المشاركات

الشاعرة،، صبرين الحاوي تكتب نص بعنوان العشق ذنب

صورة
بقلمي صبرين الحاوي العشق ذنب ................ هل انت ذنب ايها العشق ام انت باب السعادة ،فاحترت فيك وانا اقراء كتابك فكتاب العشق لاتنتهي صفحاته فحين اراك يهتز قلبي ويذداد خفقانه اناجي للهواء واقول هل من اقتراب فيقول الهوي نعماً هاانا اتيت اليك كي اسقيك من كأس العذاب تتأملين ابتسامتي وتفرحين ، وتقولي لي هل من مذيد من العذاب فعذاب العشق يقين ، فان لم يكن في العشق عذاب ماكان البشر يعشقون اوسار ليلهم مظلم لن يضيء فيه شهابااااا ........................ اضواء كأس العشق تاخذني لمدينة نور الحب وقصراً مليء بالسعادة فكان مذاقة عسلا ً والعلقم في اخره يسكن في وريدي فلن اقول كفي من ذا العذاب العشق حلماً ام كان وهماً اوسراب ففي اوله السعادة وفي اخرة نسكن مدن العذاب فكفانا من العشق وكفانا من العذاب فكأن العشق ذنب قد نحمله في الرقاب بقلمي صبرين الحاوي

كيف تولد السعادة من رحم الحزن والكآبة ؟ للكاتب أيمن غنيم

كيف تولد  السعادة من رحم الحزن والكآبة  ؟ للكاتب أيمن غنيم  فقط نتدارك تلك النعم التى وهبنا الله إياها ،وكيف يعانى البعض من فقدانها. فقط نؤمن بأن كل شئ بقدر. ولا نملك إلا الصبر أو التعايش مع تلك العقبات التى تواجهنا .  فقط نشعر أنفسنا بالأمان الذاتى فى ظل القلق والتوتر المادى والذى يبهت كل بريق للحياه .وذلك بالقناعه التى تملأحياتنا بالرضا النفسى الكامل . فقط  نذكر تللك الأيام العجاف التى تعرضت لها الأمم من حروب ومن هلاك هدد أمنها ووضعها على محك الإنهيار أكثر من مرة وبعون الله تعافينا ونجونا من المهالك . فقط نذكر تلك العقبات التى واجهت نبينا الحبيب فى إرساء دعوته وأصبح لدينا دين نحتمى بأسواره ومات كثيرون على الكفر ونحن هكذا مسلمون موحدون بالله . فقط نذكر المرضى الذى تعج المستشفيات بها ونحن زوار نزورهم دون الشعور بوجيعتهم أو بمرارة آلامهم وكيف كانوا وكيف أصبحوا . فقط نذكر الأمم المحيطه وهى تنهار شيئا فشيئا رغم ثرواتهم ورغم ممتلكاتهم تنهار بلادهم ويصعب العيش فيها حتى للحيوانات المفترسه وليس للبشر ،ونحن رغم المحن لازال هناك من يمشى مرحا ويعيش فى أمان حتى لو قل أو مل أو ضل و لامحالة ستزول ت...

تنمية بشرية لايمن غنيم معايير الحكم على النجاح

تنمية بشرية لايمن غنيم معايير الحكم على النجاح عودتنا الحياة على لغة الإطراء أو المديح أو بلغة المسارح والسينما التصفيق وفرضتها علينا كصك نجاح . وساعتها نشعر أننا قد نجحنا فيما فوض إلينا فى عمله. وساعتها وفقط نشعر بالرضا الذاتى . تلك هى الاجتماعيات المغلوطة التى تعهدناها تعالوا بنا نسلك منحى آخر فى تقييم أنفسنا. لأن المجتمعات العربية أصبح الزيف عادة. والقبح فيها إشادة. وصار الجمال عوار.  والنفاق فيها مرار.  ولكنه يحقق إنتصار.  والحكمة والرشاد إفتقار.  فليس هناك فرار . من حتمية القرار. بأن نعلو ونعلو عن لغة الحوار .  حيث الهمجية والدمار . ويكون منهاجنا هو الله ومن عزه الله فلا يذل .  وإذا حوربنا فيما نتبع فلا نمل.  فشريعة الله هى الطريق الأمثل .  ونستقى معيار الحكم منها فهى الأمل.  فى أن نرتقى ونرتقى.  حتى نستنسخ السلوك السوى.  وماعهده الأنبياء.  وماسعى إليه النبلاء.  وهكذا يكون الحكم على الأشياء . ساعتها سوف لانصل الى مرحلة الإستياء . وترتفع هامات الشرفاء . وتتحتم علينا جميعا القيم ومعاييرها التى نستشعر فيها مرحلة الإكتفاء . نعم ففى ذاتك يمكن لك أن تصل لسعادة الضمير ومن هنا يكون ا...

