المشاركات

كورونا علامة إستفهام بين البحث والدراسة ودور العلماء والباحثين كتب :جمال القاضي

صورة
كورونا علامة إستفهام بين البحث والدراسة ودور العلماء والباحثين كتب :جمال القاضي فيروس كورونا المستجد هذا الفيروس الخطير الذي لا يفرق في إصابته بين جنس وآخر أو فئة عمرية وغيرها حتى أنه حصد الكثير من الأرواح ومازال مستمرا في العدوى والإصابة ثم في النهاية  قد يكون الشفاء أو تحدث  الوفاة  حتى أن الدول أصبحت تتعايش معه وتمارس حياتها الطبيعية بصفة يومية مع إتخاذ ماتراه من سبيل الوقاية أو طرق العلاج التقليدية . وحتى الآن لم يكتشف علاجا أو لقاحا له مما آثار مخاوف الأشخاص ظنا منهم بأن العدوى من هذا الفيروس سوف تصيبه حتما بأي لحظة إلا أنه مع كثرة الإصابة به قد هدأت  لديهم هذه المخاوف نوعا ما ربما لتعودهم على كثرة الحالات حولهم . ولكن كان من الضروري على العلماء والمتخصصين في مجال الطب والبحث العلمي عمل دراسات عديدة تمهد الطريق أمامهم  للوصول إلى تصور أكثر وضوحا حول هذا المرض . وهناك أسئلة كثيرة تبحث عن إجابات ومنها على سبيل المثال: السؤال الأول لماذا هذا الفيروس تظهر أعراض العدوى به على بعض الأشخاص دون غيرهم ممن قد يحملون العدوى ثم يختفي الفيروس وتبقى الأجسام المضادة دون ظهور أعراضه عليهم ؟ السؤا...

رحلة طويلة 📰 بقلم الشاعر،📰 علي بدر سليمان

صورة
رحلة طويلة بقلم علي بدر سليمان قد رفعنا للسماء أبصارا نادينا ياالله ليلا ونهارا سكن الليل واكتمل الهلال أصبح البدر يضيء أنوارا قطعنا مسافات تبعد أميال دون توقف تقدمنا وإصرارا كنا مجموعة من الأبطال في رحلة تلفت الأنظارا قطعنا الأنهار صعدنا الجبال كان الطريق متعب الأسفارا كانت رحلة رائعة الجمال لكنها طويلة مليئة أخطارا للديار عدنا فتغيرت أحوال امتلأت النفوس همة واقتدارا أحب القلب سيدة الدلال فتاة جميلة اسمها عشتارا هائم في حبها مسافر رحال وبحبها القلب أصبح محتارا العيون ساحرة عيون الغزال تبدو حساسة وندية جلنارا

