المشاركات

يا بعد روحي بقلم الشاعرة ماجدة البهيدي

صورة
يا بعد روحي ======== يا بعد روحي يا كل روحي انا ليا مين غيرك يا روحي كتبت لك فوق القمر وبعت لك مليون سلام انا قلبي لك يا جميل امر والله ما عارفة بعدك انام يا بعد روحي يا كل روحي انا ليا مين غيرك يا روحي كتبت لك فوق السحاب اسمك على جبين السهر قلبي انا من البعد داب ولا شوفنا ضلك يا قمر يا بعد روحي يا كل روحي انا ليا مين غيرك يا روحي كتبت لك فوق البحور إني بحبك من زمان وبعت لك ويا الطيور بفكرك بأيام زمان يا بعد روحي يا كل روحي انا ليا مين غيرك يا روحي كتبت لك فوق الشجر اسمك على كل الورق وبعت لك ويا الحنين قلبي خلاص اهو داب ورق يا بعد روحي يا كل روحي انا ليا مين غيرك يا روحي كتبت لك على نبض قلبي إني في عمري ما احب غيرك انت حبيبي وحتة مني ولا عمر قلبي هيروح لغيرك يا بعد روحي يا كل روحي انا ليا مين غيرك يا روحي 2020 /5/11 الخميس : #ماجدة_البهيدى :

فى طريق الهدايه ومع خزيمة بن ثابت ( الجزء الثانى ) إعداد / محمـــد الدكـــرورى

صورة
فى طريق الهدايه ومع خزيمة بن ثابت ( الجزء الثانى ) إعداد / محمـــد الدكـــرورى ونكمل الجزء الثانى مع الصحابى ذو الشهادتين خزيمة بنت ثابت، وقد توقفنا عندما روى خزيمة بن ثابت، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، سئل عن الاستطابة، فقال "ثلاثة أحجار ليس فيها رجيع" وروى الزهري، عن ابن خزيمة، عن أبيه، أنه رأى فيما يرى النائم أنه سجد على جبهة النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، فاضطجع له النبي وقال: "صدق رؤياك"، فسجد على جبهة النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وتروي كتب الشيعة والله أعلم بهذا الكلام، أنه بعد حادثة السقيفة، كان خزيمة أحد الإثني عشر رجلا الذين قاموا ونصحوا أبا بكر الصديق بعد أن ارتقى المنبر في أول جمعة له في المسجد النبوي، وقيل أنه قال، يا أبا بكر، ألست تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قبل شهادتي وحدي ولم يرد معي غيري؟ قال، نعم، قال فأشهد بالله أني سمعت رسول الله الكريم محمد صلى الله عليه وسلم يقول؟ " أهل بيتي يفرقون بين الحق والباطل، وهم الأئمة الذين يُقتدى بهم" وكما كان خزيمة ممن شهد تولية الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، لعلي في حاد...

فى طريق الهدايه ومع الملك صدقيا بن يوشيا (الجزء الخامس) إعداد / محمـــد الدكـــرورى

صورة
فى طريق الهدايه ومع الملك صدقيا بن يوشيا (الجزء الخامس) إعداد / محمـــد الدكـــرورى ونكمل الجزء الخامس مع الملك صدقيا بن يوشيا وقد توقفنا عند أنه لا يوجد إعادة إعمار للمعبد، وهو معبد وهيكل سليمان وهو الآن على ما هو عليه منذ وقت تدميره مِن قبل نبوخذ نصر، وحسب ما ذكر في سفر إرميا أن نبوخذنصر جلب صدقيا عنده وأمر بقتل أولاد صدقيا أمام عينيه، وثم أمر بقلع عيني صدقيا، وأما عن سفر إرميا فهو ثاني أسفار الأنبياء في الكتاب المقدس العبري، وفي العهد القديم المسيحي، ويُعرّف الكتاب المقدس بأنه هو كلمات إرميا بن حلقيا، ومن بين جميع الأنبياء، يظهر إرميا بوضوح أكثر كشخص يتأمل مع كاتبه باروخ دوره كخادم لله، ويهدف كتابه إلى إرسال رسالة إلى اليهود في المنفى في بابل، يشرح فيها كارثة المنفى كرد فعل من الله على عبادة إسرائيل للأوثان، حيث يقول إرميا أن الناس مثل الزوجة غير المخلصة أو الأولاد المتمردين، فجعلت الخيانة الزوجية والتمرد الحكم لا مفر منه.  على الرغم من ذلك تنبأ بالاستعادة وقيام عهد جديد، وبعد ذلك لم تذكر مصادر التوراة مصيره وكيفية وفاته، ومع أن مملكة يهوذا كانت قد إلا أن البابليين قرروا تعيين شألتي...

