المشاركات

هذا حنيني، بقلم 📰 د. طاهر مشى

صورة
هذا حنيني """"""""""" قلبي تصابى بدا كالطفل يرتجف لمًّا بدا النور فوق الوجه والوجف من رمشها لاح شوق كنت ابصره والوقت يمضي بنا ما أحسن الصدف مالت وقلبي أنا في صمت يعزفها والشعر مسدول فوق الرأس معتكف والنبض في الصدر كالبركان ملتهبا في وهلة خلتها الأطياف تنصرف حتى أتاني هوى الخلان يجرفني والكأس فاضت به الاشواق ترتصف هبني حياة فذا صبحي بلا أمل والقلب مسحور للأحباب منجرف فالشعر مكتوب في الأوراق والكتب والعمر مسلوب يمضي ليس يأتلف هذا حنيني لها والصب في وتري يا صبح جاءت ونور الوجه منكشف طاهر مشي

في رَحمِ عُمري جريدة 📰 بقلم الشاعرة 📰 الشاعرة د. منى ضيا

صورة
في رَحمِ عُمري في رَحمِ عُمري أَستَجْمِعُ أَشلائي وأُعيدُ شُجوني وأَنوائي وأُوصِلُ الحَبْلَ السِرِي إلى مِهادي وأَتَرَنَمُ عَبَقَ الحَنانِ في سُهادي وأَسْتَجْمِعَ بَعْضي في ذاكِرَتُكِ وأَتَخَيَل حِضْنُكِ في رُقادي وَأَطِيرُ مَع خَيالاتِ الزَمانْ وَردٌ ..بَنَفْسَجٌ..ورُمانْ أُفَتِشُ فيها عن مَلاذي الآمِنِ في حِجرُكَ والأمانْ وأتَلَوى في حُضْنكِ وأَتَخَيلْ إنَكَ ضَمَنْتَ لي السُكونْ ويَعُودُ الجَنين في داخِلي وأُغْمِضُ عيوني على شَوقً حَنونْ تِلكَ إنتِفاضاتي .. هَذِهِ بَعْضُ حَركاتي.. كُلُ ضَمَةٍ تُعِيدُني الى رَحمِ الأحايينْ وأُغِلُّ قَصْداً في تَنَفُسِ الشَرايينْ فَبَعضي أنينْ عَلى ذاتي.... وأَخْرُجُ مِنْ دَمْعُكِ أَتَلَمسْ وروحي مع حَبيبي أَتَحَسَسْ تَبْكيني فَرَحاً وأَتَشَوقْ لا تَتْرُكيني أُمي !!!! أَيا حَبيبٌ لا تَتْرُكني كُّنْ كأُمي وعانِقْني واجْعَلْ بَعْضَكَ مِني حُلْمُكَ المُقَدَسْ أُحِبُ الحَشْرَجاتَ مِنْ رِئَتيكِ (أُمي) وأَسْتَجْمِعُها.... وأُحِبُ التَنَهُدات يا حبيبي من رِئَتَيكَ وَأَعْشَقُها... وأَعُودُ وأَتَنَفَسُها ورداً...بَخُورا عِطْراً وزُهورا وأضَعُ رأسي علي صَدْرِكَ ...

شكوتُ القمرَ 📰 بقلم الشاعر، 📰هادى صابر عبيد

صورة
شكوتُ القمرَ عشقي تحسرا والغيوم بكت لقلبي مطرا . كم من البشرِ بالعِشقِ تتسترا وكم من البشرِ العشقُ دمرا . العِشقُ لا يسقُط بالتقادم معذورا وليسَ لهُ من ناصرٍ ينصُرا . هُدى الوصلُ بيننا قد تعذرا إننا لمعذورين بإرادة القدرا . بدونُكِ كأني في جدثٍ مُحتضرا سقيم الفؤاد الجسدُ أضمرا . حاولتُ نسيانُكِ القلبُ يُذكِرا والخدود واديي والعيون مطرا . حتى العُمر ظلم القلب وغَبرا ولم يترُك لي منكِ إلا الذِكرى . كُلٌ الناس مع عشقِها تتسامرا وأنا على ذِكرِ الخوالي اسهرا . هُدى عِشقُكِ في قلبي قد سَرَى لا تمحوهُ الحياة ولا الثرى . اسمك في القلبِ قد حُفِرا ستحملهُ الروح إلى الآخِرا . يندبُكِ القلب حتى لو باتَ غُبارا وروحي في السماء لروحُكِ انتظارا . هادي صابر عبيد سورية / السويداء .

إلى مهاجرة، بقلم الشاعر، غانم ع. الخوري

صورة
. إلى مهاجرة تحن للوطن وتشكي مصابها حزناً قلت معزياً .. . ..   يا هاربةً مفارقة الأحبة    من الضلم وشدتِ اﻷلمِ    في شواطئِ الغربةِ     ممنوع  علينا الندمِ    استعيني بالله والأمل  وامسكِ القرطاس والقلمِ     أكتبِ سنرجع  يوماً   يا وطني و بيتِ و حلمِ                .. غانم ع الخوري ....

