المشاركات

الاستاذة أنوار محمد تكتب مقال عن شرح الفاظ الحظيث

صورة
شرح ألفاظ الحديث قوله صلى الله عليه وسلم (اغتنم خمسا قبل خمس): افعل خمسة أشياء قبل حصول خمسة أشياء (حياتك قبل موتك) يعني اغتنم ما تلقى نفعه بعد موتك فإن من مات انقطع عمله وفاته أمله وحق ندمه وتوالى همه فاقترض منك لك (وصحتك قبل سقمك) أي اغتنم العمل حال الصحة فقد يمنع مانع كمرض فتقدم المعاد بغير زاد (وفراغك قبل شغلك) أي اغتنم فراغك في هذه الدار قبل شغلك بأهوال القيامة التي أول منازلها القبر فاغتنم فرصة الإمكان لعلك تسلم من العذاب والهوان (وشبابك قبل هرمك) أي اغتنم الطاعة حال قدرتك قبل هجوم عجز الكبر عليك فتندم على ما فرطت في جنب الله (وغناك قبل فقرك) أي اغتنم التصدق بفضول مالك قبل عروض جائحة تفقرك فتصير فقيرا في الدنيا والآخرة. فإن هذه الأمور التي تعد موانع تحول دون الأداء الصحيح للعبادات واغتنام أيام العمر تكون سببا للعجز الطبيعي، وإذا وقع شيء منها فلا قدرة للعبد من نفسه إزالته إلا بإرادة الله تعالى، لذلك يجب الاستعداد لهذه الأحوال الحتمية، وأنه إذا أفلت الإنسان عن واحد منها فإن الآخر يظفر به، فالهرم والموت نهاية الإنسان في حال الدنيا، والإنسان لا يستطيع التحكم عليه، ومن هنا جاءت هذه ال...

شطحة لحزان بقلم الشاعر محمد دومو

صورة
شطحة لحزان نصارع الموجة ولبحر هايج رحال فطريق لمصايب ونراري عذاب يرميني ب الموجة لعذاب والفرحة غابت وهجرت رسامي أصبحت العيشة قاسية ف أيامي مصاب لحظة تفوج عل لقليب نسيت الهم، وقاومتو من زمان وهو شاد العناد..ما بغى ينساني تشوفو بجنبي تݣول هذا حبيب حاضر ناضر معايا ديما موجود أخايت على ليام لي فاتو من حياتي نتذكر النزايه لمليحة وكثرة لحباب حكايات كثيرة تتكرر غير ف أحلامي والقلب يتعذب ب لمحاين ويقاسي غريب عايش وحدي ليوم كنعاني أصبحت بين أصحابي واحبابي براني حاير ب السؤال ما لقيت ليه جواب لا صاحب وافي يكون صادق يداوي ولا عنوان عندي مكتوب يليق مول النية أصبح تايه ف الدنيا بحالي وصاحب الصدق يحسبوه عبيط تركت الرفاݣة ودݣيت وتادي مشات المعنى مع الزمان لقديم الشر كثير.. تݣول غابة هاذي لوكر الخايب فوتو ليوم لا تضيع كن رزين ولا تبقى ساير وغادي راه الوردة تغريك يا عاشق الزين الغش ولكذوب عاد ملزوم فزماني ومول المعقول أصبح هو لغشيم كلشي تايه وأصبح الشر عندهم عادي نطلب من الله نختم حياتي سليم -بقلم: محمد دومو -مراكش/ المغرب ( 24 دجنبر 2023 )

