المشاركات

ثغرها وَجُوْر بقلم الشاعر / ناجح أحمد – صعيد مصر

صورة
ثغرها وَجُوْر بقلمي / ناجح أحمد – صعيد مصر حين التقيت الحبيب أشجان قلبي تدورُ حولي بوجه وصوتٍ فيها الجمال البدورُ ما رأتْ عيني سمعتُ يا حائرا ذا شغورُ ممشوق ثغر الورودِ بي ما احتضاري صبورُ شوقي احتضان الحروفِ في منطق النطق حورُ إنْ قالتْ استمعتْ كُلُّ الكائناتِ ، الغَيُوْرُ فيها ادَّعى القول زورُ كأنِّي ارتدتْنِي الزهورُ مُهْرِي إذَا جَلجلتْ لِيْ زارَ السحابَ السرورُ تنهيدةً فاقتسمْتُ مثل النهارِ السحورُ بيت الكناري الصقورُ منها تطير الطيور تغريدها و الحبورُ تبقى في روحي تغورُ حسي كياني أسيرُ بصمةِ ثَغْرٍ وَجُوْرُ كمْ مَرَّةٍ! بَعْدَ أُخْرَىْ شَوْقِيْ بُركَانٌ يَثُوْرُ حَيْثُ الدلالُ ارتداهَا عندي أتاها الغُرُوْرُ تأتي تعيدُ الكرةَ إِنْ تَضْحَكْ تُزاد العُطُوْرُ تَهْدِيْ إِلَىَّ السَّلامَ منْ ثَغْرِهَا وَالحُضُوْرُ غَارَتْ تقول اشتياقا ما مثلها من ثغورُ! شَحرورُ حبّي يزورُ داري بها الفرحُ نورُ. ناجح أحمد - مصر

الرؤيا الصادقه جزء من ستة واربعون جزءآ من النبوه: ✍️ بقلم الكاتبه هاله الهواري

صورة
الرؤيا الصادقه جزء من ستة واربعون جزءآ من النبوه: ✍️ بقلم الكاتبه هاله الهواري -------------------------------------------------------------------------- قبل ما ابدأ في الموضوع احب القي الضوء علي هذا العلم العظيم وهذا المجال الذي هو بالاساس من اختصاص الانبياء فإن لعلم التعبير مكانه عظيمه بين سائر العلوم حيث ان اختصه الله وميزه بين سائر العلوم لقد جعله الله تعالي علم وهبي وليست كسبي بل هو هبه ومنحه وعطاء من رب العالمين يختص به من يشاء من عباده لقوله تعالي في سورة يوسف، بسم الله الرحمن الرحيم { ونعلمك من تؤيل الاحاديث} اذا علم التفسير علم وهبي هبه ربانيه ويجوز تنميتها بالعلم والبحث والاطلاع علي ما ورد عن السلف. وعلي كل من يدخل في هذا المجال يعلم انه مسؤل عن كل ما ينطقه لسانه، فكم من انسان مهموم ومديون ومكروب يتمني ولو قشايه يتعلق بها وارد جدآ الانسان الذي يمر بمتاعب بحياته ومشاكل يري منامات وطبعآ هذه المنامات ليست جميعها رؤي صادقه لان المنامات لها اكثر من شق في رؤي صادقه وفي حديث نفس او اضغاث احلام وكل منهم له صفات ومميزات وعلامات ودلائل حتي استطيع ان احدد هذا المنام يندرج تحت اي منهم، ...

ويبقي السؤال......في أدب وفلسفة الاديب عبد القادر زرنيخ .

صورة
ويبقى السؤال......في أدب وفلسفة الاديب عبد القادر زرنيخ . . . (نص أدبي).....(فئة النثر) . . . ويبقى السؤال بعالم يسمى بمفرداتنا الضياع من نحن أمام هذه الكلمات الشاهقة                من نحن بكل القواعد التي أرست الاغتراب                                         إنسان أم إنسان                                                لكن بلا قواعد إعرابية ويبقى السؤال                  بدروب صغناها بكلماتنا الركام                             من نحن أمام الآفاق المكبلة بأحلامنا                                  يحق لي أم لا يحق                                      فقدنا ميزان الحروف                                             فسقطت أسماءنا ويبقى السؤال          داخل الترهات خارج الأوقات                              من نحن بقصائد الاغتراب                                    مفردة أم كلمة                                        لانعلم بالانتظار مواقعنا ويبقى السؤال            هل ستشفى أرواحنا                           فمن غربة صارخة                               ...

الدقهلية تستضيف الداعية الإسلامي الحبيب علي الجفري بمسرح ام كلثوم كتبت/ناهد حسب الله

صورة
ثقافة الدقهلية تستضيف الداعية الإسلامي الحبيب علي الجفري بمسرح ام كلثوم كتبت/ناهد حسب الله  تحت رعاية الأستاذة الدكتورة نيڤين الكيلاني وزير الثقافة، الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية.، المخرج هشام عطوه رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، وبالتعاون مع الدكتورة ولاء عبدالفتاح عضو مجلس النواب هدية و مساهمة منها لأبناء محافظة الدقهلية الكرام. ثقافة الدقهلية تعيد إحياء صالون المنصورة الثقافي وتطويره لنشر الوعي والنهوض بأبناء المجتمع. حيث يتم مناقشة القضايا المستجدة وذلك باستضافة قامات ذات التأثير الإيجابي في المجتمع في مختلف المجالات، الداعية الإسلامي الحبيب علي الجفري، ضيف صالون المنصورة الثقافي وينطلق أولى فاعليات صالون المنصورة الثقافي تحت عنوان هوية الشباب المعاصر في ظل الجمهورية الجديدة، وذلك غدا الأربعاء الموافق ١٧ مايو في تمام الساعة الواحدة ظهراً على مسرح أم كلثوم بقصر ثقافة المنصورة.

