المشاركات

عشق من طرف اخر تاليف واخراج الاديب عادل بن مبارك باعطيه

صورة
عنوان القصه               عشق من طرف اخر تاليف واخراج   الاديب عادل بن مبارك باعطيه ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: الجزء الاول --------------- اشدد الرياح في ذلك اليوم وهم علي اليغت وكان علي القارب رجل وامراءه عاشقان فلعبت معهم الرياح حتي اصبحوا في عرض البحر لايعرفون الاتجاه فقال سعد لسعاد ((  توقف اليغت)) فقالت سعاد ((لا ادري ولكن دعنا نصعد الي اليغت لنري)) فصاعدا الي اليغت فكان المفاجئه انهما علي عرض البحر بعيد عن المدينه فقال سعد ((ان الرياح ابعددنا عن الشاطي ف اين نحن)) ف اخذ كل منهما جهازه ليدق علي غفر السواحل ولكن المنطقه خارج التغطئه  حين اذن شعروا ب الرعب والقلق  وخيم الليل واصبح الظلام دامس وفي لحظه سمعوا صوت مرعبا تقترب منهم مع ضحكاته وفي لحظه اشتدد العاصفه مره اخري ونهمر الامطار فنقلب اليغت وتحطم اليغت واصبحا في مياه البحر يطلب كل منها النجاه وفي لحظه اختفي سعد عن اعين سعاد وتقول  له(( انقذني ياسعد ارجوك))  لكن دون جدوي وفي لحظه ظهر اليها مناديا لها فيقول (( اين انت اين انت لا ارك)) فجاء الصوت مره اخري يقول له((ويحك الم تعرف انها عشقتي منذ زمن الطفوله))  فقال ...

إلى عينيها.. كلمات المتآلقه نجلاء محجوب

صورة
إلى عينيها.. عصيةٌ رحلتي والوصولُ محال؛ تِيهٌ أراها قصتي.. سفرٌ طويل،، أنا السجينُ بنبضهٍ.. الثمِلُ.. من حلم اللقاء، ما انصفني الطريقُ كي أصل.. وهل الْوصولُ لثغرِ الحسن يستباح؟ يذيبني الهوى.. وممرات الوصول.. وتباريح المنى.. أنا السجينُ خلف أسواري، وأسواري تئن الأشتياق،،، مؤلم أهوى مدينة النساء، فيض من الحب، وهل الوصول لضمة يستحال؟ تيه أذابني، وطريق الصعاب، نبضْ أسير، يغزو تلال من عناد، فتذوب الأشواق من بعد صبرها في ثغرٍ من الأشواق. نجلاء محجوب

محاضرة بعنوان علاج الطفل العنيد بقلم د. ناريمان نعسان أغا

صورة
علاج الطفل العنيد : وجود الدفء والحنان داخل الأسرة ، فيجب إحاطة الطفل بجو من الحب والعطف واللين والكلام اللطيف والنقاش الدافيء المبني على التواصل الودي ، والإقناع وشرح الأسباب ، بالإضافة الى تلبية حاجاته وإشباعها ، والاستجابة لطلباته العادلة والمنطقية تجنب العصبية الزائدة لأتفه الأسباب أمام الأطفال تجنب السخرية من الطفل او نقده سواء ان كان وحده او أمام غيره تجنب مقارنة الطفل مع إخوانه مهما كان السبب عدم تفضيل ابن على آخر إطلاقا عدم المقارنة بين الأبناء في مهارات الحفظ تجنب معاملة الطفل امام اي شخص وتجنب ذكر ان الطفل عنيد سواء أمامه او أمام الآخرين التعامل مع الطفل بشكل مرن وباسلوب ايجابي وتجنب التسلط والتشدد في إعطاء الأوامر ملء أوقات فراغ الطفل أخذ رأي الطفل من حين لآخر حتى يستشعر القيادة لابد من احترام أفكار ألطفل ونتركه يعبر عن ذاته بحرية الالتزام بالهدوء والحوار المقنع والهادف في حال ظهور سلوك العناد لدى الطفل في موقف ما إتاحة فرص للطفل للتعامل مع غيره من الأطفال الذين في سنه ، وتشجيعه على التعامل معهم الاستفادة من الطاقة الزائدة لدى الطفل بشكل إيجابي مشاركة الطفل في الأفعال المختل...

هذه الأحجار تبكي بقلم الأ ديب عبد القادر زرنيخ

صورة
هذه الأحجار تبكي إذ الأرواح تعانقها هذه الأرض تبكي إذ الأنقاض تلثمها هنا يعود الرعد مبتسما بعطر الشهداء إذ خلدوا ينام الفجر على الدموع قائما فأنين الثكالى أرعد الزمن ماذا جرى صمت الزمان دقيقة فتغير التاريخ بركاد               حطم الأحلام على الأضلع هنا يغفو البرق قليلا         يشتاق لرحيق فجر                كانت أجسادنا له الولادة                         فهنيئا لمن قلدته الشهادة هنا       ينام التاريخ بأرواحه حزينا                 قد سمع من الأنين الابتسامة                         فكانت الأنقاض  كتلك الذاكرة                                   ذاكرة من دقائق فجر ناعم                                          لأخرى قاسية غيرت مجرى الدمع دهرا تحادثني صور الأشقاء بين القلم              وكأن اللوحة غيبت قسرا                          بلا لون                               بلا معنى بلا قلم                                فنسيت وجه أبا الفقراء                                        قد غادرنا لرب السماء                         نسي...