الشاعر عيسى نجيب حداد يبدع بنص ما ان نتوادع

صورة
ما ان نتوادع يساكننا الصمت لتذوب فينا اللحظات ليتباكانا ذاك الحنين اشواق ستلتهف الحسرات بنا المواقيت هنا ليذوب ثلج الاشفاق نبض القلوب بغصاته انا وانت جذع وغصن نديان تتمايلنا النسائم حب يا حبيبي ليرق لنا القلب الخافق بالهمس وينتزعنا من فوهات الحرمان المطبقة علينا كالغول القاتل عسانا أن نصنع ميراث عشقي اخر تتناداه الصبية على فوارغ لطرقات ليلتم عليهم الفراش لىيسكنوا قد تصحو احلامهم بعد حين ويشتاقوا إلى اللمة فتكبر بهم الضحكات بين جنبات الوديان ليزدهروا ليعانقوا زهور البرية بكل أشكالها ليرتسم فرحهم فتصحو عليهم شمس الشروق ولا يشوبهم احزان هناك ترتقص السعادة وتملأ شغاف ارواحهم نبض تساورهم احلام الشتاء ويزفهم الثلج بثوب ابيض ليصبحوا عرسان طفولة مطلقة الصفات بغير قيد نعم لنثق بالحلم الهامس بين الغيم والمطر لنتعطر كل المعابر ستكون مفتوحة لنا ويزهر هنا الربيع من هناك سنلغي سنن الوداعات المرهونة للاحزان لنعمر سهل الخصب الوسيع ونبني قلاع الحروف على بوابة استقبال سنرسم اشكال دواوين الشعر ونزين كل مراسمنا بالبهجة والسرور حتى نصادق على حفل المرور للعرس الابيض القادم من الحلم ...

الاستاذة أنوار محمد تقص علينا قصة عتق بلال بن رباح

صورة
قصة عتق بلال بن رباح كان الصَّحابي بلال بن رباح في الجاهليَّة عبدًا لأميَّة بن خلف، وكانت أيامه تمضي على خدمتهم بكل ما تحمله من قسوة وظلم، وسمعَ مرَّةً عن الدِّين الجديد الذي باتت قريش تخاف منه، وشاء الله أن يدخل النُّورَ والإيمان إلى قلب بلال بن رباح، ليريه طريق حياةٍ عادلة، وانتشر خبر إسلام بلال بن رباح بين أهل قريش كالنَّار في الهشيم، وأقسم أميَّة على نفسه ألَّا تغرب شمس الغد إلا بترك بلال للدِّين الجديد وعودته لدين أبائهم وأجدادهم.[١٥] وبهذا بدأت رحلة عذاب بلال بن رباح، فقد كانوا يحملونه إلى الصَّحراء في وقت الظَّهيرة ليكووا جسده بالرِّمال الملتهبة، ويذيقوه أصناف العذاب والألم وهو يلهج بكلمة أحد أحد، وعندما طالت فترة عذابه وألمه، رقَّ لحاله أبو بكر الصِّديق واشتراه من أميَّة بن خلف، وقد وجد أميَّة بن خلف طلب أبي بكر الصِّديق كفسحة أملٍ ونجاة تخلِّصه من بلال وذلك بعد تعبه من صمود بلال على فنون العذاب التي أذاقه إياها.[١٥] وبعد أن اشتراه أبو بكر أعتقه لوجه الله، فقال أمية لأبي بكر الصِّديق لو دفعت ثمنم بلال أوقية لقبلت، فردَّ عليه أبو بكر بأنَّه لو طلب ثمنه مئة أوقية لقبل، وقد ورد ع...

