائيل في شطيم، وابتدأ الشعب يزنون مع بنات موآب، فدعون الشعب إلى ذبائح آلهتهن، فأكل الشعب وسجدوا لآلهتهن، وتعلق إسرائيل ببعل فغور، فحمي غضب الرب على إسرائيل" وتقع شطيم في سهول موآب شرقي الأردن في مقابل أريحا التي تقع على الضفة الغربية للأردن، وهكذا استحسن بنو إسرائيل أن يقيموا بعض الزمان في سهول موآب، بالقرب من أهل موآب الذين لا يعرفون إله إسرائيل، بل يعبدون بعل فغور، ورغم أن الموآبيين هم من نسل لوط ابن أخي إبراهيم عليهم السلام، إلا أنهم تركوا عبادة الله عز وجل، وهو إله جدّهم لوط عليه السلام، وضلوا عابدين الأوثان، وإذ اختلط رجال إسرائيل بالموآبيين.  فقد انهاروا أمام جمال بنات موآب ووقعوا في الزنا معهن، واستمالت بنات موآب قلوبهم ليأكلوا مما ذبح للأوثان ويسجدوا لآلهتهن، لأن الخطية والشهوة أعمت عيونهم وأفقدتهم السيطرة على إر...

كُل البشر داؤها الجمال بقلم الشاعر،، هادى صابر عبيد

صورة
كُل البشر داؤها الجمال وتظن عقولها في كمال . وإذا حدثتُ نسوة أو رجال يُسايرونك في ظاهر الحال . الكُل يظن نفسهُ عاقِلُ يُساير بعضهُ احتيال . الجاهل يظن العلم كلمة تُقال ويظن نفسهُ عبقري العقول . والمُتعلم يظن بعلمه جال وكُل البشر من حوله أخبال . كُلٌ لبعضهُم حديثهُم سجال وكُلٌ يظن نفسهُ نورٌ والكُل ظلال . يظنون بجمع المال زينة العقول وتناسوا الحرام من الحلال . في ظلام الجهل وزحمة العقول يظنون جمع الحرام استحلال . ومن هو ملبسهُ وطعامهُ حلال بات فقير ولم يعد للحلال منال . رجال الدين تظن الزي جمال يعتقدون الزي مع الله وصال . وما نفع لباس الدين دون الأعمال وما  انتسب للدين إلا الأرذال  . الكُل سباقٌ على المناصبِ والسياسة حِبال  وعودٌ بالنعيم سُلُم الكذب للوصول . أذنابٌ تُصفِقُ وتجني فُتات المحصول ومُعارضةً تشجِبُ وتدقُ على الطبول . باتت أغلب البشر ثعالب تصول وتجول  ويصعبُ على العُقلاءِ إطفاء نارٍ مهول إني فقير لله وأترُك للهِ الكمال  وإننا لزوار على أرض الجلال  . العُقلاء منا باتوا في المجهول  أسأل الله أن يُثبت علينا العقول  . هادي صابر عبيد  سورية / السويداء  .

أنت عنيف؟ إذًا لا تلم طفلك بقلم ..دكتور دعاء الغندور مستشار أسري وتربوي وأخصائي تربيه خاصه ومعالج سلوكي بالبرمجه اللغويه العصبيه

