شعاع من نور ومع سرجون الأكدى (الجزء الثانى) إعداد / محمـــد الدكـــرورى
شعاع من نور ومع سرجون الأكدى (الجزء الثانى)
إعداد / محمـــد الدكـــرورى
ونكمل الجزء الثانى مع الملك سرجون الأكدى وقد توقفنا مع لوجال ساجيسي وهو حاكم أوروك، وهو كان الوشارشيد الذي بكبح النفوذ العيلامين وفقا للنصوص في نيبور، ومن بعدها بداية تكوين إمبراطورية إقليمية، وقد كان سرجون هو أول حاكم لإمبراطوريتي أكد وسومر، ومن الجدير بالذكر أنه قد تم اكتشاف أن هناك توسعات سبقت توسعات سرجون على يد ملوك سومريين، وظهر سرجون في مدينة كيش في نحو عام ألفين وثلاثة مائة وخمسين قبل الميلاد، واستطاع الاستئثار بالسلطة وسرعان ما شكل جيشا فتح به المدن المجاورة لكيش، ولم يقف عند ذلك بل خاض معارك طاحنة ضد لو كال زاكيزى وهو ملك أوروك حتى تغلب عليه وأخضع دويلات المدن السومرية الأخرى وكان ذلك في نحو عام ألفين وثلاثة مائة وأربعين قبل الميلاد، وقد وحد منطقة الهلال الخصيب وأخضع الأناضول وعيلام ومنطقة الخليج العربي.
فصارت أقطار الشرق الأوسط تحت حكمه في إمبراطورية شاسعة الإطراف، وأما عن الهلال الخصيب فهو مصطلح جغرافي يطلق على حوض نهري دجلة والفرات، والجزء الساحلي من بلاد الشام، وهذه المنطقة كانت شاهدة لحضارات عالمية، وأهمها العصر الحجري الحديث والعصر البرونزي حتى ابتداء الممالك والمدن في جنوب الرافدين وشمال جزيرة الفرات العراقية وغرب الشام، ويستخدم هذا المصطلح عادة في الدراسات الأثرية، إلا أن له استخدام سياسي أيضا، حيث استخدمه أنطوان سعادة منطلقا من التداخل الثقافي في هذه المنطقة الجغرافية عبر التاريخ، ليبرهن على وجود أمة، واحدة تجمع سكان هذه البيئة الجغرافية، وقد أسس لذلك الحزب السوري القومي الاجتماعي، ونادى بوحدة الهلال الخصيب تحت اسم سوريا الكبرى، وقد أطلق على هذه المنطقة هذه التسمية تميزا لها كمنطقة سامية اللغة.
عن منطقة شبه الجزيرة الكبرى، وهى شرق البحر الأحمر سامية اللغة، أيضا، ولكونها منطقة غنية بالمياه وتمتاز تربتها بالخصوبة التي تسمح بالزراعة فيها بسهولة، مما سهل الزراعة فيها ابتداء من الزراعة البعلية، وفي التراث الديني للمنطقة يقال أيضا أن النبي نوح عليه السلام، كان لديه ثلاثة أبناء وهم سام وحام و يافث، وقد أعطى نبى الله نوح عليه السلام هذه المنطقة لابنه سام فلذلك سميّت سامية، وكما حصلت فيها أحداث بشرية مهمة كتطور فكرة الآلهة السماوية، بدلا من عبادة ظواهر الطبيعة، ويستخدم تعبير الهلال الخصيب أيضا للتعبير عن مناطق بداية الحضارات البشرية، وهو المصطلح الذى يعرف الآن مناطق بلاد الشام وبلاد ما بين النهرين وحصريا العراق وسوريا القديمة، في مجال الدراسات الحديثة، وأما عن حضارات الهلال الخصيب، فقد خرجت حضارات عدة من هذه المنطقة، مبتدئة بالحضارة السومرية، والأكادية، والبابلية، والآشورية، والكنعانية الفينيقية.
