المشاركات

وهذي دمشق، بقلم الشاعر،، فؤاد حسن

صورة
وهذي دمشق وأنقش فيها بيوت الأحبة بشوقٍ قديم العيونِ الملاحِ أتوه غراماً بماء أتاها يزّف إليها طيور اليمام وفي قاسَيون ابتدرت هواها وكان، رأيت شموخ الأمان أغني دمشق، وهل جاز ظني بأني أغني مَشُوقَ الحنان وأطبع فوق الجباه يقيني على كل حيّ من الجلّنار قبيلة شمس، والنصر فيها يقين المودّة في كلّ دار.. بقلمي فؤاد حسن حسن/ سورية

الشاعرهشام عبدالله يكتب نص بعنوان متحكيش

صورة
من كتاباتى هشام عبدالله متحكيش ............... لا يا قلبى متحكيش عليه أى إسائه لا يا قلبى دا هو كان ليك فى يوم كل الحكايه كان زمان لما كنت تقابله كنت تحس معاها بالحنان ودية الحقيقه آه أفتكرله يوم كان فيه ضحكتك ولو تخبى عنى مر الحقيقه لا يا قلبى دا هو مكنش ليك من البداية لا يا قلبى متحكيش عليه أى إسائه من البدايه كنت عارف أنه حلمك تتمنى تعيش فيه ولو دقيقه كان يصارحك وأنت برضو ناسى فى حبك معاه الحقيقه لا يا قلبى أنسى حبه وأبعد عن هواه أبعد يا قلبى دا لسه قدامك الحياه راح هتقدر تكمل مش هتموت لو مش معاه لا يا قلبى متحكيش عليه أى إسائه لا يا قلبى دا حلم عشته أنت لوحدك بعيد وعمرى مهنسى دا .. دائما فى بالى وفكرى وخيالى كانت بدايتى خلصت بذكرى ودا مشوار الحياه لا يا قلبى متحكيش عليه أى إسائه لا يا قلبى دا هو كان ليك فى يوم كل الحكايه ......................

الدكرورى يكتب عن صلاة العصر بقلم / محمـــد الدكـــرورى

صورة
الدكرورى يكتب عن صلاة العصر بقلم / محمـــد الدكـــرورى إنه لا شك أن الأمور تعرف بمقاييسها، ومدى صلاحها من فسادها، وقوتها من ضعفها، وعلوها من سفلييها، وإن أمر الإيمان لدى المسلم لمعرفة قوته من ضعفه، ومن اضمحلاله من فقده، ويعرف بمقاييس الأعمال والأقوال والمطالب الشرعية فبناءا على ذلك، فإن كل مسلم يعرف من نفسه ما لا يعرفه غيره، وما هي إلا موازين متى ثقلت به كفتها الى الخير فهو من أهل الخير، فيقول الله تعالى ( ومن خفت موازينه فألئك الذين خسروا أنفسهم ) وإن أعظم المقاييس الشرعية، هى مقياس الصلاة، ولذلك جعل النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، بقية الأعمال قبولها من عدمه مترتب على قبول الصلاة من عدمه، فقال صلى الله عليه وسلم " إن أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله صلاته "  " فإن صلحت فقد أفلح وأنجح، وإن فسدت فقد خاب وخسر " فإن انتقص من فريضته شيء قال الله عز وجل: " انظروا هل لعبدي من تطوع فيكمل بها ما انتقص من الفريضة، ثم يكون سائر عمله على ذلك " رواه الترمذي والنسائي، وأما عن صلاة العصر، فهي الصلاة المفروضة الثالثة في اليوم وهي صلاة سرية كصلاة الظهر، وع...

الدكرورى يكتب عن عثمان بن حيان بقلم / محمـــد الدكـــرورى

الدكرورى يكتب عن عثمان بن حيان  بقلم / محمـــد الدكـــرورى لقد قيل أنه قد تولى إمارة المدينة المنورة حوالي خمسمائة أميراً على مر العصور الإسلامية حتى وقتنا الحاضر، وكان أولهم مصعب بن عمير، في عهد النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وكان ذلك بعد الهجرة، وقد تبعت مكة المكرمة كإمارة في حكمها إدارياً وسياسياً عشرة دول، أولها الدولة الإسلامية التي أسسها النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، واستمرّت إلى عهد الحسن بن علي عام واحد وأربعين من الهجره، ثم تلتها الدولة الأموية واستمرت تحكم المدينة واحد وتسعين  سنة وهى مدة خلافة الأمويين، ثم تلتها الدولة العباسية، وهكذا ظلت المدينة المنورة ولاية تابعة للدول الإسلامية المتتابعة حتى انضوائها تحت الدولة السعودية. وفى زمن الخلافه الأمويه قيل أنه قد عزل الخليفه الأموى الوليد بن عبد الملك، الوالى عمر بن عبد العزيز عن الحجاز والمدينة، وكان سبب ذلك أن عمر بن عبد العزيز كتب إلى الوليد يخبره بعسف الحجاج بن يوسف الثقفى على أهل العراق واعتدائه عليهم وظلمه لهم بغير حق ، فبلغ ذلك الحجاج بن يوسف فكتب إلى الخليفه الوليد : إن من عندي من المراق وأهل الشقاق قد جلو...