صورة
أنت عنيف؟ إذًا لا تلم طفلك بقلم ..دكتور دعاء الغندور مستشار أسري وتربوي وأخصائي تربيه خاصه ومعالج سلوكي بالبرمجه اللغويه العصبيه       • معرفةُ الوالدَينِ الأسبابَ وراءَ عنف أحد أبنائِهم هو جزءٌ من الحل. • تصرُّفات الطفل العدوانية تُعتبر ردودَ أفعال لضغوط الآباء. • يجب أن يَحلَّ أسلوبُ الحوار أو المفاوضات محلَّ العِقاب للحدِّ من سلوك الطفل العنيف. • المواقف المحبِطة وضغوط الآباء، وجوُّ البيت المشحون بالتوتُّر وراءَ عنف الأبناء.   تشكو كثيرٌ من الأمهات من تصرُّفاتِ أطفالهنَّ العنيفة والعدوانية، وخاصَّة الذكورَ، الذين تتراوح أعمارُهم ما بين الرابعة إلى الثامنة.   وتتسم هذه السلوكياتُ بالهجوم المضاد، والذي ينطوي على الرغبة في التفوق على الآخرين، أو السُّخريةِ بإلقاء الشتائم أو الصياح والصراخ، والرَّكْل والضَّرْب، وقذف الأشياء والتخريب.   فهل هذه السلوكيات العدوانية تُولَد مع الطِّفل؟ أم هي سلوكيات مكتسبة من بيئته؟ وهل هناك مِن سبيل للعلاج؟   سلوك مكتسب: نحلل السلوكَ العدوانيَّ للطِّفل بأنَّه: شأنُه شأنُ أي سلوك آخر، سلوك متعلَّم اكتسبه الفردُ من البيئة التي يعيش فيها بلا شكٍّ، واستعملها ك...

لا بد أن أرحل بقلم الشاعر سعيد إبراهيم زعلوك

صورة
لا بد أن أرحل سعيد إبراهيم زعلوك لماذا رحلت ؟ هل كان علي أن لا أرحل وأنه بترهاتك السخيفة علي أن أقبل  وأن أتحمل منك يا سيدتي  ما لا يحمل  وأن أقبل علي قلبي  ما لا يقبل  كان ينبغي عليك  من أفعالك معي أن تخجل  وقد كان قلبي بحبك ثمل  لكنك قطعت حبال ودي  وقطعت ما بيننا كان يوصل  وقد كنت لك الأجمل  وقلبي لقلبك كان الأقبل  لكن قلبك يا سيدتي لم يقبل  وظل بالشكوك والهواجس يسأل  لم أكن اشتهي منك الكثير  كنت فقير الحاجة  كنت لك أي شي سأفعل  لكنك تكبرت علي قلبي  وقلبي أبداً لم يخذل  كنت الأجمل  لهذا أثرت علي نفسي أن ترحل

🔚 النهاية بقلم الشاعر على بدر سليمان

صورة
كتب هذا النص [علي بدر سليمان] بتاريخ. 2020/10/22 بعنوان: {النهاية} كنا نسير في ذلك الطريق الطويل في عهدة الظلام والطريق شبه خال من السيارات وفي تلك السيارة الصغيرة كانت تجلس بقربي عندما نشب خلاف بيني وبينها وبدأ الصراخ يعلو وكنت مسرعا بتلك السيارة وأخذت تصرخ بوجهي كمجنونة سكرانة لاتعرف ماتقول يتطاير الشرر من عينيها وتلك السيارة أخذت تترنح غاضبة من كلينا وماهي إلا ثوان معدودات حتى صرخنا كلينا كانت شاحنة كبيرة مسرعة أمامنا قد رفعت الأنوار وأخذت تترنح هي الأخرى فقمت بحركة خاطفة حتى أبتعد خارج الطريق وأنقذ كلينا من الاصطدام فجأة ولشدة السرعة قلبت السيارة بنا وأخذنا نطير ونقلب في الهواء كما البالون الطائر لأجد نفسي في مكان غريب. ضوء شديد ساطع يشع في وجهي وإحساس بأن جسدي ثقيل جدا لاأستطيع الحراك وصوت طقطقة أدوات حادة تكاد تنخر رأسي ووجوه شاحبة حزينة تضع الكمامات وأيد تمتد إلى جسدي وفتاة تقف خلف الزجاج تصرخ باكية(قم أرجوك). لم أعلم مايدور حولي لقد فقدت الوعي وإلى عالم آخر رحلت وأخذت أركض خلف شعاع من نور أركض وأركض خلف السراب ووهم وشيء يبدو ...

