المشاركات

الرد على غسان كنفاني بقلم الشاعر العربي لعرج

صورة
الرد على غسان كنفاني ماذا تبقى لنا يا غسان أجنحة مكسورة وشظايا متكسرة وبقايا دخان تبقت لنا خيام أبوابها مفتوحة للعيان وغرابين سود تغرد في الأبواق وخارج السياق بلا ألحان تبقى لنا طفل يتلهى جنب المقهى يلمع حذاء جندي قديم يخرج من جيبه صورة قديمة تحمل ذكرى حروب أليمة هذه صورتي وسط الألمان وتلك عروبتي بين الشجعان انصهرت كجليد أكتوبر وأحلام هامان ماذا تبقى لنا يا غسان غير خريطة ممزقة لأوطان وطلاسم منحوتة تسود لها الأذهان هذه خطوتي وتلك رجولتي انصهرت كشمعة وكل الماضي تبخر الآن حلمي كوب قهوة سوداء أنا الشجاع الذي حولتموه إلى جبان أ أنت يا زرقاء اليمامة من تعمد النسيان لم تخبريني أن الداء يسري في ذمنا من زمان وهل في نبوءتك انتصار يحيي العروق والأبدان نبئيني كي نطوي الخطاب وننشر الأمل والتفاؤل والأمان خبريني أن لنا غذ أبيض كبياض الثلج أو هما سيان فإن لم تحترموني فقدروني كإنسان بقلم الشاعر العربي لعرج المغرب

أين أنا ،ضاق المكان. بقلم الشاعر محمد علولو

صورة
أين أنا ،ضاق المكان. الجراح عميقة..تنزف ضباب ظلام منتشر هنا وهناك . يَبْتلع الأمن والأمان. عُنْف يصرخ... أخيرا عُدت يائسا ... مهزوما مُحَطّم الكيان ... تَحْمل بَيْن ضُلوعك أَنْهار.أحزان... وألاَم وجُرح.الزمان... وحَوْلك حَريق             و وراءك أنْقَاض أحلاَم الريحان... لاتَقُل شَيئا قد فَات الأوَان أرضك بُور هاجرتها الطيور ، نبَتَت فيها شجرة الزقوم  و يرتع حولها الجان والمجون.. لاتقل شيئا قد فات الأوان  وهذا قَبْرك شَيَّدته لك الأقدار  كلّه هَمُُّ ووَهْم  وهَوَان... اللعنة..اللعنة أين أنا  وماهذا العذاب  ولِمَ أنا  في هذا المكان...؟ أيتها الألهة ، أيتها القابعة وراء الأحزان... أيُّ   ألِهة أنت  تسمع كل هذا الأنين... وترى كل  هذا العذاب  وتلتزم الصمت و  لا تقدم لنا الأمان.. أنا لم أقتل السلام  أمنت بالأنبياء  . ولم أكُل غَصْبًا تُفَّاحة سُلَيْمان وأحرفي لم تكذب يوما  ولم تنشر البُهْتان... رُبــما كُنت سَأكُون من رُسُلِ طُيُور السَلام   لو لم تُدَنِّس حبيبتي   طفولتي ،قلمي وتَحْرق سُفني القادمةمن غياهب  بحرالحِسَان يا أيتـها الكَأس إسقني حتّى أصير لَح...

تصريح البنك الدولي تجاه التعليم☆ ▪︎▪︎كتب الدكتور نسيم صلاح ذكي سفير السلام العالمي ومنسق حقوقي أفريقي شرق أوسطي للسلام وحقوق الانسان والطفل والمرأة IAPHR .▪︎▪︎