فالآرامية الكلدانية، وقد تتالت الحضارات كالحضارة الفارسية، والسلوقية، والرومانية، والبيزنطية، فالحضارة الإسلامية العربية، وتداخلت أغلب تلك الحضارات مع شبه الجزيرة العربية ومصر، فالأناضول واليونان، ولا يخفى أن بداية العصر الحجري الحديث، والعصر البرونزي، كانت في هذا الهلال، وهى ممتدة حتى جنوب الرافدين، وغرب الشام، وشمال جزيرة الفرات، حين ابتدأت المدن والممالك، حيث أطلق الهلال الخصيب على هذه المنطقة تحديدا، وهى منطقة الحضارة البشرية، حيث عرف سكان هذه المنطقة الآلهة السماوية فعبدوها، كعشتار وتموز وغيرها، بدلا من عبادة الظواهر الطبيعية التي كانت آنذاك، وقد اتخذ الملك سرجون مدينة أكد عاصمة لها، ولم يعرف موقع هذه المدينة حتى اليوم بصورة أكيدة ولعلها تقع في المنطقة الوسطى من العراق حاليا بالقرب من بابل وسبار بجوار مدينة المحمودية الحالية.
وأما عن الملك سرجون ويقال له شروكين ومعنى اسمه شرو كين، هو الملك الصادق أو الشرعي أو الثابت وتخبرنا النصوص عن نشأته، بأن والدته كانت من نساء المعبد، وأن والده غير معروف، ولما ولد وضعته والدته في سلة ورمته في الفرات حيث عثر عليه بستاني ورباه فلما ترعرع وشب شملته الآلهة عشتار بعطفها وحبها ثم تدرج في الوظائف حتى ارتقى إلى خدمة ملك كيش وهو أور زبابا، بل استولى أخيرا على العرش وبنا مدينة أكاد وجمع حوله جيشا واخضع غرب آسيا، وقد حكم سرجون ستة وخمسون سنة وقد جلب خلالها الرخاء للشعب واستتب الامان في كل مكان ونشر المعارف والعلوم والفنون والكتابة، وقد وجدت ألواح من الطين مكتوبه بالخط المسماري وباللغة الاكدية في كثير من المستعمرات البعيدة في الأناضول وعيلام وفي زمنه ترقت الفنون الجميلة وفي المتحف العراقي رأس تمثال بالحجم الطبيعي.
وهو من البرنز وجد في نينوى، ولعله يمثل سرجون نفسه وقد يمثل حفيده نرام سن ويعتبر من اثمن القطع الفنية واجملها وأدقها تعبيرا، وبعد وفاة الملك سرجون في نحو عام ألفين ومائتان وأربعة وثمانون قبل الميلاد قد تبعه ولداه ريموش ثم مانشتوسو وقد بدل كل منهما قصارى جهده للإبقاء على كيان الإمبراطورية الشاسعة حتى تولى الحكم حفيده نرام سن، واستطاع نرام سن إعادة فتح الأقطار التي كانت تحت حكم جده سرجون وإخضاعها ثانية وأضاف إليها مقاطعات جبلية كمنطقة اللولوبيين في جبال زاكروس واخضع العيلاميين وقد خلد نرام سن فتوحاته هذه في مسلة كبيرة من الحجر تمثله على رأس جيشه في منطقة جبلية وعره والمسلة اليوم من معروضات متحف اللوفر بباريس وجدتها البعثة الفرنسية قبل أكثر من نصف قرن في سوسة، وهى عاصمة العيلاميين في إيران وقام نرام سن بإعمال عمرانية واسعة فنظم الحياة الاجتماعية في البلاد وسار على القوانين الموحدة.
التي نشرها جده سرجون وجعل اللغة الاكدية لغة رسمية في جميع الهلال الخصيب، وبعد إن حكم سبعة وثلاثين سنة تولى الحكم بعده ابنه، وبذل شر كلي شرى ما في وسعه للمحافظة على الإمبراطورية الواسعة ولكن مساعيه كانت دون جدوى إذ إن كثيرا من المقاطعات البعيدة انفصلت عن المركز وتحركت في زمنه وما بعده جموع من سكان الجبال الشرقية عرفوا بالكوتيين كما إن السومريين كانوا يتحينون الفرص في الداخل للاستقلال بمدنهم القديمة، وبعد وفاة شر كلي شرى توالى على الحكم بعده سنة ملوك ضعفاء، ثم انفصلت خلال حكمهم أكثر المقاطعات واستقلت بعض المدن السومرية مثل اوروك حتى ان ثبت الملوك كان في حيرة من أمره فيذكر انه أصبح من الصعب معرفة من كان ملكا منهم ومن لم يكن، وأخيرا زحفت أقوام الكوتيين من المناطق الجبلية ونزحت نحو أواسط البلاد وفتحت بلاد أكاد وسومر وخربت المدن فعم الخوف والذعر في البلاد.
تعليقات
إرسال تعليق