اثقلتني نظرات العيون) بقلم الشاعر،، ماجد محمد طلال

صورة
ماجد محمدطلال السوداني العراق - بغداد (اثقلتني نظرات العيون) ألمح في نظراتِ عينيها أمر محال في شفتيها ألف سؤال تبحثُ عن جوابٍ لمحتُ في شفتيها دنيا بعيدة عن الواقع قريبة من الخيال تخرجُ الحروف من بينِ شفتيها حمرٌ جمرُ الكلمات تلسعُ صدري من الوقادِ تسألني هل لديكَ ارتباطُ هل لديكَ علاقةٌ باحدى النساء أجبتُ بنظراتِ عيني دون شفاهِ الفم وقد نادى قلبي الغرام هل ترينَ سيدتي رغم عمري رغم الحياءِ والخجلِ أني حديقة بلا اشجار دون زواجٍ دون ازهارٍ دون زوارٍ نعم زرتَ وزارتني المائة ونيف من النساءِ عرفتُ من عيونهنَ السوداء والخضراء كثيراً من الاشياءِ أحدنا دون نصفهِ الاخرِ في الحياة معدوم يعيشُ العزلة والحرمان عرفتُ الهوى منذ عرفتُ حواء ذقت من شفاهِ دنياها الطيبات بفمِ السعداء ذقتُ انواع العسل وما ارتويتُ اطيب فاكهة وثمار كحلتُ عيوني بأجملِ الصور سكرتُ من لمستِ يدٍ أثملتني حتى المساء في نظراتِ عيوني سيدتي لغةٌ يتقنها كل الرجالِ تعرفها كل النساءِ لغة رسائل تصدرُ من الفؤادِ دون استحياءٍ لها معنى واحد في كل اللغاتِ معنى واحد عند الرجال والنساء مفهومة المعاني تغني عن الكلامِ منها تنطلقُ السهام حتى نظرا...

الشاعر هشام عبدالله يكتب نص بعنوان من الخيال

صورة
من كتاباتى هشام عبدالله من الخيال ................... فوق الوصف والخيال وبعيد عن أى أحتمال دى باين عليها ملاك شفها قلبى الغلبان أخدت النبض معاها ومال طب أيه كلام ليها يتقال بعد ما دوبت ودا شئ محال وبعيد عن أى أحتمال دى خيال من الأفلام عدى طيفها لقدام أختفت من حٌسنها كل البنات وخلت عيونى فى حبها ما بتعرف تنام فوق الوصف والخيال وبعيد عن أى أحتمال دى ملاك متشاف .. وله وهم من الخيال .. وله مؤمراه قلبى ليها يخاف معقوله يا ناس دى هى الجمال دا ليها حراس ... يشلوا الفكر من الراس طب خليها مغامره .. وأحتمال لهغامر وأعمل مع قلبى ليها ألف مناوره وأتفاق دا الحب ليها متشال مهو خلاص القلب ليها رق ومال وبقت فى الفكر ودا كان شئ من المحال طب أيه كلام ليها يتقال وهى فوق الوصف والخيال وبعيد عن أى أحتمال دى باين عليها ملاك شفها قلبى الغلبان أخدت النبض معاها ومال ...................

equality Gender men and women. ☆ 《Dr. Nassim Salah Zaki,

صورة
☆ equality  Gender men and women.  ☆  《Dr. Nassim Salah Zaki, Global Peace Ambassador, Middle Eastern African Coordinator for Peace, Human Rights, Children and Women.  》   Gender equality is essential to the realization of human rights for all.  However, discriminatory laws against women persist in every corner of the globe as new discriminatory laws are enacted.  Many laws in all legal norms still assign women first place in relation to citizenship, nationality, education, marital rights, right to use, parental rights, and inheritance and property rights.  These forms of discrimination against women are incompatible with women's empowerment.   Women constitute the law of the world's poorest people and the number of women living in rural poverty has increased by 50% since 1975. Women work two-thirds of the number of working hours in the world and produce half of the world's food, yet they earn only 10% of the income in the world and own less than 1% of  Ownership in the wor...

