ماهو تعريف الأبستمولوجيا وماذا نعتبره في زمن العولمة؟ بقلم الاستاذه ربي محمود بدر

ماهو تعريف الأبستمولوجيا وماذا نعتبره في زمن العولمة؟

الأبستمولوجيا هو بحث فلسفي بحت مشتق من المعرفة وهو الدمج بين التعلم والبحث والأكتشاف والتجربة والتحليل والتعرف على كل شيئ جديد يمر بحياتك سواء كنت طفلا أو شابا أو مسنا وهذا العلم صاغه الفيلسوف الأسكتلندي جيمس فريدريك 1808_1864 .

لذلك نعتبر الأبستمولوجيا علم من العلوم الفلسفية المعرفية وتوثيق الحقائق التي بها والحقائق التي تواجهنا عبر مسيرة حياتنا ومدى أرتباطها بالواقع الذي نعيش فيه لنتساءل ؟

هل يتقبل العقل حقيقة وجودها وكيف نستطيع تبرير حدوثها وما نسبة تقبل العقول لها؟

طبعا كل هذه الأسئلة تعتمد على طريقة الدراسة للبحث وكيفية طرحه أمام القراء وتختلف نسب التقبل حسب الثقافة والبيئة ودرجة العلم التي وصل إليها القارئ ففي عصر الفيلسوف فريدريك كان كل شيئ بدائي أما في عصرنا هذا عصر العولمة وصلنا إلى قمة التطور التكنولوجي واتصل العالم من خلال العولمة وشبكات التواصل الاجتماعي كنا في الماضي نعاني للوصول إلى أي علم أما الآن فقد أصبح الوصول إلى العلوم سواء الفلسفية أو التكنولوجية أو السياسية أو المعرفية أكثر سهولة وأكثر تطورا.

هل علم المعرفة علم مكتسب أم نتيجة دراسات وأبحاث متعددة ؟

لا نستطيع القول أن علم المعرفة فقط مكتسب إنما كذلك المعرفة تحصل نتيجة الدراسات والأبحاث التي تتم في الجامعات .

عندما نقول أنه علم مكتسب فإننا نبدأ منذ ولادة الإنسان وتعلقه بالحياة حيث يبدأ مرحلة الأكتشاف وأول تعلق له أمه ثم تنتقل المعرفة إلى تذوقه الطعام إما يتقبله أو يرفضه يتابع الطفل التعرف على العالم الذي حوله بالأكتشاف وتخريب الألعاب والخروج من المنزل والذهاب إلى حديقة الألعاب وألتقاط الموبايل وكيفية تشغيله ثم تتطور المعرفة بدخوله إلى الروضة وكيفية التعامل مع الأطفال وإدراكه لما يحصل حوله ومعرفة درجة ذكائه من خلال تصرفاته وميوله ثم يدخل المدرسة يبدأ بمرحلة جديدة مع الحروف والقلم وتتطور معه المعرفة كل سنة .

فهنا نقول أن الطفل أو الطالب أحتسب معلوماته وخبراته من البيئة التعليمية والأجتماعية والأسرية وتم تهيئته لمرحلة جديدة حيث ينتقل إلى المرحلة الجامعية لتبدأ مرحلة الدراسات والأبحاث أي الأكتشاف والبحث والتطوير والخوض في التجارب من أجل الحصول على المعرفة مثلا المهندس الزراعي لايجوز أن يقول هذه التربة غير صالحة للزراعة حتى يقوم بتحليلها ويكتشف النقص فيها من مواد ويرممها بالمواد الكيميائية اللازمة لها حتى تصبح صالحة للزراعة.