فى طريق الهدايه ومع الملك صدقيا بن يوشيا (الجزء الرابع) إعداد / محمـــد الدكـــرورى

صورة
فى طريق الهدايه ومع الملك صدقيا بن يوشيا (الجزء الرابع) إعداد / محمـــد الدكـــرورى ونكمل الجزء الرابع مع الملك صدقيا بن يوشيا وقد توقفنا مع يوشيا ملك يهوذا وحسب الكتاب العبري، فإنه ينسب إلى هذا الملك قيامه بعدة إصلاحات في مملكته بخصوص العبادة بعد اكتشافه نصوص من الكتاب العبري في هيكل سليمان، حيث ظهرت هذه النصوص تهدد بسقوط مملكة يهوذا ما لم يرجع شعب يهوذا لعبادة الله الواحد وتركه لعبادة الأصنام، وبعد هذا الاكتشاف قام يوشيا بتحطيم جميع الأوثان في المملكة ما عدا تابوت العهد لكي يجعل شعب يهوذا يعبد الله الواحد، خلف يوشيا الحكم من والده أمون، ويذكر سفر إرميا أن عندما حاول نخاو الثاني ملك مصر عبور أرض يهوذا لمساعدة ملك آشور من البابليين، حاول يوشيا منعه فحذره نخاو الثاني وقال له ما لك ولي يا ملك يهوذا، إلا أن يوشيا لم يقبل بعبور الجيش المصري من يهوذا في أرض مجدو فتقاتل ضد الجيش المصري وقتل هناك وبعد مقتله رثاه إرميا ووضع سفر. خاص له، وهو سفر مراثي إرميا وتولى الحكم بعده إبنه يهوآحاز، وحسب إنجيل متى يعتبر يوشيا واحد من أجداد يسوع، وقد نصبه الملك البابلي نبوخذ نصر الثاني ملكا على يهوذا بعد أن...

كتب هذا النص [علي بدر سليمان] بتاريخ 2020/11/4 بعنوان: {{{هروب}}}

صورة
كتب هذا النص              [علي بدر سليمان]            بتاريخ 2020/11/4                    بعنوان:                {{{هروب}}} هناك طابور ينتظرنا هل هو دورنا لاأعتقد ذلك هل القانون ينصفنا لاأعتقد ذلك إذا نحن نعتقد هي مجرد فرضيات ولكن صاحب القرار هل يعتقد بالتأكيد لا هو يضع القرار وينتظر أن يجد آثاره السلبية أو الإيجابية أو الإثنين معا على أرض الواقع وقد يهرب صاحب القرار من التزاماته الموكلة إليه لضعف شخصي ربما أو ربما لضعف مادي ويوهمنا بأنه يقوم بعمل صحيح وهنا تكمن المفارقة كيف تصرح بأنك تفعل الشيء الصحيح وأنت عاجز عن فعله هي سياسة العقل الباطن وسياسة الهروب من تحمل  المسؤولية الملقاة على عاتق صاحب القرار وهنا تكثر  الطوابير تكثر المتطلبات والمطالبات ولكن بدون فائدة لأن الأدمغة مقفلة لاتعمل لاتجد حلول حقيقية لمشكلات صغيرة موجودة ولكنها تترك إلى حين تكبر وتكبر إلى أن يصبح حلها غير ممكن إذا السؤال لماذا لانحلها ونستأصل شأفتها وهي صغيرة لماذا نجعلها تكبر هنا تكمن المشكلة وهنا المعضلة الحقيقية. والجواب هو باعتقادي الشخصي هو أننا عشقنا الهروب من كل شيء لايرضينا ومن تحمل مسؤولياتنا  بكل تفاصيله...