صورة
☆تصريح البنك الدولي تجاه  التعليم☆ ▪︎▪︎كتب الدكتور نسيم صلاح ذكي سفير السلام العالمي ومنسق حقوقي أفريقي شرق أوسطي للسلام وحقوق الانسان والطفل والمرأة IAPHR .▪︎▪︎ الالتزام بالتعليم كحق لكل طفل رغم الصراعات والأزمات حتى قبل تفشي فيروس كورونا ، كان أطفال العالم في تعليم شامل.  فأكثر من نصف الأطفال (53٪) في البلدان المتوسطة . الدخل يعانون من قراءة في التعلم ، فهم لا يستطيعون قراءة أو فهم نص بسيط وهم في سن العاشرة أو في نهاية المرحلة الابتدائية.  وترتفع هذه النسبة في البلدان الفقيرة إلى 80٪.  وتقالد نفوتهم من رأس المال البشري.  وتحتدم الأزمة بشكل خاص للأطفال في البلدان المتأثرة بالهشاشة والصراع والعنف.  لقد حان وقت استئناف العمل بعد الأزمة.  فما يقرب من 34 مليون طفل، الإرسال 40٪ من النازحين قسرا في العالم دوما مستبعدين من التعليم قبل نزوحهم ، والآن يحرمون التعليم آخر بسبب طول أمد التهجير ، مما يضيع "أجيالا".  إن قطع السبل أمام الحصول على التعليم يمكن أن يفاقم من الإحباط ، والشعور بالظلم والإحساس بعدم الإنصاف.  .  كسمة كبيرة.  كان أطفال العالم خارج المدارس الآن ، كل الأطفال في المن...

لمن تخلت عن حبيبٍ بالأفل بقلم الشاعر. هادى صابر عبيد

صورة
لمن تخلت عن حبيبٍ بالأفل والقلبُ في عيونها احتبل . طال بها الرحيل وبدى الوجل أخشى على فُقدها العقلُ يرتحل . وقعتُ في هوى قريبة النسل خدُها والمبسم جيدُها والمُقل . لها من الجمال يسلبُ العقل والنساءُ من جمالِها خجل . كانت لي في الحياة الأمل رحلت وبِتُ لرحيلِها في وجل . ثلاثون عاما أترقبُ لها الطلل وعلى أطلالها أُجادل الجدل . وكأنها القمرُ والليلُ ارتحل وما أفل القمرُ إذا النهار دخل . خلقها الله وبالجمال كملَ والقدرُ بيني وبينها فصل . أحببتُها طفلةً لم ينضُجَ بي العقل بتُ في الشيبِ أظنُ نفسي طفل . وما فرقَ بيننا إلا كيد الأهل يدعونَ عِشق الطفولةٍ جهل . أفل الشبابُ والشيبُ سدل وما زالَ عِشق الطفولةِ مُتصل . هُدى أنتِ لعُذريتي الأصل وما نقعُ قلبي بالهوى بدل . أشكو لكِ سُقمَ قلبي أم المُقل لفرُاقُكِ قلبي نارٌ والعيونُ وبل . حملتُكِ كما السهلُ يحمِلُ الجبل وما عانى السهل ولا قلبي كلل   . لا الجبل لِعناق السهل ابتهلَ ولا شخصُكِ لعناق قلبي تفضلَ  . هُدى لولا عيونُكِ الغزل  لِما بِتُ في حُبُكِ مُعتقل  . أشكو لكِ وأنتِ عني أفل  والشكوى بغير ناصِرٍ فشل  . أم أشكو  قلبٍ لفُراقُكِ عليل  وعيونٍ ب...

المجتمع وتمكين المرأة بقلم / وفاء عبدالنبى المزين باحثة دكتوراة بكلية التربية - مصر

صورة
المجتمع وتمكين المرأة بقلم / وفاء عبدالنبى المزين باحثة دكتوراة بكلية التربية - مصر المرأة رحم العالم وهى سر الحياة؛ فهى تمثل نصف المجتمع وتلد وتربى النصف الآخر.  هى الأم والزوجة والحبيبة والأخت والإبنة والجدة، هى مصدر الحب والحنان والأمان، هى السند للرجل، ومدرسة لتخريج الأجيال من أولادنا وشبابنا براعم المستقبل. تحمل من الضغوط والمسئوليات الكثير لتقوم بواجباتها تجاه أولادها وزوجها وأهلها أو تجاه عملها، وتفنى عمرها لخدمتهم دون تذمر أو شكوى وخاصة المرأة المعيلة أو التى تعيش فى كنف رجل عديم المسئولية. فلماذا تعانى المرأة وتكافح دوما للحصول على حقوقها وأبسطها تقديرها والاعتراف بفضلها! لماذا تعانى المرأة كثيرا وخاصة فى المجتمعات الشرقية رغم كونها شريك فاعل فى بناء الوطن! لماذا لا نساوى بين الرجل والمرأة فى المعاملة! لماذا تعيش المرأة فى ظل مجتمع مزدوج المعايير! فلماذا فى ثقافتنا نردد دوما أن الرجل لا يعيبه سوى جيبه؟ ألا يعيبه سوء خلقه، وقله تدينه، وضعف شخصيته، وعدم قدرته على تحمل المسئولية؟ لماذا نعيب على المرأة كل شىء وهو ما لا نعيبه على الرجل ولا نتقبل منها ما نتقبله على الرجل بكل رحابة؟ ...