الدكرورى يكتب عن الجدال بقلم / محمـــد الدكـــرورى

صورة
الدكرورى يكتب عن الجدال بقلم / محمـــد الدكـــرورى إن الجدال على النحو مجلبة للعداوة وذريعة للكذب وباباً من أبواب الفتنة واتباع الهوى وسبباً من اسباب التفكك الإجتماعى، والجدال هو المفاوضة على سبيل المنازعة والمغالبة، وأصله من جدلت الحبل، أي أحكمت فتله ومنه الجدال، فكأن المتجادلين يفتل كل واحد الآخر عن رأيه، وقيل أن الأصل في الجدال هو الصراع وإسقاط الإنسان صاحبه على الجدالة، وهي الأرض الصلبة، وإن ترك الجدال والمراء والخصومات محمود شرعًا، وخاصة إذا كان ذلك في الدين، ومع أهل الأهواء والبدع، وقد وردت في ذلك بعض الأحاديث والآثار، ومنها: قول النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم: " أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقًا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحًا، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه". رواه أبو داود وحسنه الألباني.  والمراء هو الجدال. وإن من جراء التعصب الذى يؤل الى التنابز والتنافر وتنامى الحقد والكراهية، قد قال ابن عباس، رضي الله عنهما " كفى بك ظلماً ألا تزال مخاصماً، وكفى بك إثماً ألا تزال ممارياً" وكان الحسن البصرى إذ سمع قوماً يتجادل...

صلي عليك الله بقلم الشاعر سعيد إبراهيم زعلوك

صورة
صلي عليك الله سعيد إبراهيم زعلوك أنا ما رأيتك، ولا سمعت صوتك ولا جلست تحت قدميك أسمع عذب الكلام ولم أقاتل معك ببدر الكفار، واللئام ولا حججت معك بعرفات ولم أطف بالركن، والمقام  ولكن يا محمد  أنت اكثر من أحببته  وعشقته بين الأنام  أنت حب، وطهر  أنت نور، وسرور  أنت افضل من خلق في الأنام  أنت كل الخير  وكل الحب  وكل الهدي  ونبي السلام  أنت الرفيق، والطريق  أنت الذي من يسير بدربك  لن يخذل، ولن يضام  كم تمنيت قربك  ولكن سأقتفي دربك  لألقاك علي الحوض يوم الزحام  أنت خير الأنام  وخير الخلق  ومسك الختام  صلي عليك الله جل جلاله  ما ترنم بلبل بأعذب الأنغام  وما صلي المصلون فرضهم  وبين يدي الخالق قاموا قيام  وما تنفسوا الأنفاس عذبة  وما شكروا ربهم  وكانوا كرام

في أدب الأطفال كتب هذه الكلمات [علي بدر سليمان] بتاريخ 2020/9/3 بعنوان: {المزرعة}

صورة
في أدب الأطفال       كتب هذه الكلمات      [علي بدر سليمان]      بتاريخ 2020/9/3             بعنوان:           {المزرعة} تلك هي القطة صديقتها البطة يلعبوا يلعبوا ليل نهار ليقعوا في ورطة سوسو هي القطة نونو هي البطة يمرحوا يمرحوا في المزرعة لايسأموا البتة المزرعة كبيرة فيها حظيرة فيها الخيل والأبقار والكلبة شيرا ذلك هو تامر والدنا ساهر يتعب يتعب حتى نعيش يحبنا ويجاهر أمي هي القصة تحضر لنا الصلصة تتعب تتعب حتى الليل لاتبخل حصة ذلك هو عامر الشاب الماهر يعمل يعمل ليل نهار نشيط ويثابر وتلك هي تالا فتاة خيالة تعمل تعمل في الإسطبل بعزم وبسالة عائلة نموذجية بالتعاون مبنية  العمل ممتع ياأطفال إعملوا يومية