المشاركات

ادباء بلا ورق : بقلم الشاعر :احمد سيف الشيخ

صورة
ادباء بلا ورق : بقلم :احمد سيف الشيخ ملوك الحرف قد ولوا واندثروا لا تقل لي هناك من هم أجدروا وأنهم لساح الأدب قد تصدروا وأنه في عصرنا ادباء عبقروا هذا ليس تنقيصا من شأنهم  ولكن اختلط امرهم  ولم يتفكروا  لايستطيعون البوح  بماعليه ابحروا ولاهم انتقدوا  أعداء العروبة  وغيروا ولم يخطوا الحروف  ولم يسطروا إلا بشكل معين  وبنقصهم  على الشاشات في علومهم   يفخروا

قاوم بقلم الشاعر،، عباس هادي

صورة
--------- قاوم. --------- ارفض... ارفض التطبيع وابقى قاوم وما تكتب تاريخك بقلم رصاص ارفض... وعلى الشرف ما تساوم وذكرهم أنك ذهب وغيرك بقايا نحاس ارفض... الهادي عباس- تونس

اوجاع القلوب بقلم الشاعر،، ممصورى منصوري

صورة
بقلمي اوجاع القلوب هناك قلوب لا تعرف الحقد والكره مهما ظلمتها وقلوب لا تعرف الحب والوفاء مهما اكرمتها تفجر الفؤاد لها عشقا وكأنني اذنبت في محياها فعاقبني الله كلما نظرت لها فاشتدي حر هيامها قالت كتب علينا الاقدار بان نمضى بها ونعيشها الا تعلم بان صولة الجنون بالروح دائمة فمن يحميها وتظل الاقدار تقذفنا كما تقذف اوراق الشجر في مهب خريفها وترانى بها معلق والروح فيها سائمة فهل الانتظار يشفيها ام علة الدهر بنا حالمة وارواحنا النائحة الصبر يآويها منصوري منصوري

فى طريق الهدايه ومع فينحاس بن العازار ( الجزء الرابع ) إعداد / محمـــد الدكـــرورى

صورة
فى طريق الهدايه ومع فينحاس بن العازار ( الجزء الرابع ) إعداد / محمـــد الدكـــرورى ونكمل الجزء الرابع مع فينحاس بن العازار وقد توقفناعند سفر العدد وسفر التثنية، وتحكي عن الاستعباد الذي أصاب بني إسرائيل في مصر، وتحريرهم على يد يهوه والوحي في سيناء، والتيه في البرية إلى حدود كنعان، وهي الأرض التي أعطاها إياهم إلههم، ورسالة الأسطورة هي أن إسرائيل قد تحررت من العبودية بفضل يهوه وبالتالي تنتمي إليه من خلال العهد الموسوي، وهو الشروط التي من بينها أن يهوه سيعمل على حماية شعبه المختار في جميع الأوقات، طالما أنهم سوف يحافظون على القوانين ولا يعبدون إلا هو، والسرد وقوانينه هو أساسي في اليهودية، ويروى يوميا في الصلوات اليهودية والمهرجانات مثل عيد الفصح اليهودي، وإن رواية تسخير واستعباد بني إسرائيل، وضربات مصر، والخروج في القرآن، تتشابه في خطوطها العريضة مع الرواية التوراتية، ويمكن تتبع التقاليد الكامنة وراء قصة الخروج في كتابات أنبياء القرن الثامن قبل الميلاد.  إلا أنه لا يوجد أساس تاريخي لقصة الخروج الموجودة في الكتاب المقدس، وبدلا من ذلك، تشير أدلة علم الآثار إلى أصول كنعانية أصلية لإسرائيل الق...

فى طريق الهدايه ومع فينحاس بن العازار ( الجزء الثالث ) إعداد / محمـــد الدكـــرورى