مشاكل التعليم الفني بين زيادة عدد الفصول والعجز في عدد المعلمين وكيفية التغلب عليها كتب : جمال القاضي

صورة
مشاكل التعليم الفني بين زيادة عدد الفصول والعجز في عدد المعلمين وكيفية التغلب عليها كتب : جمال القاضي التعليم الفني أحد أنواع التعليم الذي لم يلقى إهتماما كبيرا مثل ماحظى به التعليم العام هذا النوع من التعليم ذو أهمية كبيرة حيث أنه يلعب دورا مهما وفعال في سوق العمل المصري مابين النشاط الزراعي والصناعي والتجاري ويؤثر بشكل واضح في المشروعات التي ينعكس عائدها على الإقتصاد . ويضم هذا النوع من التعليم عددا كبيرا من الطلاب ممن لم يكن لهم حظا بالقبول بالتعليم العام الثانوي لكنه يعاني الكثير من المشاكل سوف نعرض بعضها ونقترح حلولا لها . ومن هذه المشاكل : 1- زيادة أعداد الطلاب وعدم وجود الفصول الدراسية التي تكفي لإستقبالهم مما يعتبر عقبة ومشكلة كبيرة تقابل الإدارة المدرسية حيث أنها تصبح بين أمرين أولهما : عليها قبول إلتحاق جميع الطلاب الذين يتقدموا بأوراقهم لينضموا الى تلك المؤسسات التعليمية وثانيهما :هو عدم توافر الفصول التي تستوعب هذا العدد الكبير منهم . 2- إرتفاع كثافة الفصول حيث وصل عدد الطلاب بالفصل الواحد مابين 35- 42 طالب في الفصل الواحد مماخلق مشكلة آخرى أمام الإدارة المدرسية ايضا وهي ال...

في طريق الهدايه ومع عبد الله بن حُذافة السهمى ( الجزء الأول ) إعداد / محمـــد الدكـــرورى

صورة
فى طريق الهدايه ومع عبد الله بن حُذافة السهمى ( الجزء الأول ) إعداد / محمـــد الدكـــرورى ومازال الحديث موصولا عن صحابة النبى الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، من العبادله، وعن فضل الصحابه يخبرنا عبدالله بن مسعود رضي الله عنه، أنه قال " إن الله نظر في قلوب العباد، فوجد قلب النبى الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، خير قلوب العباد، فاصطفاه لنفسه، فابتعثه برسالته، ثم نظر في قلوب العباد بعد قلب النبى الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، فوجد قلوب أصحابه خير قلوب العباد، فجعلهم وزراء نبيه، يقاتلون على دينه، فما رأى المسلمون حسنا فهو عند الله حسن، وما رأوا سيئا فهو عند الله سيء " رواه الإمام أحمد، وقال أيضا رضي الله عنه " من كان مستنا فليستن بمن قد مات، فإن الحي لا تؤمن عليه الفتنة، أولئك أصحاب هم النبى الكريم محمد صلى الله عليه وسلم. كانوا أفضل هذه الأمة، فهم أبرها قلوبا، وأعمقها علما، وأقلها تكلفا، فقد اختارهم الله لصحبة نبيه، ولإقامة دينه، ومعنا فى هذا المقال الصحابى الجليل عبد الله بن حذافة السهمي وهو الملقب بأبي حُذافة، وهو عبد الله بن حذافة بن قيس بن عدي بن سعد السهمي القرشي الكنا...

فيطريق الهدايه ومع عبد الله بن حُذافة السهمى ( الجزء الأول ) إعداد / محمـــد الدكـــرورى

صورة
فى طريق الهدايه ومع عبد الله بن حُذافة السهمى ( الجزء الأول ) إعداد / محمـــد الدكـــرورى ومازال الحديث موصولا عن صحابة النبى الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، من العبادله، وعن فضل الصحابه يخبرنا عبدالله بن مسعود رضي الله عنه، أنه قال " إن الله نظر في قلوب العباد، فوجد قلب النبى الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، خير قلوب العباد، فاصطفاه لنفسه، فابتعثه برسالته، ثم نظر في قلوب العباد بعد قلب النبى الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، فوجد قلوب أصحابه خير قلوب العباد، فجعلهم وزراء نبيه، يقاتلون على دينه، فما رأى المسلمون حسنا فهو عند الله حسن، وما رأوا سيئا فهو عند الله سيء " رواه الإمام أحمد، وقال أيضا رضي الله عنه " من كان مستنا فليستن بمن قد مات، فإن الحي لا تؤمن عليه الفتنة، أولئك أصحاب هم النبى الكريم محمد صلى الله عليه وسلم. كانوا أفضل هذه الأمة، فهم أبرها قلوبا، وأعمقها علما، وأقلها تكلفا، فقد اختارهم الله لصحبة نبيه، ولإقامة دينه، ومعنا فى هذا المقال الصحابى الجليل عبد الله بن حذافة السهمي وهو الملقب بأبي حُذافة، وهو عبد الله بن حذافة بن قيس بن عدي بن سعد السهمي القرشي الكنا...