أَهلُ الرِّبَاطِ للخَانِعِينَ كَوَاسِرُ ... بقلم / محمد طه عبد الفتاح

أَهلُ الرِّبَاطِ للخَانِعِينَ كَوَاسِرُ ... بقلم / محمد طه عبد الفتاح الـشـَّـرُّ أَمطَــرَ خُبثَهُم إِذ أَظهَـرُوا حِـقـدًا دَفِـيـنـًا للـقُـلُــوبِ يُعَـكَّـــرُ قَد أَزهَقَ العُربُ الحَصَادَ بِدَعمِهِم سـَيـفَ الخِـيَانـَةِ للخَافِقَـينِ يُعَفِّـرُ قَد أَوقَدُوا الحَربَ الضَّرُوسَ بِدَارِنَا و قَـائِـدُ الخُـبـثِ اللَّعـِيـنِ يُـزَمجِـرُ فَاقَ الهَوَانَ إِذ  طَالَ رَايَةَ قُدسِنَا دَاسَ الكِـرَامَ و الهـُـرَاءُ يُـثـَرثِـرُ قَد أَذَّنَ القُدسُ الشَّرِيفُ صَرَاحَةً اللهُ فــَـــوقَ الخَـائِـنِـيـنَ يُـدَبـِّـــرُ و اللهِ لَوْ جَمَعُوا العَالَمِينَ بِنَارِهِم و اللهِ لَوْ قَصَفُوا البُيُوتَ و أَنذَرُوا و اللهِ لَوْ زَعَـمُـوا الســَّـلاَمَ بِلَيلِهِم و غَـيَّـبُـوا الـشُّـعـُـــوبَ و أَسكَرُوا و اللهِ لَوْ خَـذَلُـوا الرَّبِيعَ زُهـُـــورَهُ و أَظهَرُوا الحِقدَ الدَّفِينَ و غَيَّرُوا هَيهَاتَ نَنسَى للغَاصِبِينَ مَجـَـازِرًا تُدمِي العُـيـُـونَ و القُلُوبُ تُكَــــدِّرُ فَـلَـقَـد هـَدَمُــوا البُيُوتَ بِنَارِهِــم و فَزَّعُوا الطِّفلَ الصَّغِيرَ و قَـبـَّرُوا هَـيهَاتَ نَـنـسَى زَيـ...

الخيانة ومفهومها المعاصر لأيمن غنيم

الخيانة  ومفهومها المعاصر  لأيمن غنيم  تلك الكلمة التي تحمل كل معاني القبح. وتبثق علي كل جميل في حياتنا. لأنها تؤجج نيران الخوف والقلق والتوتر لدي مرتكبيها. وتبدد كل دعائم التقة وتبيح الغدر وتفرضه كأسلوب وأداة انتقام لدي أطراف المعادلة سواء رجل أو إمرأة. ويستبيح كل منهم الثأر والانتقام من الآخر ربما بنفس الوسيلة أو بأساليب أشرس وأفظع. ناسين أن من يخدع أو يخون فقد خان نفسه وخان قيمه وتوعد الإنتقام من نفسه أولا ثم الإنتقام من أهله وذويه وكل محبيه. لأنه خدعهم ببريق مزيف وبقناع البراءة ونزع بيده ما يواري ذاته بذاته وأصبح ذاك الوجه القبيح الذي  فقد جمالات روحه وتقبحت طهر ذاته بذاته.  وتعالوا بنا لنفند نوع جديد من الخيانة وهي الخيانة الإكترونية والتي استباحها الكثيرون علي أنها وسيلة للتسلية والخروج بها عن مألوف العادة والطرق علي ماهو ليس مبرر في الواقع واستباحوه في عالمهم الإفتراضي. ونصبوا أنفسهم أدوات باطلة في العبث بمقدرات الحياة والعبث بأسسها وطهرها وحتي الخروج عن النصوص المنهجية المتبعة في تشريع او نظم معهودة للحفاظ علي أمن وامان البشر.  كنا زمان نطمئن بالا علي من نعول سواء اولاد او بنات...

الدكرورى يكتب عن عبد الرحمن الغافقى إعداد / محمـــد الدكــــرورى

صورة
الدكرورى يكتب عن عبد الرحمن الغافقى إعداد / محمـــد الدكــــرورى وماذال الحديث موصول عن الخلافه الأمويه ومع والى كان يحكم للدوله الأمويه فى الأندلس وهو عبد الرحمن بن عبد الله بن مخش بن زيد بن جبلة بن ظهير بن العائذ بن عائذ بن غافق بن الشاهد بن علقمة بن عك بن عدنان، وأما عن عك بن عدنان، فهو عك بن عدنان بن أد، وهو جد قديم من أجداد العرب، حيث تعود أنساب عدة قبائل إليه وقد اختلف القول فيه إلى قولين، وهما القول الأول بعدنانيته، وقيل عك بن الديث بن عدنان بن أد بن أود بن الهميسع بن يشجب بن نبت بن جميل بن قيدار بن إسماعيل بن إبراهيم بن تارح بن ناحور بن أشوع بن أرعوش بن فالخ بن عابر، بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح بن لمك بن متوشلخ بن أخنوخ، بن أزد بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم، وقد قال الإمام ابن كثير عنه، أنه قد تزوج عك في الاشعريين وسكن في بلادهم من اليمن.  فصارت لغتهم واحدة، فزعم بعض أهل اليمن أنهم منهم، فيقولون: عك بن عدنان بن عبد الله بن الازد بن يغوث، وأما عن عبد الرحمن الغافقى، فهو أبو سعيد عبد الحمن بن عبد الله الغافقي العكي، وهو والي الأندلس لمرتين، وأما الأولى فكان عندما قدمه أهل ال...