شَكْوَى القَصيدِ .......بقلمالآديبه الشاعرة ....المتألقه ....ميساء علي دكدوك /

صورة
شَكْوَى القَصيدِ ...............ميساء علي دكدوك /سوريا كيفَ سيَنْدَى الشَّذَى في هذا الرَّماد؟ كيفَ ستُزْهرُ الخوافقُ، وتُثمرُ الأرواحُ؟ محالٌ أنْ تُنشدَ الورودُ اشتياقَ الأقمارِ في الرّمالِ باتتِ الشّفاهُ من أحجارٍ الدّماءُ مصلوبةٌ في ليالِي الضَّياعِ تَتَشهَّى النَّدى لاصوتَ ولاصدَى أشباحٌ وأطيافٌ صحارى تلدُ السَّراب أُرهِقَتْ أبْجَديَّتِي من آياتِ النّجوى أصابَها المَللُ من الجِراح والأحزانِ والشَّقاء ضاقَتْ باحتراقاتِ المطرِ تغفُو بين شكٍّ ويقينٍ بكِى البحرُ اِشتكى منْها إليْها أيُّ معنى للبيانِ ونحنُ ننتظرُ على ضفافِ الوداعِ والموتِ لم يَعُدْ يُجدي الرّثاءُ لم يعد يجدي العتاب لم يعد يجدي البكاء لم يعد يجدي الشِّعرُ الخطايا مثمرةٌ في رَنيمِ الدِّماء تمزَّقتِ الأشرعةُ كادَ البحرُ يبتلعُ السَّفين المدائنُ مسافرةٌ برَتأبى ليلٍ مظلمٍ دامٍ بلا إيقاعٍ بلا دليلٍ تتكسّرُ عند أقدامِ كسرةِ خبزٍ أو على مسافةٍ من فراشٍ أو دثارٍ وهناكَ في القصورِ يرقصونَ يفوحُ عبقُ قهوتِهم يَنتَشي البرقُ تمطرُ السماءُ أقداحَ خمرٍ وبيادرَ نشوةٍ اللّيلُ يقامر بالأنامِ يُعشِّشُ صداعاً في رأسِ القِيَمِ وأنا تضاريس...

مضيت بطريقي بقلم الشاعرة. هدى سيف

صورة
مضيت بطريقي أحسبه سهلاً قصيرَ المدى اطمأن قلبي أخذتني أقدامي مهرولة لم ألتفت خلفي مابالي تحررت ولم أكترث كأنني بصندوق العجائب وفُتّحت أبوابه نور الشمس سهام بأعيننا أطفأنا الأنوار اكتفينا بضي النهار لنرى حقيقة الوجود اين نحن من هذا العالم المضجج كثر الناس والأحاديث لا تنتهي كل شيء أمسى مزعجا تصدعت له الرؤوس ماعدنا نطيق الأحاديث ولا هرج المجانين خزعبلات واقاويل لا تنتهي فجر هادىء ونهار فيه الشمس تصلي على العالمين صلاة الوداع كان ولابد نهاية لكل بداية حزنٍ ونحن دوما للأحزان باحثين موعودون بساعة القيامة يوم لا ينفع مال ولا بنون أسدلت الأجفان في سبات نيام وعشنا لحظة الظلام وسكون الوحدة مع الأنام. ✍هدى سيف

أوراقُ النَّجوى.بقلم الشاعرة .. هدى عزّ الدين... من مصر.

صورة
أوراقُ النَّجوى... هدى عزّ الدين... من مصر. احتضَنَ الشَّوقُ النَّجوى وما رغبَ الحنينُ بالهجرةِ أنا، يا حُبُّ ما كُنتُ باحثةًعنكَ حينَ علَّقتَ في طرفِي قُبلةً أنا مَن سلَّمتْ للهوى ألفَ ألفِ لعنةٍ وجاءَ إليكَ الرَّفضُ مِن أُنثى تختصرُ الحياةَ في نظرةٍ أيا سجونَ العاشقينَ أنا مَن فرَطتْ الياسمينَ في يدِ الذِّكرى وأنجبَتْ مِن ظهرِ السِّنينَ قصيدةً تُدعى صدفةً هُنا فوقَ ملامحِ الشَّاردينَ رسمتُكَ حُلماً تحكيهِ أضغاثِي وعلى مرِّ القصائدِ أخبرَنِي التَّشبيهُ أنَّكَ رجلٌ رحلتَ مِن سطورِي ولم تُجِبْ عنكَ المفردةُ ولا حرفُ جرٍّ أضافَ الفِكرةَ أنتَ والتَّوسّلُ خريرٌ أصابَ العذبَ بملوحتِةِ    ونهى عَن التَّأويلِ   ورتَّبّ الخيبةَ  بأصابعَ خربةٍ... 4/2/2023