صورة
فى طريق الهدايه ومع فينحاس بن العازار ( الجزء الثالث ) إعداد / محمـــد الدكـــرورى ونكمل الجزء الثالث مع فينحاس بن العازار وقد توقفناعند فنيحاس فإنه بالفعل يوجد أكثر من كاهن بأسم فينحاس، فيوجد فينحاس أبو ألعازر الكاهن وفينحاس ابن عالي الكاهن ولكن الشخص الذي نتكلم عنه هنا هو فينحاس ابن اليعازر حفيد نبى الله هارون أخو نبى الله موسى عليهم السلام، وفى سفر الخروج، يقول " والعازار بن هارون أخذ لنفسه من بنات فوطييل زوجة، فولدت له فينحاس، هؤلاء هم رؤساء آباء اللويين بحسب عشائرهم" وفى سفر أخبار الأيام الأول، يقول " وهؤلاء بنو هارون، العازار ابنه، وفينحاس ابنه، وابيشوع ابنه" وفينحاس هو أسم عبري معناه فم النحاس اي يبوق وايضا بالمصري معناه النوبي وهو كان شاب يخدم في نهاية زمن نبى الله موسى عليه السلام، وعندما أقام بنو إسرائيل في شطيم وبدأوا يزنون مع بنات موآب، وتعلقوا ببعل فغور، وحمي غضب الرب عليهم، وأصابهم بالوبأ، غار فينحاس بن ألعازار غيرة الرب.  وقتل رجل يسمى زمري بن سالو، وكان هذا الرجل رئيس بيت الشمعونيين والمرأة المديانية وكانت تسمى كزبي بنت صور، فامتنع الوبأ، فأعطاه الرب...

فى طريق الهدايه ومع فينحاس بن العازار ( الجزء الثانى ) إعداد / محمـــد الدكـــرورى

صورة
فى طريق الهدايه ومع فينحاس بن العازار ( الجزء الثانى ) إعداد / محمـــد الدكـــرورى ونكمل الجزء الثانى مع فينحاس بن العازار وقد توقفنا عند أنه يُطلق على الكاهن الأكبر اسم غوذي أو غيوذا، وهو زعيم مجموعة صغيرة من الممارسين يشار إليهم جماعيا باسم كندرد  وتعرف غوذي، باسم غوذار، وتستخدم بعض الدول مصطلح آلس هريار غوذي في المنظمات متعددة الأعراق الوطنية، وعلى الأخص أيسلندا، وفي كل من ديانة يوروبا وعدد من طوائف العالم الجديد المختلفة، مثل سانتيريا ، يُطلق على الكاهن الأكبر اسم بابالاو، وهو المصطلح يعني رجل حكيم، ويأتي من لغة اليوروبا في غرب إفريقيا، ومؤنثها إيانيفا، وفي ويكا، الكاهن الأعظم والكاهنة العظمى هما دورا الرجل والمرأة اللذين يقودان طقوس جماعية، والكاهن الأعظم والكاهنة العظمى هما أيضا لقبان يمنحان أحيانا إلى أعضاء فريق السحرة الويكا عندما يكملون السنة الثالثة أو الخامسة من الدراسة والممارسة، وتسمى أحيانا الدرجة الثالثة.  وهو اعتمادا على المسار أو التقليد، والكاهن الأعظم والكاهنة العظمى هما أعلى منصبين للقيادة والإدارة داخل الكنيسة، وعلى الرغم من أن الكاهن الأعظم لقب يستخدم عموما فيما ي...

فى طريق الهدايه ومع فينحاس بن العازار ( الجزء الأول ) إعداد / محمـــد الدكـــرورى

صورة
فى طريق الهدايه ومع فينحاس بن العازار ( الجزء الأول ) إعداد / محمـــد الدكـــرورى ومازال الحديث موصولا عن الأنبياء والمرسلين وسوف نتحدث عن نبى من أنبياء بنى إسرائيل، وسوف نكتب عن فترة سقوط بني إسرائيل في الزنا وعبادة الأوثان، وقد جاء فى الكتاب المقدس "وأقام إسرائيل في شطيم، وابتدأ الشعب يزنون مع بنات موآب، فدعون الشعب إلى ذبائح آلهتهن، فأكل الشعب وسجدوا لآلهتهن، وتعلق إسرائيل ببعل فغور، فحمي غضب الرب على إسرائيل" وتقع شطيم في سهول موآب شرقي الأردن في مقابل أريحا التي تقع على الضفة الغربية للأردن، وهكذا استحسن بنو إسرائيل أن يقيموا بعض الزمان في سهول موآب، بالقرب من أهل موآب الذين لا يعرفون إله إسرائيل، بل يعبدون بعل فغور، ورغم أن الموآبيين هم من نسل لوط ابن أخي إبراهيم عليهم السلام، إلا أنهم تركوا عبادة الله عز وجل، وهو إله جدّهم لوط عليه السلام، وضلوا عابدين الأوثان، وإذ اختلط رجال إسرائيل بالموآبيين.  فقد انهاروا أمام جمال بنات موآب ووقعوا في الزنا معهن، واستمالت بنات موآب قلوبهم ليأكلوا مما ذبح للأوثان ويسجدوا لآلهتهن، لأن الخطية والشهوة أعمت عيونهم وأفقدتهم السيطرة على إر...