التربية الحديثة وإبداع الأطفال وكيفية تنمية هذا الإبداع؟ 📰بقلم الكاتبه،، ربي محمود بدر

التربية الحديثة وإبداع الأطفال وكيفية تنمية هذا الإبداع؟

نحن في زمن تطور التكنولوجيا والحداثة كالموبايل والكمبيوتر والأنترنت والهاتف والتلفاز.
وهذه الحضارة تميز طفل القرن العشرين عن الطفل في القرون السابقة.

فطفلنا الحالي يمسك الموبايل والكمبيوتر ويستعمله بجرأة بينما أباه يستعمله بحذر لأن طفلنا نشأ ضمن هذه التكنولوجيا أما أباه يعاصرها مؤخراً ويحاول التعامل معها.

جميع الأهالي والمجتمعات يرفضون التربية الحديثة سواء في التعليم أوفي التعامل .

في القديم كان الأب و المعلم والمجتمع بشكل عام يستعملون العنف في التربية وفي معالجة أخطاء أطفالهم .

أما الآن الأطفال يرفضون أي مظهر من مظاهر العنف والمجتمع لايتقبل جرأة الطفل ويعدها وقاحة.

من هنا نبدأ بممارسة التربية الحديثة والمقومات التي نشأ عليها طفلنا الحالي ضمن التطورات التكنولوجية التي ينشأ ضمنها فالأسرة المكونة من أب وأم والبيئة الأجتماعية والثقافية لها دور كبير في تنشئة الطفل وتنمية إبداعاته.

ماهو الإبداع وكيف تتم تنميته؟
الإبداع هوأبتكار شيئ جديد من عقل الطفل لم يراه ولم يكن موجود.

يمتاز الطفل المبدع بصفات ذهنية ونفسية وعملية وإنسانية.
من الصفات الذهنية طفل كثير الأسئلة يتمتع بالأستقلالية لديه القدرة على التفكير وذاكرة قوية يحتاج لزمن لتفكير حتى يعطي الإجابة ويبدي أرائه.

الصفات النفسيةيتكيف مع المحيط بسرعة لايحب تقليد الأطفال لايهرب عند الوقوع بمشكلة واثق بنفسه إرادته قوية طموحه عالي ويحب تحمل المسؤولية يتمسك برأيه حتى لو خطأ.

أما صفاته العملية الطفل المغامر الذي يحب التجريب مرات ومرات حتى لو أخفق يحب السفر والتجوال لاتغريه النقود يقول لك أشتري لي لعبة كذا لاتعطني النقود.

أما الصفات الإنسانية يجب أن تتعرف على نوعية الأفكار عند الطفل هل هي سلبية أم إيجابية هل مشاعره حساسة أم هي عادية سلوكه هل هو عدواني أم مسالم

من هنا نبادر كأسرة بتوجيه صفات الطفل الإنسانية نحو التفكير الإيجابي والسلوك المسالم

كيف نتعامل مع الطفل من خلال مايتمتع به من الصفات التي ذكرناه حتى ننشئ إبداعه وننميه؟
نطور مهاراته الإبداعية التي يتحلى بها إذا كان يحب الرسم مثلاً
نشجعه على رغبته في الأختراع والأبتكار من خلال لعبة المكعبات مثلا او صناعة قطار من قطع مفككة أو تكوين صورة من خلال قصاصات ورقية.
دائما ندعمه بكلمة أحسنت هاد شيئ رائع جميل
ندعم أختياره وإبداء رأيه من خلال ارتداء الملابس والألوان التي يختارها

نوجهه إلى مشاهدة أفلام الأطفال المفيدة والهادفة البعيدة عن العنف و القتل

إذا كان يحب الرسم أدعم رسمه لا أن أوجهه إلى مهارة ثانية مثلا كقراءة القصص أو غيرها دعه يتفنن بالرسم .

نحدد نقاط الضعف عند طفلنا من
حيث شخصية قوية أو ضعيفة حتى ندعمها وننشئها.

دعه يتكلم ويبدي رأيه لاتقل له اسكت أنت لاتفهم بهذه الطريقة تضعف شخصيته.

أعطه لعبة وألعب معه مثلا لعبة التحدي حتى يكون لديه جو المنافسة والتفوق والنجاح سواء بالحياة الدراسية أو العملية

دعه يسرد لك قصةمن خلال برنامج أطفال شاهده دون أن تقاطعه أو تنهره.


هكذا ننمي إبداع الطفل ومهاراته

الأب والأم والبيئة المحيطة به سواء كانت أجتماعية أو ثقافية أو تعليمية لها أثر كبير في تنشئة الطفل وإبداعه.


بقلمي ربى محمود بدر/سورية

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

هدى و العيون بقلم الشاعر هادي صابر عبيد

حرب السادس من أكتوبر: انتصار الإرادة والكرامة العربية بقلم/مرڤت رجب

الوحدة المنتجة المدرسية تنير سماء الشروق كتب عاطف محمد