ردّي…للشاعرة الفلسطينية عزيزة بشير

صورة
ردّي…للشاعرة الفلسطينية عزيزة بشير كلٌّ يُقاطِعُ يا (غزّا ) فلا تَهِني (وجدانُ) تونسَ رأسُ الكلِّ، تنتَصِرُ كم قد صبرْنا على الأعداءِ تنهَشُكُم يا صبر َغزّةَ ! نارُكِ في الحَشا شرَرُ يا أمّةَ الأعرابِ هل جفّتْ مَوانِئنا؟ أبناءُ غزّةَ تحتَ الرّدمِ ينصَهِرُوا هل من مُجيرٍ يُداوي جُرحَ غاليةٍ هل مِن مُغيثٍ؟ جناحُ الوَصْلِ مُنكسرُ يا أهلَ غزةَ، وعدُ اللهِ نقرَؤهُ نصْرٌ أكيدٌ بِهى نزهو ونفتَخِر ُ نمضي سويّاً على صوت نردِّدهُ (غزّا)تعودُ، عروسُ العُربِ تزدَهِرُ (غزّا ) تعود لمجدٍ لا يُفارِقُها صُهيونُ يرحلُ، لا يبقى لهُ أثَرُ! طاهر مشي *********************** قصيدة الشاعرة الفلسطينية عزيزة بشير أجلِ غزّة ،تُنادي الشّعوب بمقاطعةِ من يساندُ إسرائيل! كلُّ الشّعوبِ تُنادي في مُقاطعَةٍ مِنْ أجلِ غزّةَ؛فالأعداءُ قد فَجَروا ! لا تشتروا أو تبيعوا مَنْ يُسانِدُهُم فالمنْعُ منْعٌ لبَحْر ِالدّمِّ،فاصْطَبِروا! منْعٌ لبَقرِ بُطونٍ حانَ مَوعِدُها تحت الرُّكامِ جَنيناً ويْلَهُم قبَروا! يا أهلَ غزّةَ ، صبْراً لن يَضيعَ سُدًى بحْرُ الدِّماءِ،ضَحايَا الغَدْرِ فانتظِروا كلُّ الشّعوبِ تقولُ اللهُ ينصُرُكمْ وال...

هو كل حاجه ليا بقلم الشاعرة المبدعه ليالي أحمد الأسعد

صورة
هو كل حاجه ليا ـــــــــــــــــــــــــ الحقيقه هو كل حاجه ليا هو حياتى والسعاده والهنا أنا لوراح أوصف حبي ليه محتاجه ميت مليون سنه غاب عني ياما ومهما غاب مافتحت وياه العتــــــاب حتى فى قسوته وجرحه ليا أنا كنت ضله والسحاب نفسي أضمه فى كل ثانيه وأنسى أيام العذاب ماهى دى الحقيقه هو كل حاجه ليا هوحياتي والسعاده والهنا أنا لو راح اوصف حبى ليه محتاجه ميت مليون سنه وياه بحس بالأمان وضحكته هى الدوا عرفني أيه معنى الحنان وعرفت إيه معنى الهوى دى عيونه لما تبصلي بسرح وأتوه وأرجع لحضنه يضمنى وأعشق كلامه وهمسته لما يقولي يا أنا ماهى دى الحقيقه هو كل حاجه ليا هو حياتي والسعاده والهنا أنا لوراح أوصف حبى ليه محتاجه ميت مليون سنه ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ليالي أحمد الأسعد / فلسطين 🇵🇸

تائه في الحياه)... شعر/ بقلم/عادل تمام االشيمي .......

صورة
(تائه في الحياه)... شعر/ بقلم/عادل تمام االشيمي ....... (أنا)..... ...بعضـًا من سرابِ افكاري ....... .وخليطٍ من هواجس نفسي. ............. .وطحينٍٍ بين صخور ضميري. ........ .(.أنا .). ...... .طعامي فتاتٌ من بقايا البغايا ......... .وشرابي سرسوبٌ من أفواهِ المجانين.. .............. .ونومي..فوق حجرٍ من عينِ جهنم ............... .واحلامي...سرابٌ ..يحسبه الظمأنُ ماءً.. ........ .وقمري..لا يشرق الا في بوتقةِ خيالي.... .............. ..وحلمي...نائمٌ...في ..بطن الظلام ............. ..ونجمي...هناك...عشقَ .... الافول... .......... (.أنا...) .بعضاً من ظلي...يسيرُ فوق انيابِ الحياه... ..وعظامي...هيكلٌ....دفنوه تحت اكاذيب النجاه.. ................ .وصوتي...همساتٌ ... في قلب اطباق الشفاه.. ............ (أنا ...) .... بعضُ....انسانٍ ..قطعةٌ من قطيعٍ اركعُ ...في جوف انّات...الجباه... .......... (أنا....) ....... .بين انياب الافك اعيش... .وفي احضان الهيافة اغفوا .وفي قلب الرعد انام.. .وفي جبين التيه اسير.. ........ (أنا) .امضي تائه كسير .يدي فوق زفرات قلبي .ودموع شمسي بلا ضحكات النور .دفنت السرور في ...