الشاعرهشام عبدالله يتألق بنص قلبى بيروح منى

صورة
من كتاباتى هشام عبدالله قلبى بيروح منى ............. كل يوم بشوفه قلبى بيروح منى أدور عليه أكمنى خايفه أنه يعرف أنى دقاته عايشه منه أدارى وشى عنه عيونى بتهرب منى تروحله ليه وتسرح وتخبيه جوه النينى دا هو ليه جوه القلب قصه ودقاتى قلبى مجهزالو جواها ليه مطرح وياريته يسأل عنى دا هدوئه ولا سكوته مطير النوم وعقلى منى كل يوم بشوفه قلبى بيروح منى يغيب عنى ومالوا بكرا ما يهدالو بالو لما أقلب عليه حالو ويجيلوا شوقى بحالو ويسهره فى قلب ليلى ويزيد عليه لهيبى هيعرف أنه لقلبى نصيبى كل يوم بشوفه قلبى بيروح منى عيش حبيبى تعالا مفيش غيرك لقلبى يتلاقه ما أنت الروح ليك تعالا وخدانى عيونك لسهر يجننى كل يوم بشوفه قلبى بيروح منى أدور عليه أكمنى خايفه أنه يعرف أنى دقاته عايشه منه ...............

بغدادُ بقلم الشاعر.. محمد العبودي

بغدادُ... بغدادُ لَنْ تذبلي لَنْ تُخذلي لَنْ تموتي بغدادُ يا عاصمة الدُّنيا وكيفَ تموتي..؟ وأنتِ للحياة حياة كيفَ تتوجعي..؟ وأنتِ للداءِ دواء كيفَ تموت ازهارُكِ..؟ وأنتِ ربيعٌ للنبات هنا كم عانقكِ ملكٌ وملكات؟ وهناك كم حجَّ إليكِ معتمرٌ ومعتمرات؟ أيا قبلة الجمال وعاصمة السّلام كيفَ يعلوكِ دُخان الربيبات؟ وتقسو عليكِ قلوبُ الجارات؟ أيا منارة العِلم والكمال خذي عمري أوقديه شمعًا للظلام فإنّي نذرتهُ قربانًا يُذبحُ على أقدامِ العروسات خذي ما شئتِ عمري وعمر أولادي إليكِ فداء بغدادُ يا حلمُ الأحرار لا تخذليني بموتٍ ودمار قفي على أقدامكِ وأسترجعي هيبة الزمان وأصرخي للعالم وقولي أنا بغداد أنا الحياة أنا السّلام أخبريهم ليبكوا بغدادَ الحبيبة ليبكوا دجلة النّوارس وأنفاس الكنائس أخبريهم ماذا فعل الطُّغاة..؟ وكيف حطّموا المسارح..؟ والمتاحف والمدارس؟ وعبثوا في المساجدِ وقتلوا الحبيبات بغدادُ اخبريهم كيف سرق المحتل الحضارات؟ وراح يتصدقُ بكسرة خبزٍ لليتيمات هذي أفعالهم هذي حماقاتهم هذي مواقف الأصدقاء كلٌّ يقتلُ كلٌّ يحرقُ كلٌّ للموتِ يدفعُ عجبًا أنسوا من هي بغداد..؟ عحبًا ألم يتذكروا يدها المعطاء..؟...