الدكرورى يكتب عن صلاة الجنائز بقلم / محمـــد الدكــــرورى

صورة
الدكرورى يكتب عن صلاة الجنائز بقلم / محمـــد الدكــــرورى إن الموت هو أمر يكرهه الكثيرون من الناس، ولا يحب كثير من الناس سماعه، بل ويشردون عن مجالسه شرود البعير الضال عن أهله، والناس يفرون من ذكر الموت، ويفرون من الموت، ويحسب الإنسان أنه إذا خنس من الموت بوسيلة، أنه قد فر منه، وأنه لن يقع فيه، وإذا هو يفر من سماع مواعظ الموت، لأنها تقطع عليه لذات الدنيا، وتجعله يعيش في مخاوف عظيمة، لذلك ترى أكثر الناس لا يحبون سماع مثل هذه المواعظ، فيجب علينا أن نعلم أن الحياة الدنيا هى متاع الغرور، وكل شيء إلى الله صائر، ولا يبقى إلا وجه الله العظيم، ورسول الله الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وهو أعظم البشر، وأحب خلق الله إلى الله، وعظه الله سبحانه وتعالى، بالموت فقال له ( إنك ميت، وإنهم ميتون ) وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم.  قال : " حق المسلم على المسلم خمس: رد السلام، وعيادة المريض، واتباع الجنائز، وإجابة الدعوة، وتشميت العاطس " وهذا الحديث متفق عليه، وفي رواية أخرى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " حق المسلم على المسلم ست: إذا لقيته فسلم عليه، وإذا دع...

نحوعالم أفضل ٢٠ سلسلة يومية للكاتب أيمن غنيم

نحو عالم أفضل ٢٠ سلسلة يومية للكاتب أيمن غنيم أتدرون القوة الفاعلة التي تهيمن على جوارحنا وتدفع جوارحنا لإستكمال تلك المسيرة المعطائة في حياتنا وتهدم صموع الإرتياب وتتهاوي أشرعة الظنون . لتستمر سفينة الحياة . منطلقة بسم الله مجريها ومرساها . وتباغت الموج الهائج وتعافر في ايقاع من الثبات . رغم الجمود المتراكم والانعزالية التي تخنق ثمار الجماعة. والحروب التي تحرق أشجار الزيتون. وتأكل أعشاب الأمل الذي يحبو في أرض الخيال . إنها الإيمان بتلك المقدرات التي أوجبت علينا الإمتثال لكل ماهو في مخطوطاتنا القدرية . أيما كانت حزينة أو شقية .أو سعيدة بهية .  تلك العزيمة التي توقد فتيل حياتنا .وتنير لنا الطريق في إباء وشمم رغم العثرات نمضي قدما محققين إرادة الله فينا . وممتثلين لقضائه . عازمين على أن نكون . مهما استحكمت الضغوط والظنون . وقتيلنا شهيد . ومحاربنا مجاهد .  تلك هي الحلقات النورانية التي تضمن لنا حلو الحياة وإن قست . وتعهد طوق النجاة وإن تأذمت . لأننا مؤمنين بقدر الله . ولا نملك سوى الصبر على كل بلاء.  والحمد علي كل نعمة . فأجعلوها قوة خفية تذوب كل جمود فكري . وتضمحل بها غمامة الجهل . وت...