هُدى نسيتُ أسمي وحفظت اسمكِ . بقلم الشاعر،، هادى صابر عبيد

صورة
هُدى نسيتُ أسمي وحفظت اسمكِ . باتت لي النار بردا بعد نارُكِ . تغلغلَ في جسدي يسري حبكِ . بات كلُ شيءٍ من حولي خيالُكِ . بِتُ بالحُزن شاعِر الأحزان لفُراقُكِ . تعلمتُ رسم الشِعر من هجاء أسمُكِ . رُسِمَت على وجنتي تجاعيدُ وجهُكِ . دمعُ العيون يقطرُ على كأس الشرابِ كأنهُ صورك . تخيلت لون شراب النبيذ بلون شهدُكِ . ظننت كأس الخمر يملأهُ شهد مَبسمُكِ . هُدى هل قلبُكِ ساءَلكِ وارتاح ما بداخِلُكِ . بِتُ شقيا في الدُنيا والقلب يسأل عنكِ . هل يجمعَ الله بيننا أناجي القمر وأسألكِ . قضيتُ العُمر والقلب يندبُ الفُراق ويحملُكِ . أبى القلب أن ينصرِفَ عنكِ يُريحني ويُنزلكِ . إنكِ في القلب تسبحين  كما البدر في  الفلك  . عِشقُكِ لأعضاء الجسدِ يأمرُ كما العسكر يأمرهُم مِلكٌ . تتخيلُك العيون وترسُمُكِ  يفرح القلب لكِ يُغازِلُكِ  . هُدى حَملتُ كُل هُموم  الدُنيا وكان الأثقل حِملُكِ  . هادي صابر عبيد  سورية / السويداء  .

فى طريق الاسلام ومع هَبّار بن الأسود ( الجزء الأول ) إعداد / محمـــد الدكـــرورى

صورة
فى طريق الاسلام ومع هَبّار بن الأسود ( الجزء الأول ) إعداد / محمـــد الدكـــرورى إن التحقيق في أول من أسلم بالرساله المحمديه وصدق بها وآمن بالنبى الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وما نزل من الحق، هو أنه يقال أول من آمن من الرجال الأحرار هو أبو بكر الصديق، ومن النساء السيده خديجة، ومن الصبيان علي بن أبى طالب ومن الموالي زيد بن حارثة رضي الله عنهم أجمعين، بل إنه حكى ابن تيمية الإجماع على هذا، فقال، وقد أجمع الناس على أنه أول من آمن به من الرجال الأحرار أبو بكر، وكما أجمعوا على أن أول من آمن به من النساء خديجة ومن الصبيان علي ومن الموالي زيد بن حارثة، وتنازعوا في أول من نطق بالإسلام بعد السيده خديجة، وسوف نتكلم عن صحابى من الصحابة الكرام إنه الصحابى هبّار بن الأسود بن المطلب بن أسد بن عبد العزى بن قصي القرشي، ولكنه صحابي أسلم عام الفتح فى العام الثامن للهجرة، وكان النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، قد أهدر دمه قبل إسلامه. وذلك لترويعه زينب ابنته حين هاجرت إلى المدينة، وهى زينب بنت محمد بن عبد الله، وهى أكبر بنات النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، من زوجته السيده خديجة بنت خويلد، وقد ...

قالت: سلمى قصيدة بقلم الشاعر،، عبد المجيد برادة

قالت :سلمى قصيدتي من ذخيرة جعبتي مقفى قالت: سلمى قالت سلمى شربت الهوى كله. حثى عاد لي لبي بعد الغياب أصيبت علتي من فراق العشق           حثى أصبعبد المجيد برادةحت لدي قلة الأحباب اتهموني بالجنون في ذاك                             حثى أصبحت أبحت عن الاسباب اه من قلة حيلتي وعجزي                            وأدعو ربي أن يفتح لي الأبواب صرت الليالي أعاني من ذاك                                فأشفق علي أهلي  بإحضار الطبيب قال لهم : الطبيب أعذىوني                              ليس لي في العشق والهوى باب فاح خبر علتي عند أعدائي                             فأتلجت صدورهم  وهم في لذة الاكواب فأقموا أهاجيج وزغاىدة                           وقدموا مشروبات والتمر والحليب فأجمعت  كل قواي مهرولة                             ورميت وراء ضهري كل الاتعاب هذآ عبد المجيد برادة الملقب بذاكرة                            الشعرية الخ يهدي نظمه لكل الاحباب  اه يازمان من لوعة غدر الخلان                              ينام المرئ وقد احضروا له الذب فإذ...