الجاهُ المُزكَّى. بقلم الدكتور عمران صبره الجازوي

الجاهُ المُزكَّى.  

بقلم الدكتور عمران صبره الجازوي

  إنَّ من أعظمِ النعمِ التي يمتنُّ اللهُ بها على العبدِ نعمةُ الجاهِ والمنصبِ ، تلك النعمةُ التي تجعلُ من صاحبها مصونَ الجانبَ كونه ذا منعةٍ ، أو يؤوي إلى ركنٍ شديدٍ ، وهذه النعمةُ تستوجبُ - شأنها كشأنِ بقيّةِ النعمِ الإلهيةِ - الشكرَ ، والذي يكونُ باستخدامها في طاعةِ اللهِ من نصرةِ مظلومٍ ، أو إغاثةِ ملهوفٍ ، أو تنفيسِ كربةٍ لمكروبٍ ، أو قضاءِ حاجةٍ لمحتاجٍ ... إلخ . وعندئذٍ يكون صاحبها قد أدّى زكاتها ، وأخرجَ حقَّ اللهِ فيها ، جاء رجلٌ إلى الحسنِ بنِ سهلٍ يستشفعُ به في حاجةٍ ، فقضاها ، فأقبلَ الرجلُ يشكرُ ، فقال الحسنُ : علامَ تشكرنا ؟ ونحن نرى أن للجاهِ زكاةً كما أنَّ للمالِ زكاةً ، ثم أنشأ يقولُ : 

فُرضتْ عليَّ زكاةُ ما ملكتْ يدي 
                         وزكاةُ جاهي أن أعينَ وأشفعا 

وللهِ درُّ الشافعي - رحمه اللهُ - حينما قال : 

وأدِّ زكاةَ الجاهِ واعلمْ بأنَّها    

كمثلِ زكاةِ المالِ تمَّ نصابها

والمتأملُ في المُنعمِ عليهم بنعمةِ الجاهِ ليجدهم أصنافاً ثلاثة ، أولها : معترفٌ بنعمةِ اللهِ عليه ، مؤدٍ لزكاتها ، طالباً ما عندَ اللهِ ، مؤثراً لآخرته على دنياه ، واضعاً نُصبَ عينيه قولَ رسولنا - ﷺ - : " ... ولأن أمشي مع أخٍ في حاجةٍ أحبُّ إليَّ من أن أعتكفَ في هذا المسجدِ - يعني مسجدَ المدينةِ - شهراً ..." رواه ابنُ أبي الدنيا في كتابِ قضاءِ الحوائجِ . 
وهذا الصنفُ يزيدهم اللهُ جاهاً إلى جاههم ، ويمتنُّ عليهم برفعةٍ إلى رفعتهم ، قال تعالى : { لئن شكرتم لأزيدنكم ... } سورة إبراهيم آية- 7 ، ويضعُ لهم القبولَ والمحبّةَ في قلوبِ من  يشفعون لهم من أصحابِ الحوائجِ ، ومن يشفعون عندهم من ولاةِ الأمورِ ، هؤلاءِ لجبرِ خواطرهم ، وقضاءِ حوائجهم ، وهؤلاءِ لإعانتهم على الخيرِ ، وتذكيرهم بما يتوجبُ عليهم تجاهَ رعيتهم . 
ثانيها : مؤثرٌ لنفسه ، مقصرٌ لهذه النعمةِ عليها فلا تتعداها إلى غيرها ، مرتئياً أنَّ في بذلها للناسِ امتهاناً له وضعةً ، وأنَّ تبسّطه للناسِ ، وقضاءه لحوائجهم ينقصُ من قدره ، وهذا إن دلَّ فإنَّما يدلُّ على جهله بما أوجبه عليه ربّه ، وكفره بنعمته ، وبهذا يكون قد أردى نفسه وأهلكها بما يظنُّ بأنَّ فيه سلامتها ، ووضعها من حيثُ يعتقدُ رفعتها .
 بالإضافةِ إلى أنّه قد يعرّضُ نعمته للزوالِ - عياذاً باللهِ - ، جاء عن ابنِ عباسِ - رضي اللهُ عنهما - قالَ : قالَ رسولُ اللهِ - ﷺ - : " ما من عبدٍ أنعمَ اللهُ عليه نعمةً فأسبغها عليه ، ثم جعلَ شيئاً من حوائجِ الناسِ إليه فتبرّمَ ، فقد عرّضَ تلك النعمةِ للزوالِ " رواه الخرائطي في مكارمِ الأخلاقِ .  
ثالثها : ظالمٌ لنفسه ، مغرورٌ لا يعترفُ للهِ بفضلٍ ، ولا لخلقه بحقوقٍ ، مفتونٌ يظنُّ أنَّه قد وصلَ إلى ما وصلَ إليه بعلمهِ دونما توفيقٍ من اللهِ ، وهؤلاءِ يشملهم قوله تعالى: { فإذا مسَّ الإنسانَ ضرٌّ دعانا ثمَّ إذا خوّلناه نعمةً منّا قالَ إنمّا أوتيته على علمٍ بل هي فتنةٌ ولكن أكثرهم لا يعلمون } سورة الزمر آية -49 ، وهؤلاء لا يرقبون في مؤمنٍ إلّاً ولا ذمةً ، يسخّرون جاههم لأهوائهم ، ويتسلّطون على الخلقِ ، ولا يتحرجونَ من قبولِ رشوةٍ ، أو هضمٍ لحقوقِ الناسِ ، وبخسهم أشياءهم ، وهؤلاءِ أشدُّ الناسِ صراخاً يومَ القيامةِ ، فلقد سئلَ الحسنُ البصري : من أشدُّ الناسِ صراخاً يوم القيامةِ ؟ 
، فقالَ : رجلٌ رُزقَ نعمةً فاستعانَ بها على معصيةِ الله . 


فيا كلَّ صاحبِ جاهٍ تأملْ ، واخترْ لنفسك صنفاً تنتظمُ في سلكه ، وتكونُ في عِداده ، واعلمْ بأنَّك موقوفٌ أمامَ اللهِ - عزَّ وجلَّ - وسائلك عمّا أنعمَ عليك ، وأسدى إليك ، فهل أعددتَ للسؤالِ جواباً ؟

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

هدى و العيون بقلم الشاعر هادي صابر عبيد

حرب السادس من أكتوبر: انتصار الإرادة والكرامة العربية بقلم/مرڤت رجب

الوحدة المنتجة المدرسية تنير سماء الشروق كتب عاطف محمد