الدكرورى يكتب عن الفرق بين الفرض والواجب بقلم/ محمـــد الدكـــرورى

صورة
الدكرورى يكتب عن الفرق بين الفرض والواجب بقلم/ محمـــد الدكـــرورى لقد فرض الله سبحانه وتعالى، الفرائض على عباده، ومنها هى الصلاه والصيام والزكاه وصوم شهر رمضان وحج البيت، لمن إستطاع إليه سبيلا، وفرض الله عز وجل الصلاة على عباده وعدها أحد أركان الإسلام الخمسة، وجعلها صلة بينه وبين عبده، فمن أقامها فقد أقام الدين، ومن تركها فقد هدم الدين، ألا وإن من أجل الطاعات، وأفضل القربات، وأحب الأعمال إلى الله سبحانه وتعالى، هو المحافظة على الصلوات الخمس، التي فرضها الله عز وجل، على عباده، والتي علق الله عز وجل، الفلاح والفوز في المحافظة عليها، والفرض أو الفريضة في الفقه الإسلامي هو العمل الواجب على المسلم المكلف أن يعمله، فتاركه يأثم، وفاعله يؤجر، ويقسم الفرض إلى فرض عين وفرض كفاية، أما فرض العين فهو المفروض على كل مسلم وكان هذا إذا تحققت فيه شروط الفرض.  وأما فرض الكفاية فهو العمل الذي إذا أدته فئة من المسلمين سقط عن الآخرين، فالصلوات الخمس فرض عين لأنها واجبة على كل مسلم، وكذلك الحج مرة واحدة في العمر، وصلاة الجنازة فرض كفاية، لأنه يكفي أن يصلي على الميت فئة من المسلمين وحينها تسقط عن الباقي، وأ...

العزف علي وتر الأمل لأيمن غنيم

العزف علي وتر الأمل  لأيمن غنيم  لا تحزن فكل خير زرعته لغيرك باق . ولا تندم علي معروف قدمته  فهو في عداد حسناتك يساق .  ولا تحزن علي احساس ضمد جروح من حولك  ثم تنكر  عندما عاد للحياة وفاق . وأسعد لكل حب زرعته  وأتممت به بين الناس الألفة والوفاق .  وأسعد بميلاد السعادة التي صنعتها  فكانت لغيرك أجمل استحقاق . وكن علي نهج الله وإلزم ولا تتذمر  إذا ماشعرت مع من تفانيت  في خدمتهم شقاق . فتلك وتيرة الحياة  تسير وتمضي علي قدم وساق . وتتوه معاني النبل والمروءة بين الرفاق . لكن إبن لمجدك أنت  فتاريخك وحسن وجمال صنيعك  سيبقي مدويا  كالأبواق .  وتعامل ليس مع البشر فهم زهاق . لكن اقصد ربك وإسع لرضاه  فهو حليم وهو عظيم وهو رحيم  وتعاهد معه فما أجمل الوثاق . بقلم. أيمن غنيم

نحو عالم أفضل ٢٥ سلسلة يومية للكاتب أيمن غنيم

نحو عالم أفضل ٢٥ سلسلة يومية للكاتب أيمن غنيم الأمان ذاك هو المفهوم السامي للحياة . وذاك هو المراد وراء حقيقة وغاية الدنيا لدي جميع البشر . لكن تعالو بنا نجول حول عوالم البشر الخفية كي نحقق ما نصبو إليه . وما هي الطرق السلمية ?وماهي الاتجاهات السوية? للوصول لذاك المغزي والهدف الأسمي أولا . إدراك ماهية الأمان .وحقيقة وجوده . وكيف يمكن لنا تعايشه ? إن الأمان هو ذاك الإحساس الذي يغمر حواسنا . ويجعلها في استرخاء كامل . وتطرد كل معاني القلق والحيرة التي تجوب عوالمنا الخفية . وحقيقة الوجود الآمن يكمن في الأمن الداخلي الذي يقرع أبواب الإرتقاء في كل سلوك تنهجه. وفي كل اتجاه تتبناه وفي كل طموحات تخايل رغباتك الملحة  .وإحتياجاتك الضرورية في تلك الحياة .  ولكي تكن علي ربوع الأمان    لابد وأن تتحلي بالإيمان.  وتبلغ درجات الإحسان.   وتتعهد الرضا بالأقدار .  ساعتها ستعود لذاتك بإصرار .  ولا تجبن في اتخاذ قرار .  بأن تكون علي ربوع أحلامك آمن .  وإذا ما أنت تعايشت السكينة .  عشت حياتك هادئة أمينه .  وكنت علي مقربة من الله .  تكن في قارب النجاه  فكل ما نحن فيه . إمعانا منا أو في لحظات تيه .  مقدر ومك...

سيمياء اليأس في قصيدة(صرخةُ وطني) للشاعر اسماعيل خوشناو

صورة
سيمياء  اليأس في  قصيدة(صرخةُ وطني)  للشاعر اسماعيل خوشناو  كمال عبد الرحمن ناقد من العراق لاشك ان المنهجية السيميائية في رؤيتها الفلسفية((تنطلق من الشكل،في فهم الانسان،ولاتطمح الى أكثر من وصف الوجود)) على النحو الذي يكون بوسعها الكشف عن حيوية هذا الفهم  وحراكه وشغله داخل كيان الشكل،ومن ثم  وصف فعاليته العلامية التي تصور حساسية ذلك وتنتج معناه من خلال الكيان الوجودي للأنسان،ومن خلال فلسفة التوجّه نحو صوغ النظام الدلالي في الاشياء والرؤى المكونة لهذا الوجود داخل اعماق الدوال ونظم تشكيلاتها، أما لدى بيرس فتكون العلامة وحدة منتظمة داخل صيرورة متجانسة تدعى(semiosis)  وقد اخضع بيرس  العلامة للتصنيف في هذا على  اجزاء العلامة الثلاثة(ماثول،موضوع،مؤول) وهذه خضعت كذلك لتقسيمات ثلاثية،وقد أسلمته نزعته الرياضية الى تقسيمات اخرى للعلامة مما جعلها تصل الى ستة وستين نوعا من العلامات.  تشتغل قصيدة الشاعر اسماعيل خوشناو هذه على حاسة انسانية تكاد تشيئن النّص فتحوله من نبض انساني  راق رقيق وشفيف الى جمرة غضب لا عقل يحكمها  ولاحاسة تسيطر عليها سوى صوت البرم والشعور بالغضب حد  الثورة والانتفاض. تتحرك  مفر...