صدى البلابل بقلم الأديب عيسي نجيب حداد

صورة
صدى البلابل يغانجني الرحيل يجتز باقات من العمر يعزف الحان الوداع للمضي باسفار التقهقر عبر المسافات تلك لنساكن لحيظات الغروب عبر انفاق موهرة تعصف بنا قوانين الطبيعة ولا ترحمنا الاستعطاف لتقول ثمة فواصل مرصعة بمشيئته ستجبرون لها فلا عتب ولا عتاب هي الأقدار الموسومة بوداعات تضاجع توابيت النهايات كلما ترهلنا شيب الضنون لتقول أنا الكلم المحبوس باقفاص الصدور لا تكن إن المواجع قهرها الاحزان تتجدول شبهات ماضي يصرخ فيه أفعال من حشرجات تنوح بقفص صدى بلابل مأسورة تتهازجها النواح على طلبيات العزف كلما مرها موكب لجنائز مقيدة باقفال من ذهبيات تترنم المسامع هدير القول ولا عزاء بالاستقبال هنا الكل ممغوص من وجع الخوف اللاهث بنغم عزف ترن الاجراس مع عزف الاوتار يكثر السماسرة تملك ايها المسافرين على متن الغروب لا تتوقفوا برجاء لان امل الاهتزاز محزوز العنق مذبوح يوازي الالم معلن من الآن أن الصدح يجوح بالحناجر للاجوف على قارعة طريق الاغلاق طفل العمر ينوح لقطاف أقيموا صلاة الغائب إن قطار العمر اجهز على متعة رسمت على بوابة ايام بضحكة انتهت ببكاء صارخ الكل سيتجرع هذا الكاس والجميع هناك يدونون من له لياخذ من نص...

جواد قلمي! الشاعر محمد دومو

صورة
جواد قلمي! الشاعر محمد دومو يقابلني، في وضع حزني، عالم آخر تتطاير أمام فكري كلمات بديلة كسرب من الطيور المهاجرة التي تبحث عن موارد الحياة انشراح يعم وجداني حينها اشرع في نظم أبيات قصيدة تلوح بيدها في خيال فكري الآن اسكن فيها بضع لحظات بعيدا عن ضجيج الآلات البشرية روبوتات تتحرك أمام عيناي يحاصرني سيل وادي يحمل معه حروفي كلها كلماتي أصبحت تتشكل سرت مع هذا التيار اللطيف أطلق العنان لجواد قلمي أريد التحرر من أحزاني ولو لبضع ثواني أو دقائق لست من ينخدع بالمظاهر ولن أخاف، عن مصيري، مهما حصل اتشبث بايماني.. ومبادئي.. لاستقبال غد يتغير شيئا.. فشيئا.. اتحرر من رتابة الأشياء.. حرا طليقا كطائر يغرد تسافر بي الكلمات زخات مطر تتساقط على جسمي تنعش حركاتي الوجدانية اتنزه من الأعالي على ماضي أيامي أقول حمدا لله على كل النعم.. -بقلم: محمد دومو -مراكش/ المغرب

لم يبقَ عندي" بقلم الشاعر ماهر حداد

صورة
"لم يبقَ عندي" "لــم يـبـقَ عـنـدي مــا يـبتزّه الألـمُ" والـحرف قـد يـئست في مرّه الكلمُ ســتـونَ قـافـلةٍ فــي دنـيـةٍ عَـبَـرتْ أمـسَـتْ وواحــدة فـي طـيّها الـهرمُ الصّمتُ يقتلني في الصدر محتبساً والـصوتُ قـد أُعـيتْ شفتي به وفمُ والـجّرحُ في جسدٍ قد بات مستعراً فـــي نــزفـه لـهـبٌ مــا عــاد يـلـتئمُ آهٍ لـمـركبتي فــي الـبـحر شـاخـصة بالريح قد جزعت في الموج ترتطمُ فـالآه مـن ألـمٍ فـي حـصوةٍ صَغُرتْ فـي كـليتي فتكتْ خارت بها الهممُ والـضغط يـربكني لا طـب يـجمحه إن بـات مـرتفعاً فـي الـقلب يـلتطمُ والـسـكـري بــدمـي سـيـان نـسـبته فــي رفـعـه هـلـعٌ فـي خـفضه نـدمُ والـعـين وآأسـفي كـم تـبدو واسـعة تـخـبـو بـرؤيـتـها أشــبـاح تـرتـسـمُ يـا أذن مـعذرةً فـي صـمتها صخبٌ تـطوي على خللٍ يُخشى به الصممُ كــان الـشـبابُ مـنـاً أسـمـو بـرفقته والـعـمر يـغـبطني فـي حـلّه الـعَشَمُ لـيت الـشباب إذا مـا راح فـي وَجَعٍ يــأتـيـك ثــانـيـةً لا عَــــوْدُهُ حُــلُــمُ كـم جاء في كتبٍ بالدهن من حِكَمٍ فــي الـشـاة نـدركـه إن يـمّـها قِــدمُ يـا أرض كم عبرت في دربها قدمي والآ...