ما هو دور علم المعرفة في تطور عمليات البحث العلمي

لأن العلوم جميعها مرتبطة ارتباطا وثيقا فيما بينها وكل علم يكمل الآخر ولكل علم أهميته في مجالات الحياة.
فالمعرفة في عصرنا الحاضر عصر العولمة والتكنولوجيا ومواقع التواصل الاجتماعي إنه علم بحد ذاته وثورة للنهوض بكل أنواع العلوم المعرفية سواء التكنولوجية أو السياسية أو الاقتصادية أو المعرفية أو التوثيقية ...إلخ جميعها تنهض بالمجتمعات كما وكيفا وقياسا وتصل بهم إلى أرقى مستويات العلم من خلال الدخول إلى الجامعات وتحديد الاختصاص المناسب لكل طالب مثلا فرع أداء تحسين الجودة وإدارة الأعمال.
من هنا نطور عملية البحث العلمي لأن البحث العلمي هو الأداة في تطور أي مجتمع وسبب أزدهاره صناعيا وزراعية واقتصاديا فتطور البحث العلمي يسهم في تطور عمليات الإنتاج بشكل مباشر وزيادته وبالجودة العالية.
لذلك إن للمعرفة دور كبير في تطوير البحث العلمي فعندما تكون ملما بكل أنواع العلوم فإنها ستتيح للمجتمعات تطوير بحوثها.
ففي عصرنا الحالي أصبح العلم هو الأداة الأقوى للمعرفة وهو الأساس في عملية التطوير والبحث حيث نربط التقدم بالمستوى التعليمي للأبناء.
لا أحد يستطيع أن ينكر التطور الكبير في مجال المعرفة في زمن تطور التكنولوجيا والعولمة وسرعة الوصول للمعلومة وعدم وجود إعاقات في التعليم والانفتاح الذي نعيشه كل ذلك أدى إلى التطور السريع سواء على مستوى المجتمع أو الدولة أو العالم وتطور العلم زاد وصول المجتمعات إلى أعلى مستويات التعليم وهي الدراسات ما بعد الجامعات حيث يتم تحقيق أهداف مشتركة من أجل السمو بأبحاثنا وتطويرها محليا وإقليميا ودوليا وهذه البحوث تقدم الدعم المادي للجامعات والتطور التكنولوجي مما يساعد في سرعة تسويق البحوث المقترحة التي تساهم في نمو عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتهيئة جميع الظروف من أجل التطوير العلمي.

أهم أسس ومبادئ علم المعرفة

من أهم الأسس الضرورية التي يمكن الحصول عليها أن نقوم بدراسة تحليلية للواقع الذي سنعمل به ثم نصمم الموقع بما يتناسب مع العمل سواء كان علميا أو صناعيا أو زراعيا أو اقتصاديا...إلخ., ثم ندخل في مجال المعرفة الضرورية لهذا العمل والتعمق في التفكير والخوص في مجال التدريب وتأمين الوسائل المناسبة لهذا العمل والتدريب عليه

أن يمتلك الأشخاص الدافع من أجل الحصول على المستلزمات الضرورية لهذا العملمن اجل الممارسة والاهتمام بالوسائل التي يمكن استخدامها حتى نحصل على مستوى أداء عالي بوقت قصير وساعات عمل أقل.

ثم نتعمق بكيفية دعم المهارات من أجل الحصول على أداء مميز, وبعد ذلك نحدد الأسس من أجل إنجاح المعرفة ودعمهاحتى نصل إلى تحقيق أهداف المجتمع من خلال التخصصات التي توجهها المعرفة لدعم الإنسان وخدمته.

وهنا نصل إلى التحول من التقليد للمعرفة غير الواقعية إلى حقيقة معرفية منبثقة أمامنا تثبت أن المجتمعات مرتبطة ارتباطا وثيقا ببعضها رغم اختلاف الثقافات والمتطلبات وأن العلوم المعرفية مرتبطة مع بعضها البعض ارتباطا وثيقا فإن تطويرها وتعميق نتائج البحث والدراسة وتحسين أداءها والوصول إلى أرقى مستويات المعرفة ينتح عنه اقتصادا ناجحا.

ماهي أنواع العلوم المعرفية؟

العلوم المعرفية كثيرة جدا وترتبط ارتباطا وثيقا فيما بينها فهي تكمل بعضها حتى نصل إلى المعرفة الحقيقية.

أنواع العلوم المعرفية العلوم النفسية والعلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية والعلوم الرياضية والعلوم التكنولوجية والعلوم الفيزيائية وكذلك علم الاقتصاد الذي يحتاج إلى المعرفة بجميع العلوم من أجل نجاحه نعتبره من أهم علوم الحياة التي نعيشها بكل الطرق والوسائل.

بقلمي ربى محمود. بدر. /سوية

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

هدى و العيون بقلم الشاعر هادي صابر عبيد

حرب السادس من أكتوبر: انتصار الإرادة والكرامة العربية بقلم/مرڤت رجب

الوحدة المنتجة المدرسية تنير سماء الشروق كتب عاطف محمد