وَجِيفٌ مُرْدِفٌ بِأَزِيزٍ" بقلم : تامر إدريس

صورة
"وَجِيفٌ مُرْدِفٌ بِأَزِيزٍ" بقلم : تامر إدريس جذوات تستعر في تلابيب المُهَج، وحمم تذيب القلب والقالب، قوافل متواليات من أنات الليالي وأشواق النهار، ذكريات لا تموت، وعهود لن تفوت!!.  خيرهم إلي نازل، وشري إليهم صاعد، عقابه حق، وعهده صدق، مثله لا يعاند، ورأسه لا يشادد، شخصه يهادن، ورده بفعلي لا يقارن!!. أحببته، عشقته، همت على وجهي في محاسنه، تناسيت نفسي فيه، تلبست به وتلبس بي، يسكنني ولست بساكنه، يملكني ولست بمالكه، يحييني وصله، تشفيني ابتسامته، تضمدني ضحكته، حياتي في قربه، وفي هجره مماتي!!.  أنا الممزقة وشائجه، أنا المستباح شعوره، أنا المهزوم جنده، أنا الخائرة عزائمه، أنا الموسوم لديك دوما بالرزايا، أنا الملوم عندك بالنوايا، ما أكثرها فيَّ الشِّكاية!! ، وإنِّي لأرجو لهذا النأي النهاية!!.  ما أقساك حين تحرقني بالبلايا، أهلكت بهذا الفراق الحشايا والبنايا، أما آن لهذا الفارس المخضرم في هواكم أن يترجل؟!! أما آن لحربك الضروس أن تتوقف؟!!، هلك الحرث والنسل والحال كما ترين؛ لأجلك قد تبدَّل!!. كسر بين يديك شموخي، أُعْدِمَ كبريائي، وغربت في الأحزان شموسي، قد كشف ظهري، ولاح ضعفي، عُدِمْت...

فى طريق الهدايه ومع غزوة الطائف " الجزء الثامن " إعداد ... محمـــد الدكـــرورى

فى طريق الهدايه ومع غزوة الطائف " الجزء الثامن " إعداد ... محمـــد الدكـــرورى ونكمل الجزء الثامن مع غزوة الطائف وقد توقفنا عندما قام النبى الكريم صلى الله عليه وسلم بتقسم الغنائم، والأصل أن الغنيمة يؤخذ منها الخمس يتصرف فيه الرسول صلى الله عليه وسلم وفقا للتوجيه القرآني، وأما الأربعة الأخماس الأخرى فهي حصة المقاتلين الذين شهدوا القتال، حيث توزع بينهم بالتساوي للرجل سهم وللفارس ثلاثة أسهم، سهم له وسهمان لفرسه، وهذا في غنيمة الأموال المنقولة، وأما الأموال غير المنقولة فالإمام مخير فيها بين قسمتها أو وقفها واعتبارها ملكا عاما للدولة، والأموال التي يحوزها المسلمون في القتال هي الغنيمة التي تقسم كما ذكرت، وأما الأموال التي يحوزونها دون قتال فتسمى بالفيء ويصرف في المصالح العامة وفقا لاجتهاد الحاكم، وقد يعطي الحاكم النفل لبعض المقاتلين المبرزين من الغنيمة قبل إخراج الخمس منها أو بعده، كما يجوز أن يعطيهم من الخمس، وكذلك يأذن لهم بأخذ سلب من قتلوه من المشركين. وهكذا قال أنس بن مالك رضى الله عنه، إن كان الرجل ليسلم ما يريد إلا الدنيا فما يسلم حتى يكون الإسلام أحب إليه من الدنيا وما عل...